الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو الصحابى الذى لقب بالشهيد الحى

بواسطة: نشر في: 1 يونيو، 2020
mosoah
من هو الصحابى الذى لقب بالشهيد الحى

” من هو الصحابى الذى لقب بالشهيد الحى ؟” هذا ما سنجيبُكم عنه من خلال هذا المقال، حيث إنه من المعلوم أن للتفقُه في الدين الحنيف والتعرف على معلومات حول الشخصيات التي جلّها الله تعالى ورسوله الحبيب صلى الله عليه وسلم، فيما يُعتبر هذا التساؤل من التساؤلات التي تُطرح في الألغاز والألعاب، فهيا بنا نتعرف على جواب حول الصحابي الشهيد الحي في موسوعة، فتابعونا.

من هو الصحابى الذى لقب بالشهيد الحى

  • ورد في حديث عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ” عن جابر بن عبد الله عن الرسول عليه الصلاة والسلام قال” من سرّه أن ينظر على شهيد يمشي على وجه الأرض، فلينظر إلى طلحة بن عبيد الله !”، فيما يُعد هذا الحديث من الأحاديث التي جاءت صراحة باسم الصحابي الجليل الذي يُلق بالشهيد الحي.
  • فيما جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت” إني لفي بيتي ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالفناء ، وبيني وبينهم الستر، أقبل طلحة بن عبيد الله، فقال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “من سره أن ينظر إلى رجل يمشي على الأرض وقد قضى نحبه ، فلينظر إلى طلحة”.
  • الجدير بالذكر أن طلحة بن عبيد الله هو أحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • كما أنه من أوائل الذين أسلموا في بداية دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد السيدة خديجة، وأبو بكر رضي الله عنه، وسيدنا علي بن أبي طالب.
  • إذ أن طلحة بن عبيد كان سيد في قبيلة قريش، وهزّ إسلامه أرجاء القبيلة، حيث قاموا بربطه وسيدنا أبو بكر رضي الله عنهما وتعذيبهما، إلا أنهما ثبتا على الحق بقولهما الشهادة لا إله إلا الله محمدًا رسول الله.
  • وكذا فنجد أن يوم معركة أُحد من الأيام التي ذُكر فيها بسالة طلحة بن عبيد الجراح، فقد شُهد من دون يد وهو يحمي النبي صلى الله عليه وسلم.

أجبنا من خلال هذا المقال عن التساؤل الذي زاد البحث عنه في محركات البحث وهو ” من هو الصحابى الذى لقب بالشهيد الحى ؟”، فضلاً عن أبرز المعلومات حوله.