مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسم فاكهة بحرف الدال

بواسطة:
فاكهة تبدأ بحرف الدال

معلومات عن اسم فاكهة بحرف الدال وفوائدها نتحدث في مقالنا من موسوعة..ربما لا تتسع دائرة الفواكه التي تبدأ بحرف الدال؛ لأن أغلبها وكما سنعرف لاحقا ينتمى إلى لهجة بلدان عربية مختلفة، أو بلدان أجنبية . الأمر السابق يعنى أن هذه الفواكه إما موجودة بالفعل ولكن بأسماء أخرى في الثقافة المصرية، أو أنها توجد ولكن في ثقافات أخرى فحسب.

أسم فاكهة بحرف الدال

فاكهة الدلاح

  • يشتهر البطيخ باسم الدلاح في البلدان العربية وبشكل خاص ف السعودية ، ومعنى اسم الدلاح هو كثير الماء شديد الحُمرة.وينضج الدلاح بعد زراعة بذوره بثلاثة أو أربعة اشهر. وهو مفيد جدا لصحة الحامل، ولضبط مستوى السكر فى الدم، ويوصى به عند القيام بنظام غذائي لإنقاص الوزن، كما أنه يساعد في ضبط ضغط الدم، والوقاية من السرطان، بالإضافة إلى انه مفيد للكلى وتقوية العين.

فاكهة الدراق

  • يعد الدراق من الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية؛ نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات. وهو من عائلة الخوخ فقشرته حمراء ويحتوى على لب ومياه وألياف طبيعية. يحمى الدراق من أعراض وأمراض كثيرة؛ فهو ينقى الجسم من السموم، ويرطبه.
  • كما ويمنع تكون الحصوات في الكلى، يحفظ للجسم حالة نشاطه فيحفظه من الخمول، ويعتبر أيضا علاج فعال للامساك وعسر الهضم،وكذلك فإنه علاج فعال لأمراض الشيخوخة ويعيد بناء خلايا الجسم.

فاكهة الديمن

  • هو اللوز الهندي..والمعروف بحفاظه على كثير من الوظائف الحيوية بجسم الإنسان. فاللوز الهندي او الديمن يساعد فى علاج الطحال، وتنشيط المعدة وهضم الطعام. إضافة إلى قدرة الديمن على مساعدة القولون على العمل بكفاءة. والديمن أيضا ممتاز في علاج الحمى.
  • كذلك فإن الديمن يساعد العين على الاسترخاء وعدم إفراز دموع بكثرة. وبشكل كبير هو مهديء فعال فيساعد جميع الحواس على الاسترخاء ويجنب الإنسان الشعور بالصداع. كما ويعد الديمن أو اللوز الهندي من الفواكه المنشطة للرغبة الجنسية، ويستخدم ورقه كعلاج للأمراض الجلدية كالجرب والجذام أو تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم.

فاكهة الدوم

تشتهر ثمار الدوم في مصر منذ الحضارة الفرعونية. وعلى الرغم من صلابتها إلا أنها من الفواكه المحبوبة لجميع الأعمار. ينتشر عصيرها في مختلف الأماكن والمحلات التي تقدمه نظرا لفوائده العظيمة والمتعددة والتي نذكرها فيما يلي:

  • يساهم الدوم بشكل رئيسي في خفض ضغط الدم، وتخفيض نسبة الكوليسترول. بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الربو وتضخم البروستاتا. كما ويحسن عصير الدوم أو تناول ثمرة الدوم من علاج القدرة الجنسية عند الرجل والمرأة؛ فيعالج العقم عند المرأة إذ تم مزجه بالعسل، ويزيد هرمون التيستوسيترون عند الرجل.
  • يكافح الدوم أمراض الشيخوخة وعلاماتها المبكرة، وإبطاء نشاط الخلايا السرطانية في الجسم. كذلك فإن الدوم يساعد في علاج الحالات المصابة بالبواسير، وعلاج تقرحات الفم.

فاكهة الديس

يقول ابن سينا في وصف فاكهة الديس:

(طبيخ أوراقه بأغصانه يصبغ الشعر، ينفع من القروح على الرأس ويدمل الجراحات، وإذا مضغت أوراقه سدّت اللثة وأبرأت القلاع)
  • والديس هو التوت البري، وللتوت فوائد كثيرة ومتنوعة ، يأتي في مقدمتها القدرة على إنقاص الوزن في حالات السمنة الشديدة، والوقاية من داء النقرس وعلاجه، وحماية الشرايين التاجية للقلب، كذا تنشيط الجهاز المناعي، وخفض نسبة السكر وضغط الدم.
  • كذلك فإن فوائد الديس الأخري تظهر في تقليل فرصة القيء والدوخة لدى الحوامل، يعالج الديس أيضا عسر الهضم ويخفض من آلام الدورة الشهرية، ويعالج الحصبة واللثة، والبواسير، وسيلان الرحم الأبيض،ونزيف الدورة الشهرية الزائد.
  • كما ويعمل الديس على تنشيط الرحم وتنبيهه، ويعالج أمراض الخصوبة عند الرجال.

فاكهة الدوريان

  • يطلق عليها محبوها (ملكة الفواكه)، وهى تتميز برائحة كريهة وطعم لذيذ ومميز في الوقت ذاته ولذلك فهم يصفونها بطعم الجنة ورائحة النار.
  • تحتوى ثمار الدوريان على كثير من العناصر الغذائية المفيدة فهي تساعد على امتصاص العظام للكلسيوم والحفاظ على البنية العضلية، وتخفض نسبة الكليسترول في الدم، كما أنها تساعد في علاج فقر الدم ،وتعالج الإجهاد والصداع النصفى، وكذلك تقلل الاكتئاب والأرق وتساعد على تحفيز الشعور بالسعادة.
  • ولثمرة الدوريان أهمية كبيرة في تحسين نوعية البويضات عند المرأة، ومنع تكيس المبايض، وتليف الرحم، وتعثر الطمث. كما أنها تدعم إنتاج الحيوانات المنوية للرجل وتحسن من كفاءته الجنسية، وفى حالات اكثر تطورا تقوم بعلاج حالات العقم.
  • تقلل ثمرة الدوريان من أعراض الشيخوخة المختلفة كظهور التجاعيد، وسقوط الشعر، وضعف الأسنان، والتهابات المفاصل.وتعمل الدوريان أيضا على تقوية العضلات؛ إذ أنها مصدر طبيعي للبروتين.
  • تفيد الدوريان في تخفيف العبء على الأوعية الدموية وكذا تخفيف الضغط على القلب.

نبات ينتهى بحرف الدال

  • الورد، يعد الورد من اكثر أنواع النباتات شيوعا، وهو نبات ينتهى بحرف الدال ، من الورد أنواع كثيرة وأشكال متعددة ، ويكثر وجوده في الحدائق أغلب أوقات العام، ويزدهر وينمو وقت الربيع، يستمتع الناس بإهدائه في المناسبات الخاصة والعائلية ، يؤمنون به كهدية عظيمة لصاحبه..ومن أنواع الورد الجلاديولس، والكرزنتين، والورد البلدي، والتيوليب، وعصفور الجنة،  والأوركيد.

خضار بحرف ال د

  • الدنجال، أو الباذنجان هو من أشهر أنواع الخضراوات التي لها أشكال متعددة ، ويمكن تناولها أيضا بأشكال مختلفة ، يفضل اختيار الحبات المتوسطة عند شرائه ، وهو مليء بالعناصر الغذائية وأبرزها الحديد.

كانت هذه هي الفوائد الجمة لمجموعة من الفواكه التي تبدأ بحرف الدال، ولعل ما تحتويه هذه الفواكه من عناصر غذائية يجعلها تتصدر قوائم الفواكه الأخري في قدرتها على تحفيز الجسم البشرى إيجابياً  لمقاومة بعض الأعراض أو الأمراض التي إما تحدث بشكل طبيعي لا تدخل فيه لبشر، أو أنها تحدث نتيجة تدخل جراحي أو مضاعفات. وهذا ما يجعلنا نؤكد من خلال مقالنا هذا على أهمية الفواكه كمصدر رئيسي للطعام والشراب خلال ساعات اليوم.