الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف المخدرات واسباب ادمانها وانواعها

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2018
mosoah
تعريف المخدرات

تعريف المخدرات وانواعها واسباب ادمانها ، المخدرات لها خطورة كبيرة خاصة بعد انتشارها فى الآونة الآخيرة، حيث يوجد في دول العالم مصحات ادمان متخصصة لمعالجة الأشخاص الذين تناولو مواد ضارة لتقوم بتغيير حالتهم الذاتية فقد يستخدم بعض الأشخاص المواد المخدرة معتقدا أن هذة المواد قد تغير من حالته النفسية، وفي الحقيقة هي من أكبر المواد خطورة التي تعرض من يتناولها للاصابة بالعديد من الامراض والمشاكل الصحية .

فقد تؤثر علي حياته اليومية في شتي المجالات سواء الحياة العملية أو الاجتماعية أو الاسرية أو الزوجية، كما يعرف أن استخدام المواد المخدرة كالتبغ والحشيش والكحول والهيروين والكوكايين وحبوب الهلوسة من المواد الخطيرة التي يمكن أن تصل بمرحلة الأدمان عند كثرة تناولها والتي يترتب عليها حدوث مشاكل وعواقب خطيرة، كما تجعل الانسان خارج عن الوعي وتؤدي لوجود مشاكل واضطرابات في التعاملات مع الأخرين بالاضافة إلي حدوث اضطرابات نفسية وجسدية قد تختلف من شخص لاخر حسب استخدامه لبعض المواد التي تم ذكرها، فهي مواد قاتلة تعطي نتيجة سلبية تدمر وظائف الجسم في حالة تناولها بدون أي أغراض طبية وإليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

تعريف المخدرات وأنواعها:

قد تختلف أشكال المخدرات بكثرة، فهي سميت بهذا الأسم لانها تغيير الشخص من حالته الطبيعية لشخص أخر لا يشعر مايحدث حوله، وتختلف أنواع المخدرات ولها العديد من المواد الضارة لها أضرارها علي الجسد فهناك بعض المؤشرات التي تظهر علي صاحب تناول هذة المواد “احمرار العين، السعال المستمر، العطس الدائم”،  ايضا تؤثر علي مزاجه العام، ويرغب في الابتعاد عن البشر وعدم الاهتمام بما يحدث حوله، واخلاء المسئولية وعدم تقدير الذات وفقدات الاحساس والوعي، كما تؤثر علي الحياة الأسرية في المسئولية الملزم بها فقد يحدث مشكلات كبيرة وخلافات مع أولياء الأمور نتيجة تناول هذة المواد المخدرة والتي تجعل بعضهم يتمردون علي الكثير ولا شئ يسيطر عليهم.

أنواع المخدرات :

قد تختلف المخدرات بشكل كبير بعضها عن بعض، فيوجد مواد مخدرة تأخذ عن طريق الفم، ومواد أخري تأخذ عن طريق الحقن، وايضا عن طريق المضغ، ومواد عن طريق الشم، حيث يوجد مواد حشيشية يتم تدخينها وهي جميعا مواد كيماوية خطيرة قد تؤثر علي الانسان وتسبب الوفاه:

1- الماريجوانا “القنب”:

وهو من النباتات المخدرة ويعتبر من أشهر أنواع المخدرات ولها أسماء معروفة ومشهورة “البانجو،الكيف،الحشيش” قد يدوم 90 دقيقة ويعطي عن طريق تدخينه أو مضغه أو لفه، قد يؤثر علي مركز المخ ويشعر المتعاطي بالاسترخاء والنعاس وعدم الاحساس بالوقت.

2- الافيون:

هو يأتي من نبات الخشخاش، عبارة عن أعواد أو عجينة تستخدم كمخدر في العمليات ومسكن للالام أمثلة “الهيروين، الكودائين، المورفين” الدولة الصادرة أفغانستان، فقد يحصل عليها المتعاطي من خلال لتدخين والتي تشعره بالاحساس بالهلوسة والاسترخاء وهي من أخطر المواد إدمانا في وقت قصير.

3- الهيروين:

تستخرج ايضا من نبات الخشخاش وهي علي شكل مسحوق أو حجارة، وهي تركز علي الجهاز العصبي المركزي ، وفي الحقيقة تم اكتشافه ليعالج مشاكل السعال والالام الحادة، حيث يستخدم من قبل الأطباء في المستشفيات بعد اجراء العمليات الجراحية كالسرطان والأمراض الخطيرة، يتعاطي عن  طريق الحقن يشعر المتعاطي بحالة من الاسترخاء وضعف عام في الجسم يوصل به الي مرحلة عدم التنفس جيدا وجفاف في الفم.

4- الكيتامين:

يستخدم في المستشفيات للتخدير الجراحي، يؤخذ من خلال الحقن، يعطي شهور بالهلوسة وحدوث اضطرابات في الذاكرة وعدم تذكر أي شئ، والجرعة الزيادة منها تؤدي إلي انقطاع النفس والموت.

5-  ال اس دي:

وهي من أقوي المخدرات في العالم، قد تسبب حالة من الهلوسة البصرية والسمعية والفكرية، تؤثر علي المخ والرؤية والتغيير في الكلام واضطرابات الشخصية.

6- حبوب الاكستاسي:

هي تؤثر علي المركز العصبي وتعتبر من المنبهات التي تساعد علي تغيير المزاج مثال” النورأبينفرين، السيروتونين” الدوبامين” وتساعد علي حدوث تغييرات في الحالة النفسية والمزاجية للمتعاطي، قد تؤثر علي وظائف الجسم وتؤدي لحدوث قصور في القلب واخذ جرعة زيادة قد تسبب الموت مباشرا.

7- الكوكائين:

يأتي من نبات الكوكا يستخدم ف يالمواد الغازية كالبيبسي والكولا، أو للمضغ وهي علي شكل مسحوق أو حجارة، لها تأثر علي الجهاز العصبي المركزي وتسبب بعض المضاعفات تؤدي لارتفاع ضغط الدم وضربات القلب السريعة وتدمر الجسم بالتدريج.

8- الأميفتامين:

وهي من المنبهات التي تؤثر علي الجهاز العصبي المركزة تؤخذ علي شكل حبوب قد تستخدم في بعض الأحيان لفرط الحركة والسمنة المفرطة والرياضين، تؤدي لحدوث خفقان في القلب وحالة من الاكتئاب وتغييرات في الحالة النفسية والمزاجية والشعور بحالة من الأرق وعدم التذكير جيدا، قد يؤدي تناول الجرعة بكثرة إلي الموت.

أسباب ادمان المخدرات:

  • مجالسة أصدقاء السؤ وصحوبتهم .
  • ضعف الايمان بالله.
  • الاعتقاد الخاطئ في زيادة القدرة الجنسية.
  • السفر للخارج.
  • الشعور بالفراغ والاكتئاب.
  • الفضول والتقليد.
  • السهر خارج المنزل برفقة أصدقاء السوء.
  • توفير الماء بكثر.
  • المشكلات الاجتماعية وضغوطات الحياة.
  • انخفاض مستوي التعليم.
  • قلة الوعي.
  • القدوة السيئة “الوالدين”.
  • الانشغال عن الابناء.
  • المشكلات الأسرية والتفكك الأسري.
  • القسوة علي الأبناء.
  • كثرة تناول الأدوية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.