الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

وصفة عمل معصوب بالشوفان في البيت سهلة وسريعة

بواسطة:
معصوب بالشوفان

معصوب الشوفان هو طبق شهي سهل الإعداد يُمكن تناوله في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة قبل أداء الأنشطة التي تتطلب الكثير من الجهد؛ ويتكون بشكل أساسي من الشوفان، والحليب، والفواكه، والمكسرات؛ ويتسم بأنه من الوجبات المشبعة التي يُمكن إعدادها بسهولة في المنزل وتناولها خلال وقت العمل أو الدراسة كبديل صحي للوجبات سريعة التحضير؛ كما أنه من الأطباق الغنية بالعناصر الغذائية ومتعددة الفوائد الصحية؛ لذا احضر المكونات الرئيسية وتابع قراءة هذه المقالة التي يُقدمها لك موقع الموسوعة لتتعرف على أهم المعلومات الغذائية والصحية عنه وعن طريقة إعداده.

العناصر الغذائية في المعصوب بالشوفان

يتضمن معصوب الشوفان قدر كبير من العناصر الغذائية المتنوعة مثل: الألياف، والكربوهيدرات، والدهون، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، والنحاس، والصوديوم، والزنك، والمنجنيز، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.

المعصوب بالشوفان

المكونات

  • ¼ كوب شوفان.
  • ½ كوب حليب.
  • ¼ كوب صغير من شرائح الموز.
  • ¼ كوب صغير من شرائح الكيوي.
  • ملعقة كبيرة زبيب.
  • ملعقة كبيرة فستق محمص وغير مملح.

طريقة الإعداد

  • يُغمر الشوفان في نصف كوب من الحليب لمدة ساعة.
  • تُضاف الكمية المتبقية من الحليب إلى مزيج الشوفان ثم تُضاف الفواكه والفستق.

فوائد معصوب الشوفان

تعزيز القدرة على القيام بالمهام الحيوية بفعالية

من خلال إمداد الجسم بقدر كبير من احتياجاته الغذائية للبروتينات، والفيتامينات، والمعادن مع احتوائه على الفعالة في كبح جماح الشهية وإمداد الجسم بالشعور بالشبع لفترة طويلة نسبيًا.

تقوية المناعة

حيث يتسم بغناه بعدد من مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين ج؛ بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الداعمة لصحة الجسم بشكل عام.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة الضرورية للحد من معدل الإصابة بالأمراض ودعم القدرة على التغلب عليها، والألياف المساهمة في خفض معدلات الكوليسترول السيئ في الدم، والبوتاسيوم المقوي لصحته العامة والمعزز لقدرته على أداء وظائفه الحيوية بفعالية.

خفض مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

إذ تعتمد صحة الجسم الهضمي على دعم قدرته على إفراز العصارات الهاضمة بالمعدل المناسب لهضم الأطعمة جيدًا لتيسير عملية امتصاصها؛ بالإضافة إلى تقوية مناعته؛ ويقوم معصوب الشوفان بدور كبير في أداء مختلف هذه المهام نظرًا لغناه بالألياف ومضادات الأكسدة.

أضرار معصوب الشوفان

بالرغم من غنى المعصوب بالعناصر الغذائية طبيعية المصدر إلا أنه أيضًا مرتفع السعرات الحرارية نسبيًا لتضمنه على الزبيب والموز؛ لذا يؤدي الإسراف في تناوله إلى رفع مخاطر الإصابة بالسمنة؛ كما أنه يحتوي على قدر كبير من الألياف وبذلك تتسبب كثرة تناوله في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم.

 

يُمكنك تناول معصوب الشوفان كوجبة خفيفة فعالة في خسارة الوزن الزائد من خلال الاستغناء عن الزبيب واستبدال الموز بأحد أنواع الفواكه منخفضة السعرات الحرارية نسبيًا مثل: التفاح، أو الكمثرى، أو البرتقال؛ لذا فانطلق إلى المطبخ وقم بإعداد طبقًا من المعصوب واستمتع بتناوله وفوائده الصحية؛ ولكن لا تجعل ذلك يشغلك عن مشاركتنا بخبرتك مع طبق معصوب الشوفان عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإضافة # عنوان المقالة وهاشتاج الموسوعة .