الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن

بواسطة: نشر في: 31 مايو، 2020
mosoah
من هو الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن

يتساءل البعض عن ” من هو الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن الكريم؟” هذا ما نُجيبكم عنه من خلال هذا المقال، إذ أنه من الأسئلة التي شاع التساؤل حولها مؤخرًا في المسابقات والمعلومات العامة الدينية، فما من مسلم حتى يُفضل أن يُصبح فقيهًا؛ فقد جاء عن عن مُعَاوِيَةَ بن أبي سفيان رضي الله عنهما قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ “مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ”؛ فيما يُعتبر ذِكر اسم شخص في القرآن الكريم إما تكريمًا أو إشارة إلى أفعاله التي يعقبها الله تعالى بالتوضيح والتفسير إما أن تأتي إيجابية أو سلبية، فهيا بنا نستعرض إجابتنا على الشخص الذي ذُكرت كُنيته أي لقبه فيما بين أهله والتي تُعتبر من صفاته الأصيلة وذلك من خلال موسوعة، فتابعونا.

من هو الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن

تُعتبر الألغاز من الأمور التي تساعد الذهن على التركيز والتذكُر للمعلومات، وخاصةً إذا كانت تلك المعلومات مُتعلقة بالدين فغن خير الأمور هي التي يتعرف ويطلع عليها المسلم الحق ليتعرف إلى دينه وما يأمر الله به تعالى وما ينهى عنه، فإليكم جوابنا حول الشخصية الوحيدة التي جاءت كُنيتها في القرآن وما يحمله من دلالات ومعانٍ.

  • جاءت كُنية عم الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم صراحة، وهي أبي لهب، وذلك في سورة المسد.
  • فيما يحمل أبي لهب اسم عبد العزي بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • يُعد أبي لهب الأخ الغير شقيق لوالد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .
  • إذ جاءت سورة المسد بكُنية أبي لهب صراحة في قوله تعالى ” تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِّن مَّسَدٍ (5) “، فقد عانى منه الرسول صلى الله عليه وسلم أشد المعاناة، لذا ذكره الله تعالى وامرأته في القرآن  الكريم وتوعد لم بالنار والعذاب في الآخرة.
  • يرجع تسمية أبي لهب عم الرسول بهذا الاسم وهو كُنيته التي اشتهر بها بين قومه إلى لون الحمرة الذي كان يشع من بشرته، فقد كان شديد البيان ويشع من وجهة الاشتعال.

الوحيد جاءت كنيته في القران

من هو الشخص الوحيد الذي جاءت كنيته في القران الكريم، هذا ما نُجيب عنه في السطور الآتية بالتفصيل:

  • كما أطلق عليه كُنية عتبة، وترجع هذه التسمية إلى ابنه عتبة بن عبد العزي.
  • فقد ذكر الله تعالى كُنية أبي لهب في القرآن الكريم لشدة ما لاقاه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من أذى على يده ويد زوجته أم جميل.
  • إذ حمل أبي لهب على عاتقه تشويه النبي ونشر الشائعات حوله بهدف إبعاد الخلق عن عبادة الله الواحد الأحد وتهميش دعوته إلى الحق والخير وترك عبادة الأصنام.
  • فقد توّعد الله تعالى لهما بالعذاب واصفًا إياه في القرآن الكريم جزاء لما فعلاه من أذي النبي وحثّ الخلق على ترك عبادة الله الواحد الأحد.

استعرضنا من خلال هذا المقال إجابة وافية حول ” من هو الوحيد الذي جاءت كنيته في القرآن الكريم ؟” بالتفصيل وكنيته التي ذُكرت في سورة المسد، إلى جانب سبب التسمية، وعلاقة هذا الشخص الذي ذُكر في القرآن بالرسول صلى الله عليه وسلم، لنكتشف أنه جاء ذمًا فيه لا محبة في شخصة، وبُغضًا في أفعاله جراء ما تسبب به من أذى وحملات ضد الدعوة إلى الدين الحق والهداية.