الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعبير يطلق على من لا يهتم بالواقع

بواسطة: نشر في: 24 أبريل، 2022
mosoah
تعبير يطلق على من لا يهتم بالواقع

تعبير يطلق على من لا يهتم بالواقع

إذا كنت من محبين لعبة الكلمات المتقاطعة وتلعب لعبة حروف إسلاميات وفلسفة وتريد الحل الخاص بهذا السؤال فقد جئت للمكان الصحيح لأن الحل هو وبكل بساطة:

  • درويش، فالدراويش هم الناس الذين انفصلوا عن الواقع ويعيش عقلهم في رحاب الله لأنهم في الأساس يتبعون مذهب الصوفية في الحياة.
  • الشخص الدرويش هو الشخص الذي يكون شديد الفقر لأن مذهبه يجعله لا يرغب في امتلاك أي شيء مادي لأنه يكون زاهد لدرجة تجعله لا يمتلك قوت يومه ولا يعيش ألا على الحسنة التي يتركها لها شخصًا أخر.
  • ومن المفترض أن يكون الدرويش شخص يتبع هذا المذهب بكامل إرادته وأن لا يرغمه عليه أحد وفي قديم الزكاء عندما كان الدرويش منهج متبع للكثيرين في الدولة العثمانية والدولة الفارسية كانوا الدراويش في هذا الوقت أشخاص ذو بصيرة قوية لأن قلبهم لا ينشغل ألا بالإيمان، فكانوا أذكياء وأصحاب فراسة بل وكانوا يتغانون بالشعر في حب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • والدراويش في الوقت الحالي يعيشون في أماكن كثيرة من أهمها الهند وما زالوا بنفس صفات الزهد فهم لا يمتلكون أي أموال ولا أي ممتلكات ويعيشون على الإحسان ولذلك قد تم تسميتهم بالدراويش في الأساس والتي معناها من يدور من بيت لأخر سائلًا الأموال من الناس.
  • وتعتبر الصوفية الدراويش هم الناس التي توصلت لأولى الدرجات في الرقي الروحي والنفسي والتسول الذي يعيشون عليه ليس لأنهم بحاجة لهذا المال بل لإخضاع النفس دائمًا على الذل والتواضع لأن من وجهة نظرهم التملك يجعل الإنسان مغرورًا، والدليل على ذلك أن أي أموال يحصل عليها الدراويش يقوم بالتبرع بها لمن يحاتجها ولا يقوم باستخدامها بأي مصلحة شخصية لأنه ليس متعلقًا بأي شيء في هذه الدنيا.
  • في الوطن العربي ومسلمين السنة لا يتم اعتماد الدراويش وليس لهم وجود فعلي نظرًا لما أطلقه العلماء من أحكام بأنهم أناس أصحاب بدعة وأن ذلك ليس له علاقة بالإيمان.

ديانة يلقب زعيمها بالدلالي

تزداد لعبة الكلمات المتقاطعة صعوبة وإذا كنت تبحث عن الديانة التي يلقب الزعيم فيها بالدلالي وتتكون من 5 أحرف فهي:

  • بوذية، وهي واحدة من عائلة الديانات الدرامية أي أنها في نفس قائمة الديانة الهندوسية والديانة الجاينية وهي واحدة من الديانات التي يعتنقها عدد كبير حول العالم حيث وصلوا إلى 520 مليون نسمة يقع معظمهم في دولة الهند، الصين، اليابان، كوريا الشمالية، إندونيسيا، كمبوديا، ومنغوليا.
  • نشأت تلك الديانة في سنة 560 قبل الميلاد وقد أسسها واحد من الهنود وهو سدهارتا جوتاما والذي تم إطلاق عليه اسم بوذا والذي يعني العالم المعتكف.
  • وقد كان بوذا في قديم الزمان أميرًا على قومه وكان يعيش حياة رفاهية إلى أبعد حد وتزوج وهو في عمر صغير لأن لم يكن هناك أي عوائق فهو الأمير الذي يصنع ما يشاء لكن بدخوله سن العشرية بدأ بوذا في أن يزهد الدنيا فلم يعد يحب أن يمتلك أي شيء ولا يقوم بأي رفاهية فقام بترك زوجته وذهب بعيدًا ليتأمل في الكون من حوله ويحاول أن يركز على الروح وكيفية الوصول بها إلى أعلى درجات السلام.
  • أخذ بوذا على عاتقه مهمة أن يحرر الإنسان من ألمه النفسي وأن يجعل روحه حرة لأن التعلق بالشهوات هو أثر الروح في الدنيا وهو ما جعله أحد الرجال الصالحين في ذلك الوقت.
  • بعد أن توفى بوذا بعدما اجتهد في العلم وركز على تدريبات التنفس التي تعتبر واحدة من أهم علامات الديانة البوذية الناس في قريته بأن يجتمعوا ليحيوا ذكراه ويخلدوها ووضعوا الديانة البوذية التي تتبع جميع تعليمات بوذا فاهتموا بالصحة العقلية للإنسان، وكيفية تطهير النفس من الذنوب.

من الفقهاء والمحدثين من مؤلفاته رياض الصالحين

هو واحد من أكبر الفقهاء والمحدثين يتكون اسمه من 6 أحرف وله من المؤلفات كتاب رياض الصالحين وهو:

  • النووي، واسمه بالكامل هو أبو زكريا يحيي بن شرف الحزامي النووي الشافعي والذي عاش ما بين الفترة 631 هجريًا وحتى 676 هجريًا والذي تخصص في المذهب الشافعي وكل ما يقدمه من علوم الدين الإسلامي.
  • تتلمذ النووي على يد عبد الرحمن بن إبراهيم الفزاري عندما سافر إلى دمشق عند بلوغه 18 عامًا.
  • عرف عن النووي بأنه شخص زاهد في الدنيا وذلك لأنه برع في علم الحديث المعروف عنه أنه واحد من أصعب العلوم في الدين الإسلامي وهذه البراعة جعلته يدرك تمامًا صفات نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو ما جعله يتحلى بأخلاقه فقد كان زاهدًا لا يرغب من الدنيا شيء وكان حكيمًا لا ينطق من فمه ألا الحكمة البالغة وعرف عنه التقوى والورع.
  • كان الشخص الذي يعمل جاهدًا على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجميع حوارحه فتلاميذه عندما أرادوا أن يشبهوه في هذا الأمر بشخص لم يجدوا كمثله أحد فقد كان ينهي عن المنكر ولو في ذلك موته فهو لم يبالي أبدًا ألا بنشر المعروف والدين.
  • ولأنه كان زاهدًا في الدنيا كان قليل الكلام بين الناس وكان أيضًا قليل الابتسام وكان يرضي بالقليل فقد كان لا يتغذى ألا مرة واحدة في اليوم وكان لا يأكل الفواكه والأطعمة التي كانت تطيب له نفسه لأنه يخشى أن ينشغل بها عن العبادة ولم يتزوج قط في حياته ولم ينشغل أبدًا عن ذكر الله.

لا تتوقف عن اللعب لاننا

في أخر سؤال في لغز الكلمات المتقاطعة الإسلامية والفلسفية سنعرفك باقي تلك الحكمة حيث أن الإجابة الصحيحة هي:

  • لا نتوقف عن اللعب لأننا كبرنا، بل أننا كبرنا لأننا توقفنا عن اللعب.
  • واحدة من أهم الحكم الفلسفية التي قالها جورج برنارد شو فكيف تلك الكلمات البسيطة تصف حال الإنسان فنحن بالفعل لا نكبر ألا عندما نتوقف عن اللعب فننشغل بهموم الدنيا وننسى كيف نفرح أنفسنا وما يجلب لنفسنا السعادة.
  • وجورج برنارد شو هو مؤلف وفيلسوف إيرلندي والذي عاش معظم حياته في لندن وقد تأثرت كتابتاه وفلسفته بالحياة اللندنية في تلك الوقت.
  • استطاع برنارد شو أن يحصل على جائزة نوبل في الأدب لكن المفاجأة في لحظة استلام الجائزة رفضها برنارد شو وقال أن وقت استلام هذه الجائزة سيكون بذلك قد وصل إلى بر الأمان ولن يرغب في المضي قدمًا بحياته مرة أخرى وهو ما لا يريده في حياته أو على الأقل لم يصل إليه بعد.
  • كان برنارد شو مؤمنًا ببعض الأفكار التي ناقشها دائمًا في كتاباته فقد كان مع الفكر الاشتراكي وهو ما جعله شخص لا ديني لكنه لم يكن متعصبًا وكان يستوعب كل الأديان الأخرى، وكان يؤمن بنظرية التطور التي نشأت منذ ألاف السنين وهي النظرية التي تتبنى فككرة أن الجينات الوراثية في الإنسان تتطور من عصر إلى أخر حتى سيصل الإنسان إلى القوى العظمى.
  • لذلك كان برنارد شو مؤمنًا بالإنسان الخارق التي ستصل إليه البشرية في يومًا من الأيام.
  • وكانت واحدة من أشهر أقواله وأفكاره الفلسفية “أحذر من الإنسان الذي صفعته لكنه لم يقم برد تلك الصفعة لأنه لم يسامحك بل يعمل على جعلك لا تسامح نفسك للأبد”.

المراجع

1

2

3

4