مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نظام غذائي لمريض الأنيميا  

بواسطة:

الأنيميا يصاب به العديد من الفتيات، وهي عبارة عن نقص في نسبة الهيموجلوبين في الدم يعني فقر الدم، وهذا يرجع إلى نقص في نسبة الفيتامينات والتغذية غير الصحية ونقص الرعاية، فنقص الحديد وفيتامين “أ” يعد من الأسباب الهامة للإصابة بالأنيميا لذلك فإن هذا المرض يحتاج لرعاية ونظام غذائي فيما يتعلق بعلاجه وفي ذات الوقت المحافظة على الوزن والرشاقة.

نظام غذائي صحي يساعد مرضي الأنيميا في خسارة الوزن الإضافي:

الإفطار:-

بيضة مسلوقة، ونصف رغيف أسمر، طبق سلطة، وكوب حليب محلى بالعسل.

بين الإفطار والغداء:-

ملعقة عسل أسود، وكوب حلبة باللبن، أو تناول ثمرة تفاح وثمرة برتقال مع مقدار ملعقة عسل أسود.

الغداء:-

طبق السلطة هو الطبق الرئيسي، طبق خضروات مشكل تم طهيه على البخار أو داخل الفرن بدون أي زيوت أو بزيت زيتون، شريحة من الدجاج أو اللحم أو السمك المشوي  أو شريحتين من الكبد المشوي، مقدار أربع ملاعق من الأرز أو المعكرونة المسلوقة أو نصف رغيف أسمر.

بين الغداء والعشاء:-

كوب من البليلة باللبن خالي من الدسم، وثمرتان من الفواكه مثل الكمثرى أو التفاح أو الجوافة أو البرتقال أو الرومان.

نصائح هامة لمريض الأنيميا:-

  • بشكل يومي تناول معلقة كبيرة من العسل الأسود في الصباح قبل أي طعام.
  • بشكل يومي عليك بتناول الرومان.
  • أكل الكبد المشوي.
  • على الأقل نصف ساعة كل يوم لممارسة تمارين المشي.
  • أكل الأطعمة والخضروات التي تشتمل على الحديد من اهمها السبائخ، أو أكل مكملات الغذاء التي تشتمل على حمض الفوليك والحديد برقابة من الطبيب.

  كيفية علاج الأنيميا:

في عدد من الحالات يقوم الأطباء بإعطاء المكملات الغذائية التي بها الحديد للاستعاضة عن النقص في مستوى الحديد في الدم وتلك المكملات عبارة عن كبريتات الحديد ويتم أخذها على شكل أقراص من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم وذلك حسب حاجة الجسم لها فقد يعاني البعض الآثار الجانبية لها من إمساك أو إسهال وحرقان بالمعدة وبعد مرور ستة أشهر يتم قياس نسبة كرات الدم الحمراء لتحديد الاستمرار بالعلاج أو وقفه أو تغييره.

لكن في أوقات كثيرة يرى الأطباء أن أخذ المريض العناصر اللازمة للجسم من الحديد التي تساهم في علاج فقر الدم وينصح بها خلال فترة الطمث:

اللحوم الحمراء والكبد والأسماك والدجاج والخضروات الورقية كالجرجير والسبانخ، والحبوب الكاملة المحتوية على الحديد، والأرز البني والخبز والبقوليات كالعدس والفول والمكسرات والبذور والفاكهة مثل الخوخ والتفاح والمشمش والبيض.

الأطباء ينصحون أيضًا في خلال تلك الفترة الابتعاد عن الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد الأطعمة المحتوية على الكالسيوم على شاكلة الحليب ومشتقاته تؤثر على امتصاص الحديد بالجسم والشاي والقهوة والمشروبات الغازية لما بها من تأثير سلبي، لقدرة الجسم على امتصاص الحديد، والأدوية المضادة للحموضة  التي تستخدم في علاج عسر الهضم تؤثر على امتصاص الجسم للحديد.

كما ينصح الأطباء أيضًا بتناول فيتامين C مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد لأنها تعمل على تشجيع الجسم على امتصاص الحديد ومن أشهرها الكيوي والفلفل الرومي والحمضيات.

أفضل الأغذية لعلاج فقر الدم:

  • السبائخ: ذلك لأنها من الخضروات التي تحتوي على نسبة وفيرة من الحديد الذي يقوم بتقوية الدم, وأيضًا مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السموم والشوائب.
  • اللحوم الحمراء وبخاصة الكبد وذلك لأنه يعد بمثابة العامل الأساسي لتعويض الجسم عن نقص الحديد.
  • التفاح: الذي يكون واحد من أهم الفاكهة التي تعمل لعلاج فقر الدم وتعويض الجسم عن نقص الحديد.
  • البيض: غني بالبروتينات والحديد المفيد لعلاج فقر الدم ومليء أيضًا بالكالسيوم.
  • الحبوب الكاملة والبقوليات: مثل الشوفان والفول بأنواعه وغني بالحديد.
  • الرمان: غني بالحديد بشكل كبير عن غيره وأيضًا مضادات الأكسدة ويعمل على تطهير الجسم من السموم.