الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اضرار نبات القات

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2019
mosoah
ما هي اضرار نبات القات

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ في المقال التالي ما هي اضرار نبات القات وهو نبات مخدر تتم زراعته في أراضي اليمن وشرق أفريقيا تم تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية بكونه عقار ضار يمكن أن يدخل متعاطيه في حالة من الإدمان من الدرجة البسيطة أو المتوسطة تقل في شدتها عن التبغ والكحوليات ويمتنع تعاطيه وزراعته في جميع دول العالم ولكنه منتشر بصورة كبيرة في بلاد اليمن والمناطق المجاورة لها.

الاسم العلمي له هو (Catha edulis) ويحتوي على مادة شبه قلوية تدعى مينوامين وكذلك الكاثينون الشبيه بمركب أمفيتامين الذي يعمل كمنشط، ويتم زراعته في صورة أشجار بطيئة النمو نتيجة لندرة الأمطار ويبلغ طول تلك الشجرة المتوسط متران تقريباً، أوراقها خضراء مستديمة متوسط طولها يبلغ سبعة سنتيمترات تقريباً.

ما هي اضرار نبات القات

  • أثبتت الدراسات احتوائه على منشطات ذهنية تؤدي إلى ارتفاع حالة النشاط لمدة قد تصل حتى الثلاث ساعات يليها الشعور بالخمول والوهن ليسارع المتعاطي في تناول المزيد من تلك النبتة فيصاب بإدمانها وعدم المقدرة على العمل دونها.
  • يترتب على مضغه لساعات طويلة من اليوم الإصابة بالعديد من المخاطر والأمراض تصل إلى حدوث النوبات القلبية المؤدية إلى الوفاة كما يعد السبب الأول في فقدان الشهية والنحافة الشديدة ورائحة الفم الكريهة إلى جانب الإصابة بسرطان اللثة والفم.

من اضرار القات الصحيه على الشخص

له العديد من المخاطر المختلفة على جميع النواحي الصحية في جسم الإنسان وفي الفقرة الآتية سوف نعرض بعضاً من تلك الأضرار على سبيل المثال وليس الحصر:

  • القات شديد الخطورة على المعدة والأمعاء حيث يساعد في تنشيط البكتيريا الضارة التي تعيش بهما ويحفز من نمو الكائنات الحية الضارة والديدان.
  • المواد التي يتضمنها تؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء مما ينتج عنه الإصابة بعسر الهضم والإمساك وبالتالي الإصابة بالبواسير على المدى الغير بعيد.
  • حدوث التهاب في غشاء المريء المخاطي وبالتالي التهاب المريء وإصابته بالتقرحات.
  • سبق وذكرنا أنه يؤدي إلى فقدان الشهية ومن توابعها نقص العناصر الغذائية الهامة والضرورية من فيتامين ومعادن والتي تتسبب في الوهن والضعف العام.
  • يتضمن نسبة عالية من المواد السامة والضارة على الكبد مما يصيبه بالالتهابات والفيروسات.
  • يضعف من قدرة الجهاز المناعي في الجسم على العمل ومكافحة الأمراض البكتيرية والفيروسية التي يمكن أن يقاومها الجسم من تلقاء نفسه.

اضرار القات على القلب

من أكثر أعضاء الجسم التي تصاب بالأمراض وتؤثر عليها تلك النبتة المخدرة هو القلب ولذلك نعرض في التقاط التالية آثاره الجانبية عليه:

  • الاستمرار في تعاطيه يترتب عليه إجهاد عضلة القلب وتضخمها.
  • ارتفاع ضغط الدم وسرعة في ضربات القلب مصحوبة بضيق التنفس.
  • تصلب الشرايين والأوعية الدموية.

اضرار القات على الحامل

جعل الله تعالى جسم النساء أقل تحمل للمواد الضارة مثل التدخين والنباتات المخدرة كالقات، ويكون الأمر أشد خطورة في حالات الحمل أو الإرضاع وهو ما سنوضحه تفصيلاً في الفقرة الآتية:

  • يوجد بالقات مادتين هما (والكاثينون) و(الكاثين) ويترتب عليهما ضعف الخصوبة لدى النساء وقلة فرص حدوث الحمل نتيجة ضعف البويضات.
  • أثبتت الأبحاث الطبية أن المواد التي يحتويها القات مثل (البسيدو فيدرين) تتمكن من اختراق المشيمة والعبور إلى الجنين في غذائه كما تمر في الأوعية الدموية والدم وتؤدي إلى تلفهم.
  • يترتب على تعاطي الأم الحامل عدم مقدرة الغذاء على الوصول إلى الجنين فإن بلغ الحمل نهايته وتمت ولادة الجنين يكون قليل الوزن ضعيف الصحة، وقد يتسبب في وفاة الجنين وخسارته.
  • يضعف من شهية الأم الحامل وكذلك المرضع وهما فترتين لابد للأم من الحصول خلالهما على التغذية الكافية لها ولطفلها.
  • يتضمن القات مادتي الدوبامين والسيوافدرين وهما يؤثران على عملية إرضاع الطفل بل لا يمكن لمن تتعاطى القات الاستمرار في الإرضاع حيث يتوقف إدرار الحليب كما يغيران من طعمه فيرفضه الطفل.

وهناك من يدعي القول أن تناوله غير محرم وجائز شرعاً لكونه غير مُسكر ولكن هذا الادعاء خاطئ يصدقه فقط من يرغب في تعاطيه دون تأنيب الضمير فقد حرم علماء الفقه والدين تعاطيه صراحة لما يترتب عليه من أضرار اجتماعية وصحية فكل ما يذهب العقل، وما يذهب المال فيما لا نفع منه محرم بلا شك في الدين الإسلامي.

المراجع

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.