مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

وصفات شوفان بطرق مختلفة وشهية

بواسطة:
وصفات الشوفان

تعرف علي فوائد الشوفان وطرق تناولة علي الفطار

من المعروف ان نبات الشوفان من النباتات الغنية بالالياف لذلك يفضل استخدامه في  تناول وجية الافطار بصورة دورية بكل كل يوم لانه عاملمساعد كبير في عملية فقدان الوزن  الزائد لكي سيدتي بعض المعلومات التي عرفتها عن الشوفان واردت ان اتشاركها معكي لكي نحصل علي الفائدة كلها مع بعض وايضا سوف نعرض عليكم طرق تناول وصفات الشوفان بطرق جديدة ومختلفة حتي لا تقعي في ملل من الوجبات والتخلص من الوزن وأيضا استفادة الجسم من فوائدة العديدة التي تمنحك الصحة والقوة والرشاقة .

أهمية الشوفان وفوائدة

الشوفان او كما يعرف في بعض البلاد بأسم القرطمان هو احدي النباتات العشبية الموجود داخلها حبوب ويوجد منه انواع كثيرة ومتعددة ويتنشر زراعته في كثير ممن دول العالم وذلك لفوائد الشوفان العالية القيمة الغذائية والصحية ولاحتوائه علي مجموعة كبيرة من الفيتامنات الهامة للجسم والتي يحتاجها الجسم بشكل كبير مثل فيتامين بي 2 وفيتامين بي 1 وايضا يحتوي علي فيتاميانات دي واتش  وايضا يحتوي نبات الشوفان علي بعض المواد المعدنية الهامة لجسم الانسان مثل الكالسيوم والحديد والفسفسو والزنك والماغنسيوم كما يحتوي علي بعض المواد مثل البروتين والفلافونيدات والسترويدات والنشا والدهون .

كما  هو مفيد في معالجة بعض الامراض المزمنة ويعتبر من أهم الوجبات  التي تستخدم في فقدان الوزن الزائد ومرضي السكر وايضا مواجهة مرض السرطان  ويقوم بتقوية المنتعه في جسم الانسان وتحسين وظائف القلب.

الشوفان لمواجهة السمنة ” رجيم الشوفان”

يعتبر الشوفان وجبة ممتازة تساعدك علي فقدان الوزن بكل سهولة بل يعتبر هو الوجبة المثالية التي يحتاجها الجسم من كل المعادن والبروتينات والفيتامينات كما يساعدك علي الاحساس بالشبع لانه يتواجد لفترة طويله في المعدة لاحتوائه علي الالياف التي تاخد وقتا طويلا في الهضم مما يؤدي إالي عدم الاحساس بالجوع فترة طويلة كما انه لا يحتوي علي سعرات حرارية كبيرة بل يحتوي علي سعرات حرراية منخفضة.

 الشوفان لعلاج مرضي السكر

تعد نباتات الشوفان من الحبوب التي تعمل علي التقليل من نسبة السكر في الدم لانه يحتوي علي الالياف والماغنسيوم الذي من أهم وظائفة مساعدةالجسم علي افراز الانسولين .

الشوفان يساعدك في مواجهة مرض السرطان

يساعدك الشوفان علي مواجة مرض السرطان لانه يحتوي علي المواد المضادة للاكسدة والتي من وظيفتها محاربة الشقائق الحرة التي تسبب مرض السرطان كما انها تساعد البشرة لمواجهة الشيخوخة المبكرة ،كما اظهرت الدراسات العلمية الحديثه للتوجهات التغذيه والعلاج من المواد الطبيعة ان الشوفان يساعد علي ماحهة والوقاية من مرض السرطان وخاصة سرطان الثدي للسيدات فاحرصي علي تناول الشوفان يوميا .

الشوفان يحسن وظائف القلب ويقوي المناعة

كما تعرفنا قبل سابق ان الشوفان من النباتات التي تحتوي علي الياف البيتا جلوكان والتي تعمل علي تقويه الجهاز المناعي ضد العديد من الامراض كما ان الشوفانمن خصائصه الغذائية اثبت الدراسات العلميةالحديثة علي انه يقوي عضلة القلب ويساعد القلب علي القيام بوظائه بشكل افضل كما عندما تتناول الشوفان بشكل منتظم ويومي يساعدك علي تحسن الوظائف القلب وتقويه المناعة ويساعد الشوفانعلي خفض نسبة الكوليسترول في الدم  مما يقلل من الاصابه بمرض  تصلب الشرايين .

أهمية الشوفان للمراة الحامل 

الشوفان للمرأة الحامل بمثابة عنصر هام ومغذي جدا للمرأة الحامل وللجنين لانه غذاء غني بالمعادن والالياف والبروتينات التي يحتاجه الجسم عموما سواء للام والجنين كما يحتوي علي حمض الفوليك الفيتامين الاساسي للمراة الحامل الذي يعمل علي امتصاص الدم للحديد كما يمنع حمض لفوليك التشوهات للنونو والشوفان يعمل علي تنظيم الهضم لانه يحتوي علي الياف تاخد وقت طويل في عملية الهضم.

أهم طرق و وصفات الشوفان :

 الطريقه الاولي :الشوفان بالزبادي

هذه الوجبة من الزبادي والشوفان بسيطة للحصول علي اسرع وجبة افطار صحيه  ضعي معلقتين كبيرتين من الشوفان علي عبوة زبادي 200 جرام واخلطي المزيج جيدا وتناولي  الشوفان في لافطار بطعم لذيذ وشهي .

الطريقة الثانية : الشوفان مع اللبن والمكسرات

عندما تكوني من عشاق اللبن والمكسرات ما عليكي سوي بداية ليوم سعيد بمدي حبك للبن والمكسرات اضيفي اليهم الشوفان واستمتعي بفطور شهي ولذيد ،

ضعي إناء صغير وضعي فيه نصف كوب من المكسرات والعسل وضعيها في الفرن لمدة ربع ساعه ،

ثم احضري وعاء اخر واضيفي اليه الشوفان وكوب ونصف لبن وضعية في المكرويف لمده ثلاث دقائق ثم اضيفي المكسرات الي الحليب والشوفان وقطعي عليهم  ثمرة من الموز حسب رغبتك.

الطريقة الثالثة : الشوفان والقرفة

الشوفان والقرفه أجمل دويتو مل ما عليكي غير ان تضيفي نصف كوب من الشوفان الي كوب الماء وضعيها في الميكرويف لمدة ثلاث دقائق ثم اضيفي شرائح الموز وقليل من القرفة واستمتعي بفطور غاية الروعه والفائدة العالية للشوفان والقرفة والموز بطعم رائع لا يقاوم .

الطريقة الرابعة : الشوفان مع الفواكه الجافة لذيذة

المقادير

كوب الا ربع خل التفاح

واحد كوب شوفان

ربع ملغقة ملح

نصف كوب شرائح كمثري

نصف ملعقة قرفة

ربع كوب فواكه مجففة

ربع ملعقة فانليا

ربع كوب حليب منزوع الدسم

 

طريقه التحضير  لطبق الشوفان بالفواكه المجففة الصحي :

*احضري اناء وضعي فيهخل التفاح واتركيه حتي الغليان واضيفي اليهم الشوفان والملح ومن ثم قلل درجة الحرارة واتركي المزيج 3 دقائق حتي ينضج .

*اضيفي شرائح الكمثري والفواكه المجففة والفانليا واتركيهم ثلاث دقائق ثم اضيفي اللبن وهنا سوف تحصلين علي وجبة افطار شهية ومختلفة ومغذيه في نفس الوقت .

الطريقه الخامسة : تحضير الشوفان مع الفراولة أ و التفاح :

لكي حرية الاختيار في نوع الفاكهه التي تريدين ات تصنعي منه الطبق المحبب اليكي اثناء الفطار كل ما عليكي اختيار نوع الفاكهه سواء الفراولة او التفاح واضيفي اليهم القليل من الشوفان مع كوب زبادي ثم قطعي التفاح او البرتقال اة الفراولة وبعد ذلك ضعي  قليل من العسل واستمتعي باجمل وجبة افطار رائعة وصحية .

 

الطريقة السادسة : الشوقان بجوز الهند

المقادير

نصف كوب من الشوفان

ملعقة كعام لوز مجروش

ملعقتان طعام من جوز الهندالمبشور

ربع كوب مانجو مكعبات

طريقة التحضير

احضري إناء عميق زضعي فيه اللوز وجوز الهند ومكعبات المانجو

واستمتعي بوجبة افطار شهيو وصحية ومقويه للقلب

 

الطريقة السابعة : الشوفان بالكاكاو والمارشميلو

المقادير

نصف كوب شوفان

ملععقة طعام من الكاكاو

2 ملعقة طعام من حلوي المارشميلو

طريقة التحضير

قومي بوضع الشوفان في طبق عميق ثم قومي بإذابة الكاكاو في نصف كوب ماء ساخن ثم ضيفية الي الشوفان وانثري عليه حلوي المارشميلو .

الطريقة الثامنة : الشوفان مع الفول السوداني والشكولاتة

المقادير

نصف كوب شوفان

ملعقة زبدة فول سوداني

ملعقة حبوب الشكولاتة الصغيرة

طريقة التحضير

اضيفي الشوفان مع الزبدة مع حبوب الشكولاتة واستمتعي بافضل فطور صحي ومفيد ومنشط لعضلة القلب .

 

الطريقة التاسعة الشوفان بالدجاج

احضري  دجاج معه بيضة وصلصة الفلفل الحار وشوفان وزعتر وملح .

طريقة التحضير

قومي بتحضير الدجاج وقطعية مكعبات كبيرة بعض الشئ وضعي بياض البيض في وعاء واضيفي اليه الملح والزعتر والصلصلة الحارة وبعده قومي بغمسه قطع الدجاج قي السائل عدةمرات وارفعيها وغلفيها بالشوفان واشوها علي نار متوسطة من دون زيت

وجبة سهلو وممتعة ومثالية للرجيم .

 

 ما هي أكثر وصفة نالت إعجابك في وصفات الشوفان ؟