هل سينخفض سعر الذهب في العام 2024 ؟

هدى عبد السلام 28 ديسمبر، 2023

يتساءل الكثير هل سينخفض سعر الذهب في العام 2024 ؟ حيث يُعد الذهب من المعادن الثمينة التي يسعى الكثير للاستثمار فيها، حيث يقوم البعض بشراء الذهب وادخاره ثم بيعه عندما يرتفع سعره، كما أن الكثير يهتم بمعرفة سعره خاصة إذا كان مقبل على الزواج ويرغب في شراءه لتقديمه كهدية للزوجة، وبعد أزمة الحرب الروسية الأوكرانية والتداعيات التي نتجت عنها، ازداد سعر الفائدة الأمريكية والذي أثر بشكل مباشر على السعر العالمي للذهب وأدى إلى ارتفاعه كثيرًا في بعض الدول وانخفاضه في دول أخرى، وهناك تساؤل يراود الكثير، و هو هل سيشهد عام 2024 انخفاض في سعر الذهب؟ وهو ما سنوضحه من خلال سطور هذا المقال على موسوعة.

هل سينخفض سعر الذهب في العام 2024 ؟

  • قبل الإجابة على هذا السؤال، تجدر الإشارة أولًا إلى أن سعر الذهب عالميًا يتأثر ببيانات الفائدة الأمريكية وبمؤشرات التضخم و بالنشاط الاقتصادي والاستثماري والتجاري في العالم.
  • فكلما ارتفعت الفائدة الأمريكية، كلما فقد الذهب حوالي 100 دولار من سعره في البورصة العالمية.
  • وتُعد المملكة العربية السعودية من الدول التي انخفض فيها سعر الذهب في الآونة الأخيرة، حيث بلغ سعر الجرام الواحد من عيار 24 حوالي 231,97 ريالًا سعوديًا، وهو ما يعادل 61,83 دولارًا أمريكيًا، أما سعر الجرام من عيار 21 فقد بلغ 202,98 ريالًا سعوديًا، وهو ما يعادل 54,10 دولارات، وبلغ سعر الأونصة 7214 ريالًا سعوديًا، وهو ما يعادل 1923 دولارًا أمريكيًا.
  • أما في جمهورية مصر العربية فقد تأثرت فيها أسعار الذهب بالسوق العالمي، حيث يتم الرجوع إلى الأسعار العالمية للذهب عند حساب سعر الجرام، وينخفض سعر جرام الذهب في مصر في حال انخفاض أسعاره العالمية، وبالتالي تزداد فرص شراءه.
  • ولقد ارتفعت أسعار الذهب في مصر بعد رفع سعر الدولار من قِبل البنك المركزي ليصل إلى 17.73 جنيهًا مصريًا، وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 حوالي 1099 جنيهًا مصريًا، أما سعر جرام عيار 21 فقد بلغ 962 جنيهًا مصريًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 18 حوالي 824 جنيهًا مصريًا.

هل سينخفض سعر الذهب في الأيام القادمة

  • كانت مؤسسة «DailyFX» لأبحاث السوق قد أصدرت مذكرة أشارت فيها إلى أن ارتفاع أسعار الذهب مؤخرًا سيؤدي إلى فقدان الذهب لقوته، مما سينتج عنه خسائر في سعره، خاصة بعد ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية في مطلع عام 2022.
  • وتوقعت المذكرة ألا تزيد أسعار الذهب في نهاية العام الجاري 2023عن 1800 دولار للأوقية، في ظل توقعات بعدم وجود إنفاق مالي كبير فيما تبقى من العام، لافتة إلى أنه في حال سيطرة الاحتياطي الفيدرالي على ارتفاع التضخم؛ سيميل المستثمرون إلى بيع الذهب خلال ارتفاع سعره.
  • ويقول الخبراء أن سبب انخفاض أسعار الذهب عالميًا يعود إلى لجوء المستثمرين للاستثمار في البنوك، وذلك بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.
  • وبعض الخبراء يقولون أنه من المتوقع ارتفاع سعر الذهب خلال الأيام المُقبلة، وذلك بعد الانخفاض الملحوظ الذي شهده سعره خلال الآونة الأخيرة.

توقعات محللين الذهب 2024

  • أشارت التوقعات إلى أن اتباع أمريكا السياسة النقدية التي تعتمد على الإفراط في طباعة عملة الدولار لتمويل العجز الذي تواجهه الحكومة الأمريكية، سيؤدي بدوره إلى زيادة معدل التضخم وبالتالي رفع أسعار الذهب وأيضًا رفع أسعار الفائدة الأمريكية.
  • وتُعد أسعار الفائدة وأسعار التضخم قوتين متعاكستين تؤثران مباشرة على أسعار الذهب، ففي حال استمرار معدلات التضخم في الصعود بصرف النظر عن معدلات الفائدة التي سترفعها البنوك المركزية لمواجهة التضخم؛ فسيرتفع سعر الذهب.
  • أما في حال السيطرة على التضخم مع استمرار ارتفاع سعر الفائدة؛ فسينخفض سعر الذهب.
  • كما أشارت التوقعات إلى اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى رفع سعر الفائدة الأمريكية على ثمانية مراحل بداية من العام الحالي 2024
  • حيث سيتم رفع سعر الفائدة على مرحلتين، الأولى في العام 2023، ثم الثانية في عام 2024 ، ثم على ستة مراحل في عام 2025.

أحدث أسعار الذهب عالميًا

إليكم فيما يلي النشرة الأخيرة لأسعار الذهب عالميًا والتي أفادت بوجود تغيير بنسبة 0.61%، وذلك على النحو التالي:

  • بلغ سعر أونصة الذهب 1,933.11 دولار أمريكي.
  • بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 حوالي 62.16 دولار أمريكي.
  • بلغ سعر جرام الذهب عيار 22 حوالي 56.97 دولار أمريكي.
  • بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 حوالي 54.38 دولار أمريكي.
  • بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 حوالي 46.60 دولار أمريكي.
  • بلغ سعر جرام الذهب عيار 14 حوالي 36.27 دولار أمريكي.

هل سينخفض سعر الذهب في العام 2024 ؟

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د