الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لعبة الطاولة المحبوسة تعليم وشرح مبسط

بواسطة: نشر في: 9 يناير، 2020
mosoah
لعبة الطاولة المحبوسة تعليم

تعرف معنا عزيزي القارئ على لعبة الطاولة المحبوسة تعليم وشرح مبسط ، عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فهناك الكثير من الألعاب المختلفة سواء الورقية أو الإلكترونية أو غيرها التي يحبها الكثير ويعشقون لعبها، وبالأخص الألعاب التي يكون فيها أكثر من شخص، فيكون هناك تحدي بينه وبين الآخرين، وترقب لمن سيفوز بنهاية اللعبة، ومن بين تلك الألعاب هي الطاولة، ومنها طريقة المحبوسة، أو الطريقة العادية، وتعتبر من أشهر الألعاب الشعبية بالوطن العربي، لذا سنتحدث عنها خلال السطور التالية، فتابعنا.

لعبة الطاولة المحبوسة تعليم

إن لعبة الطاولة تعتبر من أقدم الألعاب التي عرفها البشر، ومنها يوضع بالمتاحف، وقد شاهدها الكثير منا بالمسلسلات والأفلام المختلفة، وهي من التراث ولم تتمكن التكنولوجيا من إلغائها حتى الآن، فهي ممتعة وتجعل الفرد يشعر بالبهجة، وتُساهم في تشغيل عقله لمعرفة كيفية الفوز على المنافس.

ونجد أن الفئات المختلفة يحبون لعبها واحترافها سواء الشباب، النساء، أو كبار السن من الرجال، وهي تعتمد على الذكاء، والحظ.

طريقة لعبة الطاولة المحبوسة

هذه اللعبة سهلة للغاية، وهي عبارة عن مجموعة من القطع البلاستيكية التي تقف بجانب بعضها على هيئة صف داخل الصندوق أو الطاولة والتي تتكون من 24 مُثلث، وكل واحد منهم يُعادل نُقطة، وهناك لونين من تلك القطع البلاستيكية، وكل لاعب يختار لون، ويُمكن تقسيم اللعب على 5 أشواط، ومن خلالهم تنتقل القطع البلاستيكية من ناحية إلى الأخرى.

والطاولة مُقسمة إلى4 أرباع، كل واحد منهم يتكون من 6 مثلثات أو نقاط، وهناك ربعين أمام اللاعب واحد منهم يُطلق عليه الربع البعيد عن الطرف الأخر، أما الأخر فُيسمى بمنزل اللاعب، ويتم الفصل بين الربعين عند وسط الطاولة بخط البار، وبهذه اللعبة يتم الاستعانة بحجري النرد، وكل لاعب يكون معه 15 قطعة.

بالربع الأول يضع اللاعب الأول خمس قطع عند الرقم6، و بالنقطة 13 يتم وضع 5 قطع، وعند النقطة 8 يتم وضع ثلاثة قطع، وعند النقطة 24 نضع قطعتين.

أما اللاعب الأخر والذي معه القطع السوداء فيضع عند النقطة 12خمسة قطع، وعند النقطة 19 خمسة قطع، و بالنقطة 12 خمسة قطع، وعند النقطة واحد يضع قطعتين.

وكل شوط يتكون من نقطة واحدة، وتم إطلاق هذا الاسم عليها؛ لأن لاعبها يحبس الأحجار الخاصة باللاعب الذي أمامه، وبالتالي لا يتمكن من تحريك القطع الخاصة به، إلا عند انتهاء اللاعب الأول من تحريك قطعه.

فيقوم اللاعب الأبيض بتحريك القطع عكس عقارب الساعة، أما اللاعب الذي معه القطع السوداء أو الحمراء فعليه تحريكهم ناحية عقارب الساعة، وفي حالة حصول اللاعب على رقمين مُتشابهين على حجر النرد يتم تحريك القطع أربع مرات.

النقاط الموجودة على حجر النرد

لها أسماء مُحددة تكون كالتالي-

  • عند وجود نقطة واحدة بحجر نرد يُطلق عليها هبا إليك.
  • في حالة ظهور نقطتين فهنا يُطلق عليها دُبارة.
  • إذا ظهر ثلاثة نقاط تُسمى بـ دوسة.
  • في حالة ظهور أربعة نقاط يُطلق عليها دُرجة.
  • إذا ظهر خمسة نقاط تُسمى بـ دبش.
  • في حالة ظهور ست نقاط على حجر النرد تُسمى بـ دوش.

أنواع لعبة الطاولة

يوجد أنواع أخرى يُمكن الاعتماد عليها بطريقة اللعب، بالإضافة للعبة الطاولة المحبوسة ومنها الآتي:-

الشيش بيش: ويتم لعبها بين فردين، وكل واحد منهم يُحرك الأحجار المتواجدة أمامه، ويُحاول كلاً منهم حجز أحجار الأخر بالناحية المرتبطة به، وإذا نجح بذلك يحصل على نُقطتين، ويُطلق على هذا الأمر مرس، وإذا حصل على نقطة يُسمى بـ أيون.

لعبة الواحد والثلاثين: ببداية اللعبة يرمي كل لاعب حجر النرد، ثم يحصل على عدد نقاط أكثر يبدأ اللعب، ويتم رمي حجر النرد من اللاعبين كل واحد بدوره، ومن ثم يتم تحريك أول حجارة لتسكن عند كل واحد منهم، وبعد ذلك يتم تحريك القطع البلاستيكية من الداخل للخارج، ويتم تقسيم الأعداد التي ستظهر على حجر النرد، وكل قطعة تتحرك وفقاً لحجر النرد الواحد، ومن الممكن أن تتحرك القطعة الواحدة بما يوازي العددين اللذين ظهروا بحجري النرد، وهنا تتشابه هذه الخطوة مع لعبة الطاولة المحبوسة، ولكن الفارق بين الطريقتين أن اللاعب لابد أن يحصل هنا على 31 نقطة لكي يفوز باللعبة.