الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الألعاب الإلكترونية

بواسطة:
فوائد الألعاب

فوائد الألعاب عديدة فالكثير من الصغار والكبار يوجد في يومهم وقت خاص ليمارسون بعض الألعاب، ولذلك؛ يسعدنا أن نطرح لكم هذا الموضوع، وإن ذكرنا فوائد الألعاب سيتعجب البعض ويسأل: هل للألعاب فوائد؟ ربما يكون الموضوع ساخر لهم،  ولكن بالفعل يوجد الكثير من الفوائد للألعاب، لأنها لم تبتكر للتسلية وقت الفراغ فقط بالرغم من انه هدفها الرئيسي ولكن أكتشف بعض الباحثون أنها لها عدة فوائد، والتي سنعرضها لكم عبر موسوعة في هذا الموضوع.

فوائد الألعاب الإلكترونية

لا يوجد نقاش في إن الألعاب تم ابتكارها للترفيه أكثر من المنفعة، حيث إننا نجلس نلعب طوال الليل، ونُصيب بضعف نظر من خلال الإشاعة الصادرة من الهاتف أو التلفاز أو جهاز الكومبيوتر، والعديد من الأضرار التي من الممكن تصيبنا، إلا إنها لها بعض الفوائد ومنها:

تحسين القدرة الذهنية

ترفع مستوى التركيز لدى الطفل، كما إنها تساعد على إثراء العقل وتحفيز الذهن،  وتنشيط القدرة على التحليل وذلك من خلال الممارسة، مثل لعبة الشطرنج الموجودة في جميع الأجهزة كما موجودة على أرض الواقع فهي أكثر الألعاب انتشاراً إلكترونياً وواقعياً كما إنها ترفع نبة الذكاء لدى الصغار والكبار أيضاً.

الخروج من مأزق الروتين

فعندما يشعر الإنسان بالكرب يذهب لممارسة الألعاب الإلكترونية التي تساعده على الخروج من المصاعب والمأزق والملل الذي يشعر به طوال يومه، ربما أيضاً في أثناء لعبه يجد حل لما هو عليه والذي غالباً يكتشفه أثناء ممارسة اللعبة .

تحسين اللغات الأخرى

يوجد العديد من الألعاب الإلكترونية التابعة للكثير من الدول المصنعين لها، وهذا يعني أن بعض الدول الذي تعتز باللغة التابعة لها تصنع اللعبة بها، وتنتشر اللعبة حول دول العالم ويلعبها العديد من الصغار والكبار حيث مختلف اللغات، فمنها يتعلمون لغات الشركة المصنعة للعبة أثناء ممارستهم لها فتعمل على تحسين لغتهم وإطلاعهم على لغة أخرى.

تحقيق الأرباح

الشركات التي أنتجت هذه الألعاب يرجع لها ربحاً ثانوياً بكمية هائلة حيث يدخل العديد على الأنترنت يومياً لممارسة هذه الألعاب، ومؤخراً أصدرت هذه الشركات قرار بأن يمكن شراء اللعبة من خلال الأنترنت وهذا يساعد على زيادة أرباحهم سنوياً.

تحسين القدرة على اتخاذ قرار

بعض الألعاب الإلكترونية أثناء ممارستها تطلب منا أن نتصرف بطريقة سريعة، وذلك يؤدي إلي تطوير التنسيق بين اليد والعين، وأثناء اللعب يتطلب أن تتخذ قرار سريعاً حتى لا تخسر اللعبة فتسرع باتخاذ القرار مما يؤدي ذلك واقعياً إلى القدرة على اتخاذ القرار في وقت قصير وبدقة عالية.

تحسين القدرات العقلية

في الغالب بعض الألعاب الإلكترونية تساعد على تنشيط المهارة عن طريق ألعاب الذكاء حيث تكون في حاجة إلى قدرات عقلية، وهذا ما تفعله ألعاب الذكاء وحل الألغاز التي تساعد على نمو القدرة العقلية واستغلالها في الحياة الواقعية.

التواصل الاجتماعي

ففي بعض الألعاب تطلب منك أن تلعب بمفردك كما يوجد أيضاً بعض الألعاب كي تلعبها يجب أن تكوّن فريقاً عبر الأنترنت مما يساعد هذا على توسعة دائرة المعارف التواصل مع الآخرين بشكل مستمر أثناء اللعبة.

تعليم الأطفال

والأطفال عموماً في السن التحضيري يحبون أن ممارسة الألعاب الترفيهية، وكما يوجد ألعاب ترفيهية يوجد ألعاب تعليمية والذي من خلالها تعلب الكلمات المتقاطعة أو الأسئلة أو تكملة الحروف ربما الأرقام فذلك يساعد الطفل على التعليم من خلال لعبة  يمارسها في وقت فراغه.

وفي ختام هذا الموضوع أتمنى أن نكون عرضنا لكم جميع فوائد الألعاب التي تساعدنا في حياتنا اليومية والخروج من الروتين والملل ربما من خلالها نكتشف عالم جديداً وأصدقاء جدد، كما إننا من خلالها نطلع على لغة أخرى لم نعلم عنها شيئاً إلى جانب إنها تجعلنا ممارسة هذه اللغة، فعلينا أن لا نغفل عن قيمة الألعاب الترفيهية في حياتنا حتى ولو لوقت قصير جداً لأنها تكفي لتغير حالتك المزاجية إلى جانب التوعية والمعرفة.