مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة عمل الكمونية بالبيت سهلة وسريعة

بواسطة:
طريقة عمل الكمونية

طريقة عمل الكمونية في البيت ، في هذا المقال على موسوعة نقدم وصفات متعددة لمحبي الكمونية حتى يتناولوها بالطريقة المفضلة لديهم أو التنويع في طرق تناولها فهي من الوجبات المفيدة والمغذية للجسم ولكنها دسمة فلا ينصح بتناولها بكثرة.

طريقة عمل الكمونية في البيت :

طريقة الكمونية بالكرشة السعودية:

  • المقادير: ربع كوب صغير زيت نباتي، كرشة الخروف، ثمرة بصل كبيرة الحجم مقطعة إلى شرائح، قرن من الفلفل الأخضر الحار، أربعة فصوص من الثوم المفروم، فلفل أسود، ملعقة كبيرة من الكزبرة الجاقة، ربع ملعقة صغيرة كمون مطحون، نصف كوب كبير من العدس الأحمر، ربع ملعقة صغيرة من الكركم، ثمرة طماطم كبيرة تم تقطيعها إلى قطع متوسطة، ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم، ملح.
  • طريقة التحضير: يتم سلق الكرشة في كمية كبيرة من المياه على نار متوسطة حتى النضوج التام، ثم رفعها من على الإناء ووضعها في المقلاة ووضع قليل من الزيت لعدة دقائق، ثم إضافة الفلفل الأسود، والثوم، والفلفل الأخضر، والكركم، والبصل، والكزبرة، والكمون، والبهارات وتقليبهم معًا جيدًا حتى يتكون مزيج، ثم إضافة الملح، وصلصة الطماطم، وكمية من العدس وتقليبهم معًا حتى نضوج العدس وذبول الصلصة، ثم إضافة كوب مياه صغير وتغطية الإناء وتركه على النار المتوسطة لمدة ثلاثين دقيقة حتى تمتزج المكونات.

طريقة الكمونية بالصلصة:

  • المقادير: كيلو نصف من الكرشة المغسولة بالملح والخل وتقطع إلى مكعبات، كيلو من الطماطم المعصورة، ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم، فلفل أسود، ثلاثة فصوص من الثوم المفروم، ملح، ثمرة بصل كبيرة مفرومة.
  • طريقة التحضير: يتم سلق الكرشة في المياه حتى تسوى بنسبة كبيرة ثم تركها جانبًا، ثم إحضار إناء ووضع الزيت به ووضعه على النار حتى يسخن ثم إضافة البصل ونشوحه به حتى يكتسب اللون الذهبي، ثم إضافة الثوم، ثم إضافة عصير الطماطم ونقلبهم جيدًا معًا، ثم وضع الملح والفلفل الأسود، ثم إضافة الصلصة وتركها حتى تتسبك، ثم وضع لتر من المياه حتى تغلي، ثم إضافة الكرشة وتغطية القدر حتى ينضج تمامًا، ويتم تقديمها مع الأرز الأبيض.

طريقة الكمونية السودانية :

  • المقادير: ربع كيلو كرشة مغسولة، ربع كيلو أمعاء نظيفة، ربع كيلو طحال مغسول، ربع كيلو رئتين، ربع كيلو كبدة تم تقطيعها، ربع كيلو لحم خروف، ثمرة طماطم مفرومة ناعمة، ثمرة بصل مفرومة ناعمة، ثلاثة فصوص ثوم مفروم، ملعقة كبيرة سمن بلدي، ملعقتان كبيرتان كمون مطحون، نصف كوب كبير خل أبيض، ملعقة صغيرة بهارات مشكلة.
  • طريقة التحضير: يتم وضع المياه في إناء على النار وإضافة الطحال والكرشة والأمعاء والرئتين وتركهم على النار حتى الغليان، ثم تصفية المياه،  ثم وضع الخليط في إناء وإضافة الخل عليه وفركه حتى تصبح المكونات نظيفة وغسلها ووضعها في المصفاة، ثم وضع الطحال والكرشة والرئتين والامعاء في إناء به مياه وتركه يغلي لمدة ساعة حتى النضج،.
  • ثم وضع السمن في إناء على النار وتركه حتى الذوبان، ثم وضع البصل حتى يذبل، ثم تقطيع الرئتين والطحال والكرشة والأمعاء واللحم إلى قعط مع البصل وتقليبهم، ثم إضافة الثوم، والملح، والبهارات، والكمون وتقليبهم، ثم إضافة الفلفل المفروم، والكبدة وتقليبهم، ثم إضافة الطماطم وترك الخليط على النار حتى ينضج.

طريقة الكمونية المصرية:

  • المقادير: كرشة، كمون، ثوم، خل، سمن، عصير ليمون، فلفل أسود، ملح، عصير طماطم.

طريقة الكمونية بالبطاطس:

  • المقادير: نصف كيلو من اللحم المقطع إلى مكعبات، ملعقة كبيرة من زيت الذرة، ثمرة بصل متوسطة الحجم مقطعة صغيرًا، كوبان من عصير الطماطم، كمون، ملح، فلفل، أربعة أو خمسة فصوص ثوم، نصف كيلو من البطاطس المقطعة إلى مكعبات، ملعقة من السمن.
  • طريقة التحضير: يتم تحمير البصل في الزيت حتى يكتسب اللون الذهبي، ثم إضافة اللحم والتقليب حتى يحمر من جهاته كلها، ثم إضافة الطماطم والتوابل وتغطية القدر وتركه على نار هادئة حتى قرب نضوج اللحم، ثم إضافة مكعبات البطاطس وتركها على النار حتى اقتراب نضوجها، ثم دق الثوم مع الكون وتحميرهما في السمن، ثم إضافتهما إلى البطاطس واللحم وتغطية القدر وتركه على النار لمدة خمس دقائق.

طريقة الكمونية بالأرز والخضراوات:

  • المقادير: قطع من اللحم، ثلاث ثمرات من البصل متوسطة الحجم، كوبان من الأرز، ثمرة طماطم، كيس من الخضار المشكل، ثمرة فلفل أخضر،  ثمرة فلفل حار، ثمرة بصل كبيرة، فلفل أسود، ملح، توابل متنوعة، شطة، سمن، زيت، قرفة، كمون، صلصة طماطم، حبهان.
  • طريقة التحضير: يتم تقطيع البصلات الثلاث ووضعهم في إناء على النار مع القليل من الزيت وملعقة كبيرة من السمن حتى يكتسب لون فاتح، ثم إضافة اللحم المقطع إلى قطع صغيرة وتشويحه مع البصل، ثم وضع المياه الساخنة فوقها حتى تغمرها بالكامل، وإضافة الملح، والكمون، والفلفل الأسود، والحبان، وقليل من القرفة.
  • ثم وضع كيس الخضراوات في الصينية، وإضافة الفلفل الأخضر بنوعيه، وشرائح الطماطم، والبصل، ثم غمر المكونات بالمياه، ثم وضع الصينية على النار حتى الغليان، وإضافة الملح والشطة، والقرفة والفلفل الأسود وعلبة الصلصة وملعقة كبيرة من السمن ويتم تغطيتها حتى تتشرب المياه.
  • وضع إناء على النار يحتوي على الأرز والقليل من السمن والزيت، ثم وضع المياه وتركه حتى ينضج.