الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها

بواسطة: نشر في: 8 مارس، 2020
mosoah
تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها
في المقال التالي نوضح لكم تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها بالتفصيل، ففي الفترة الأخيرة أقبل عدد كبير من الأشخاص على تحميل الألعاب واستخدامها لفترة طويلة في أوقات الفراغ، كما يحرص الكثير من الأشخاص على اقتناء الأجهزة الإلكترونية التي تساعد على تشغيل تلك الألعاب، ومن الجدير بالذكر أنها لا تقتصر على استخدام الأطفال الصغار فقط، بل يقبل الشباب والكبار على استخدامها أيضاً طوال الوقت، وتقوم الكثير من الشركات العالمية بإصدار التحديثات لتلك الألعاب بصورة دورية لتلبية رغبات المستخدمين، ومن خلال فقرات موسوعة التالية سنوضح لكم ما هي الألعاب الإلكترونية، وأبرز الفوائد التي نحصل عليها عند استخدامها.

تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها

تعريف الالعاب الالكترونية

تُعرف الألعاب الإلكترونية بأنها الألعاب الترفيهية التي تعمل على الأجهزة الإلكترونية الخاصة بها، مثل أجهزة البلاي ستيشن، والهواتف الجوالة المتطورة، وأجهزة الحاسوب، ومن أشهر الأمثلة عليها ألعاب الفيديو والتي تعد أكثر الألعاب الإلكترونية شيوعاً بين الصغار والكبار، كما تشمل الألعاب الصوتية وألعاب كرة القدم.

تاريخ الألعاب الإلكترونية

في عام 1967مـ قام المهندس رالف باير بمحاولة اختراع ألعاب يتم لعبها من خلال شاشة التلفاز، وقام بالاستعانة بأصدقائه لاكتشاف تلك الألعاب، فساعده بيل روش، وبيل هاريسون، وقاموا باختراع نموذج للعب على التلفاز بطريقة إلكترونية، وأطلق على هذا النموذج اسم (Brown Box)، وتعد تلك أول تجربة لألعاب الفيديو.

ومن ثم قامت شركة مافناغوكس (Magnavox) بتطوير لعبة الصندوق البني التي قام رالف باير باختراعها، وقامت بإصدار نموذج جديد للألعاب الإلكترونية تم إطلاق عليه اسم ماغنافوكس أوديسي (Magnavox Odyssey)، ومن ثم قامت الشركات الأخرى ببدء إطلاق الألعاب الإلكترونية والاستفادة من فكرة النماذج السابقة، حتى وصلت الإلعاب إلى ما هي عليه في الفترة الحالية.

فوائد الألعاب الإلكترونية

انتشرت الألعاب الإلكترونية بطريقة واسعة في الفترة السابقة بين فئات المجتمع المختلفة، كما ساعدت في التأثير على ثقافتهم، ولتلك الألعاب الكثير من الفوائد والإيجابيات، وسنوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • تعزيز الأداء المعرفي: تم إجراء العديد من الدراسات العلمية التي أشارة نتائجها إلى أن الأطفال الصغار الذين يستخدمون الألعاب الإلكترونية وأجهزة ألعاب الفيديو يتمتعون بأداء معرفي عالي، كما أنهم يتفقون في دراستهم مقارنة بالأطفال الآخرين الذين لا يستخدمون الألعاب الإلكترونية.
  • تعزيز التناسق بين العينين واليدين: ممارسة الألعاب الإلكترونية يتطلب التركيز بالعين، وإعطاء الأوامر باليد، الأمر الذي يعزز من تناسق حركات الأصابع مع موضع النظر.
  • تحسين قدرة الفرد على اتخاذ القرار: يقوم الشخص الذي يستخدم تلك الألعاب بوضع الاستراتيجيات التي تساعده على تحقيق الفوز، والتعلم من أخطاءه، فتساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة وتطبيقها.
  • تعزيز القدرات العقلية: استخدام الألعاب الإلكترونية يتطلب تركيز عالي وسرعة بديهة، فتساعد على تعزيز العمليات العقلية أثناء لعبها.
  • تسهيل التعامل مع التكنولوجيا: الأشخاص الذين يستخدمون الألعاب الإلكترونية يستطيعون التعامل مع التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية وفهم طبيعة عملها بسهولة.
  • مساعدة الأفراد على الخروج من عزلتهم: يعاني بعض الأشخاص من مشكلة عدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وممارسة الألعاب الإلكترونية تساعدهم على إخراج الطاقة الكامنة بداخلهم، والتعرف على أصدقاء جدد ومشاركة تلك الألعاب معهم، الأمر الذي يساعدهم على الانخراط في المجتمع.
  • تستخدم كأداة لشرح المناهج الدراسية: تقوم الكثير من المدارس والمؤسسات التعليمية بتنظيم الأنشطة التي تهدف إلى استخدام الألعاب الإلكترونية في العملية التعليمية، وإيصال المعلومات إلى الطلاب والدراسين بصورة أسرع، فتجعل عملية التعليم ممتعة وغير مملة.
  • تستخدم كوسيلة لصنع المحتوى الفني: استخدام الألعاب الإلكترونية يساعد على صنع الأعمال الفنية، مثل المقطوعات الموسيقية.