الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2019
mosoah
معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي

يسعدنا أن نقدم لكم مقال بعنوان معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي فهو المكون الأساسي لغذاء الإنسان حيث يتواجد في جميع الوجبات ومن الأطعمة الأساسية اليومية، ويعد الخبز هو الغذاء الرئيسي في جميع دول العالم، وكل دولة منهم لها طريقة غير الأخرى في صناعة الخبز ومكوناته، فينتج أنواع عديدة من الخبز حيث الشكل والنكهة والرائحة، مثل: الخبز الهندي، الخبز التركي، الخبز العربي، خبز السن، والعديد من الأنواع، ولا تتلاشى فائدة الخبز مهما تعدد أنواعه وطريقه صنعه، لأنه من المعجنات التي تحتوي على فوائد لجسم الإنسان، ولذلك نطرح لكم اليوم عبر موسوعة السعرات الحرارية التابعة للخبز البلدي.

معلومات عن السعرات الحرارية في الخبز البلدي

الخبز يتكون بشكل أساسي من القمح والشعير، الذرة والدقيق بالإضافة إلى الأرز، وكل دولة تصنعه بالطريقة التي تناسب مجتمعها،  حيث هناك نوعان له: الخبز الأبيض، الخبز الأسمر، ولكن لا تختلف طريقة تحضيرهما بل ما يختلف فقط أن في حالة الخبز الأبيض يتم جمع هذه الحبوب وتقشيرها جيداً ثم طحنها، أما في الخبز الأسمر تطحن هذه الحبوب دون أن تقشر.

الخبز البلدي

هو خبز ينتمي إلى الخبز الأبيض لأنه يصنع من الحبوب التي سبق ذكرها ولكن مقشرة، ثم يتم طحنهما في بعض، ثم نترك العجين كي يتخمر، وبعد ذلك نصنعها يدوية أو داخل الأفران الآلية،  وهو منتشر بكثرة في دول العالم الثالث، كما إنه لديه عدة أشكال على حسب ما ينتج، ومنها: الخبز المشروح، خبز حصوة، خبز شراك، خبز بالسمسم، وكلما أضفنا عليه أشياء أخرى في صناعته كلما كان أكثر فائدة، كما له فوائد غذائية عديدة لأنه يحتوي على مكونات تلك البذور،  إلى جانب المعادن والفيتامينات الهامة لتعزيز صحة الإنسان.

فوائد الخبز البلدي

  • المساعدة على تنظيم عمليات الهضم.
  • العمل على تقوية الجسم وتحسين حالته الصحية وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المليئة بالعناصر الهامة مثل الحديد والثيامين والنياسين.
  • لأنه يحتوي على ألياف فيعمل على تقليل الإصابة بجميع أمراض القلب.
  • يمنح الجسم الحيوية والطاقة الذي يحتجها.
  • وبما إنه يحتوي على دهون فهو يعمل على تنظيم نسبة الكروليستول الفاسدة في الدم.

أضرار الخبز البلدي

  • عند تناوله تشعر بالجوع لأنه لم يحتوي على نسبة الألياف الغذائية كاملة والتي تكون سبباً في الشبع.
  • يحتوي على مواد كيميائية مما تكون سبباً في لونه الأبيض، وذلك بسبب إزالة قشور الحبوب وخلطه بمواد صناعية يجعله غير طبيعي بنسبة كبيرة.
  • الخبز الأبيض فقير من ناحية القلب والأوعية الدموية حيث الفوائد.
  • يسبب أمراض مزمنة وخاصاً لمرضى السكر وذلك بسبب تجميع الدهون في الجسم تحديداً في البطن، مما يجعل جسمهم مليء بالدهون وتزيد نسبة السكر في الدم.
  • يفتقد الخبز القيمة الكاملة للمواد الغذائية بسبب أن عند تصنيعه يتم تقشير الحبوب حيث أجمع الباحثون على أن الفوائد الكاملة موجوده في القشرة، ولذلك يلجئ البعض إلى الخبز الأسمر.

السعرات الحرارية في الخبز البلدي

يعد من قوام المائدة العربية، فلم يخلى بيت في العالم العربي منه، إلى جانب إنه يتم الاعتماد عليه بشكل كامل في الوجبات الغذائية.

يحتوي رغيف الخبز البلدي على ما يقارب 300 سعر حراري، ومنها 56 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلي 4 جرام دهون، و10 جرام بروتينات، حيث يكون الخبز هو اكثر المواد الغذائية للجهاز الهضمي.

وفي ختام هذا المقال الذي وضحنا فيه كل ما يتعلق بالخبز البلدي من سعرات حرارية لفوائد لأضرار، أتمنى أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بالخبز البلدي وليس السعرات الحرارية فقط.