الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث كامل حول المخدرات

بواسطة: نشر في: 3 أغسطس، 2018
mosoah
بحث كامل حول المخدرات

بحث كامل حول المخدرات ، من المعروف أن المخدرات هي واحدة من ضمن الأمور التي  يلجأ إليها الكثير من الشباب ويقبلون عليها بشراهة، وهي من الأشياء التي لها تأثير كبير على سلوك الشباب، ولذلك فإن موضوع المخدرات هو واحد من الموضوعات الهامة التي يجب التحدث عنها باستمرار، وذلك من أجل توعية الشباب، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم بحث كامل حول موضوع المخدرات.

بحث كامل حول المخدرات :

إن المخدرات هي تلك المواد التي يقوم الكثير من الأشخاص بتعاطيها وبالأخص الشباب، وحيث إنهم من أكثر الأشخاص الذين يقبلون على تعاطي المخدرات بسبب قلة الوعي، وأيضًا عدم الرقابة الكافية على الشباب والمراهقين، وغيرها من الكثير من الأسباب والتي سوف نتعرف عليها من خلال ذلك البحث

أولًا: مقدمة البحث:

مما لا شك فيه أن المخدرات هي واحدة من ضمن الأمور الخطيرة والتي تواجه الأجيال في تلك الفترة، حيث تعتبر خطورتها جميع المراحل، حيث إنها تسهم بشكل كبير في تحطيم أبنائنا وبناتنا، وتجعلهم عبارة عن موتى يسيرون على الأرض، كما أنها تساهم في تضييع مستقبل الكثير من الشباب، وتساعد على زيادة معدلات الجريمة، وأيضًا تهوى بالشباب إلى العنف وحب الجريمة، وهذا بالفعل ما انتشر في الفترة الأخيرة بشكل كبير، حيث يسعى الشباب بكثرة  إلى السرقة أو القتل، وذلك فقط من أجل الحصول على المال، وذلك حتى يتمكن الشاب من شراء المخدرات، لكونه لا يقدر على الاستغناء عنها، ولكن دعوني أقول ما هي الأسباب التي تقود شبابنا وبناتنا إلى هذا الحد، وما هي الدوافع التي تدفعهم إلى تعاطي المخدرات والإقبال عليها إلى درجة ارتكاب الجرائم.

ثانيًا: تعريف المخدرات:

المخدرات هي كلمة من اللغة العربية، حيث إن أصلها المادة المخدرة، والتي جاءت أيضًا من كلمة التخدير، وفي الأصل في اللغة فإن كلمة التخدير تأتي من الستر، وتم إطلاق عليها ذلك لأنها تأتي من الخدر، وهو الشعور بالكسل وأيضًا الخمول الذي يشعر به الشخص بعد تناول بعض المواد الكحولية، والتخدير هو تعطيل أجهزة الجسم المختلفة عن القيام بالعديد من الوظائف المسئولة عنها، كما أنها تقوم بتعطيل الشعور وأيضًا الإحساس بشكل كامل.

وفيما يلي يمكننا أن نقول أن المخدرات هي عبارة عن المكونات والتي ينتج عنها حالة من إدمان الشخص لها، كما أنها تؤدي إلى حدوث تسمم في منطقة الجهاز العصبي، ولذلك فإنها من المواد التي يحظر على أي شخص زراعتها أو استخدامها، وجعلت الحكومات زراعتها وتعاطيها جريمة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون، ويوجد منها العديد من الأنواع المختلفة والتي من بينها الأفيون، وأيضًا الحشيش، وكذلك بعض الأقراص الخاصة للهلوسة، ومادة الكوكايين، وأيضًا المنشطات.

أنواع المخدرات:

هناك العديد من أنواع المخدرات المختلفة، والتي يمكن أن ايتم تقسيمها إلى قسمين مختلفين، ومن بين تلك الأقسام الآتي:

أولًا: المواد المخدرة الطبيعية:

هي عبارة عن مجموعة من المواد الطبيعية والتي يمكن الحصول عليها من خلال الطبيعة عن طريق زراعتها، والتي من بينها الأفيون، والذي يتم استخراجه من ثمار الخشخاش، وأيضًا الحشيش والذي يتم الحصول عليه من القنب الهندي، وأيضًا البانجو يمكن استخراجه من القنب الهندي، وذلك بعد أن يتم تجفيفه، وكذلك نبات القات، وأيضًا الكوكا.

ثانيًا: المواد المخدرة الصناعية:

تلك المواد التي يتم صناعتها، والتي تم استخلاصها أيضًا من بعض النباتات، ولكنها تمر بمرحلة التصنيع، ومن بين تلك المواد هي مادة المورفين، والتي يتم استخراجها من الأفيون، وأيضًا مادة الهيروين، والتي يتم استخراجها أيضا من الأفيون، ولكنها تكون ذات تأثير أعلى بمعدل ثلاثون ضعف تقريبًا، كما يتوفر منها الكوكايين والذي يستخلص من الكوكا، وأيضًا الكوداين والتترا هيدروكانا بينول، والذي يتم استخراجه من نبات القنب.

أسباب الإقبال على تعاطي المواد المخدرة:

يوجد العديد من الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص وبالأخص الشباب يقبلون على تعاطي المخدرات، ومن بين تلك الأسباب الآتي:

الضغوط النفسية:

تعد الضغوط النفسية والتوتر، هي واحدة من ضمن الأمور التي تجعل الكثير يقبلون على تعاطي المخدرات، وذلك رغبة منهم في الهروب من المشاكل والأمور الصعبة التي يمرون بها، ويحالون نسيانها أيضًا وتجاهلها من خلال تناول المخدرات.

الشباب في سن المراهقة:

تعد مرحلة المراهقة هي واحدة من ضمن المراحل التي يسعى الكثير من الشباب والبنات في تلك الفترة لتعاطي المواد المخدرة، وبالأخص إن كان الشاب في تلك الفترة يفتقد العاطفة والطمأنينة داخل المنزل، وذلك بسبب المشاكل الأسرية، وكثرة الشجار، وهذا ما يؤدي إلى شعور الشاب بالتفكك ولذلك يلجأ إلى استعمال المواد المخدرة.

مشكلة البطالة:

تعد مشكلة البطالة هي واحدة من ضمن المشكلات التي تجعل الكثير من الشباب يقبلون على تعاطي المواد المخدرة، وذلك بسبب عدم توافر فرص العمل، وشعور الشباب بالفراغ الشديد.

علاج الشخص من إدمان المخدرات:

في حالة إن تم التعرف على أن هناك شاب أو مراهق في العائلة فإنه لابد من التوجه إلى الطبيب على الفور، كما يمكن مساعدة الشخص على أن يقوم باتخاذ ذلك القرار، ويقوم الطبيب بوضع الخطة المناسبة للشخص، والتي تختلف من شخص إلى آخر، ويتعرض بعدها الشاب للمرور بأعراض الانسحاب والتي تكون من أصعب المراحل عليه.

أعراض انسحاب المخدرات من الجسم:

  • الإصابة بالدوار الشديد.
  • الإصابة بالاكتئاب وتغيرات شديدة في الحالة النفسية.
  • الإصابة بالآلام الشديدة في منطقة العظام والمفاصل.
  • الإصابة باضطرابات شديدة في النوم.
  • الزيادة في معدل ضغط الدم.
  • الإصابة بسرعة في التنفس.
  • إصابة الشخص بالهلاوس..
  • تعرض الشخص لارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • تعرض الشخص للتعب الشديد والشعور بالخمول.

الخاتمة:

في النهاية نود أن ننصح شبابنا بعدم التوجه  إلى هذه العادة السيئة، حيث إن طريق المخدرات دائما ما ينتهي النهاية المعروفة والحتمية وهي الموت، لذلك يجب الابتعاد عن هذا الطريق والنظر إلى المستقبل الباهر المليء بالأمل والذي ينتظر كل شاب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.