الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسم حيوان بحرف الالف

بواسطة: نشر في: 7 مارس، 2020
mosoah
اسم حيوان بحرف الالف

نتعرف في هذا المقال على اسم حيوان بحرف الالف ، فمملكة الحيوانات هي من الممالك الواسعة من الكائنات الموجودة على وجه الكرة الأرضية، ويندرج تحتها آلاف الأنواع والفصائل التي تضم ملايين الحيوانات بأشكالها وأنواعها المختلفة، ويتساءل الكثيرون حول أسماء الحيوانات التي تبدأ بحرف الألف، وهو ما سنقدمه لكم عبر المقال التالي من موقع موسوعة إضافة إلى معلومات حول كل حيوان، فتابعوا معنا.

اسم حيوان بحرف الالف

أسد

الأسد هو ملك الغابة، وهو من الحيوانات المفترسة، ويتميز بالقدرة الكبيرة على العدو، والسرعة في الإجهاز على فريسته، وهو من الحيوانات الآكلة للحوم حيث يتغذى على لحوم الحمار الوحشي والجاموس البري والغزال، والزواحف والقوارض وغيرها من الحيوانات التي تعيش في البرية.

ويمكن للأسد أن يتناول ما يزيد عن ثلاثين كيلو جرامًا من اللحوم في الوجبة الواحدة. والأسد يعيش في الغابات لمدة لا تزيد عن اثني عشر عامًا، وتصل اللبؤة إلى 16 عامًا، بينما من الممكن أن يصل عمره في الأسر غلى ما يزيد عن عشرين عامًا.

أرنب

يعتبر الأرنب من الحيوانات الأليفة، التي يربيها الناس من أجل اللحوم والفراء، ويُعرف عن الأرنب أنه كائن شديد الخوف، فمن الممكن أن يموت من الخوف عند رؤيته للغرباء.

أخطبوط

يعتبر من الكائنات البحرية التي تعيش بمفردها، ولا تعيش في جماعات، وإنما تلتقي فقط في فترات التزاوج، وتقوم أنثى الأخطبوط على حراسة البيض لمدة شهرين دون أن تذهب للصيد أن تناول الطعام، وحينما تخرج الأخطبوطات الصغيرة فإنها تكون قادرة على تناول طعامها بنفسها، غير أنها لا تتعلم العيش في المياه في بداية حياتها فتلجأ إلى الاختباء في قاع البحار أو المحيطات.

أم أربعة وأربعين

هي نوع من الحشرات التي تنتمي إلى طائفة المفصليات، وتمت تسميتها بهذا الاسم لأنه تمتلك اثنين وعشرين جزءًا في جسدها، وتمتلك زوجًا من الأرجل في كل جزء منها، لهذا أطلق عليها أم أربعة وأربعين، وهذه الحشرة لا تهاجم الإنسان في الغالب إلا إن قام بمضايقتها فإنها تلدغه لدغة تتسبب له في الألم الشديد، ولكنها في العادة لا تكون مؤذية.

إبل

الإبل أو الجمال هي حيوانات تعيش في الصحراء، وقد منحها الله تعالى القدرة على تخزين طعامها وشرابها في السنام الذي يخزن فيه المواد الغذائية التي تجعله قادرًا على تحمل ظروف الصحراء القاسية من العطش والجوع لعدة أيام، والجمال يُطلق ليها اسم “سفينة الصحراء” وهذا الاسم قد أطلق علي هذا الحيوان لأنه يستطيع السير في الرمال دون أن تغوص دماه في الرمال كالعديد من الحيوانات الأخرى. ويوجد نوعين من الإبل من حيث السنام الخاص بها، فمنها الجمال ذات السنام الواحد وهي تستوطن شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا، ومنها التي تحمل سنامين وهي تعيش في دول وسط قارة آسيا.

ابن آوى

هو من الحيوانات البرية متوسطة الحجم، وهو يعيش في قارتي آسيا وأفريقيا بشكل أساسي، وهو من الحيوانات التي تأكل الجيف، كما أنها تتغذى على الطيور والزواحف صغيرة الحجم. يعيش هذا الحيوان في أزواج، ويقن كل زوج منطقة معينة يقوم الزوجان فيه بالدفاع عنها ضد الأغراب والدخلاء ويفرض سيطرته عليها، وعادة تقوم باصطياد فرائسها كذلك في أزواج أو بشكل منفرد، وإن كانت هناك جيفة كبيرة الحجم، فإن قطيعا منه يتجمع لافتراسها.

أفعى

تعتبر الأفعى من الزواحف التي تتنوع إلى آلاف الأنواع المختلفة، والتي تتغذى على القوارض، ومن المعتقدات الخاطئة أن الأفاعي تقوم باصطياد الفرائس عن طريق السم، لأن هناك عدة طرق تقوم عن طريقها الأفعى باصطياد الفريسة، ومنها أن الأفاعي كبيرة الحجم تكون بخنق فريستها ثم ابتلاعها كاملة.

تستطيع الأفاعي أن تفترس حيوانات تصل إلى ثلاثة أرباع حجمها، أو حيوانات تكافئ حجمها كالأبقار والتماسيح، ويوجد أنواع من الأفاعي يمكنها المكوث لعدة أشهر دون تناول الطعام.

أم فارس (أنثى النمر)

يوجد العديد من الأسماء التي تطلق على أنثى النمر ومن بينها كعثم وأم فاؤرس وخيمة وغيرها من الأسماء، وتعتبر أنثى النمر هي المسئولة عن تربية الأشبال الصغيرة، ولا يتدخل الآباء في عملية التربية فالأم هي التي تقوم بتعليمهم نظم الحياة البرية حتى يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم، والمعروف عن النمور أنها تحب المياه وتستطيع السباحة، كما أنها تحب اصطياد فرائسها في الليل فتهاجمها وتقوم بعضها عضة قاتلة.