مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة عمل الحلبة المعقودة”المفتقة”

بواسطة:
طريقة عمل الحلبة المعقودة

طريقة عمل الحلبة المعقودة من الطرق الجميلة ولكنها تحتاج لمواد أساسية لتكون المنتج النهائي لذيذ الطعم ذو القيم الغذائية المثالية خاصة للنساء بعد العمليات، وإن أحبها الطفل تعد علاجا له من النحافة وأمراضها.

تسمى بأنماط عديدة وتشكل لتعطي مذاقا شبه لاذع مع حلاوة جميلة خفيفة ملحوظة،ويتوقف هذا على طريقة الإعداد التي سنبين لكم منها عدة طرق في هذا المقال.

الجدير بقوله أن الحلبة وحدها ذات خصائص مميزة لتقوية الهزال، ولكن رائحتها نفاذة وتظهر مع التعرق، وتعد الحلبة المفتقة أو المغات إحدى الطرق للإفادة من قيمتها بدون روائح.

أسماء أخرى للحلبة المعقودة، وأهميتها:

يطلق عليها اسم المفتقة، أو الحلبة بالعسل، ولكنها من الحلويات الشعبية، التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، لأنها تحتوي على العسل والمكسرات التي تكون سبب في زيادة الوزن، ولكنها تكون مفيدة جداً لصحة الإنسان.

وتكون من أفضل الحلويات الشعبية لكل من يعاني من النحافة، فمعلقة صغيرة منها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، فهي من الوصفات التي تسمن الخدود وتجعلها وردية اللون، لذا فهي مفيدة جداً لصحة الأطفال الذين يعانون من الهزال الحاد.

ولكن على مريض السكر والضغط عدم الإفراط في تناولها لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات، ولكن من أهم مكوناتها العسل الذي يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية، المهمة للجسم، مثل الحديد والكالسيوم والماغنسيوم، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات، ولكنه يحتوي على نسبة قليلة من الدهون

لذا يمتلك الكثير من الفوائد الصحية، حيث أن الحلبة تحتوي على كثير من الفوائد الصحية أيضاً، فهي تفيد في علاج القولون العصبي، وتساهم في علاج ألام الحلق والسعال والربو، وتؤدي إلى خفض الكوليسترول بالدم، وتكون مهمة كمشروب لدي السيدات المرضعات، فهي تساعدهن في إدرار الحليب، وتساهم في نزول الحيض، وتنظيمها كما أنها تعمل على التخلص من ألم الحيض الشديد.

ولكنها أيضاً تمنح الجسم النشاط والحيوية التي يكون بحاجة لها ، فنحن سنقوم بمساعدتك على معرفة طريقة عمل الحلبة المعقودة وتحضيرها بكل سهولة، فيوجد لها العديد من الطرق المختلفة والمتنوعة.

طريقة عمل الحلبة المعقودة :

المقادير:

كيلو من العسل الأسود
معلقتان كبيرتان من الطحين
ثمن كيلو من الحلبة الناعمة
ثلاثة معالق كبيرة من السمسم
ربع كوب من الزيت النباتي
نصف كيلو من الفول السوداني المقشر و مطحون خشن

طريقة التحضير:

ضعي قدر على النار وبه الزيت، ومن ثم يضاف له الطحين، ويقلب جيداً حتى يصبح ذهبي اللون، ثم يضاف له العسل، ويترك على النار حتى أن يعقد على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ومن ثم تضاف الحلبة تدريجياً، مع التقليب المستمر حتي تصبح قوامها غليظاً، ويتم رفعها من على النار، ثم عليكِ بتحميص السمسم والفول السوداني بالزيت وتضاف بعد ذلك لخليط الحلبة، وتترك لكي تبرد وبعد ذلك يتم تعبئتها بعلب زجاجية.

وصفة الحلبة المعقودة “المفتقة ” :

مكونات المقادير:

2كيلو من العسل الأسود
ثمن كيلو طحين
ثمن كيلو سمسم
ربع كيلو زيت نباتي
بشر برتقال
كوب من المكسرات أو الفول السوداني

طريقة التحضير:

يتم تحضيره كما الطريقة السابقة مع بعض الزيادات البسيطة، سوف تقومي بتحميص الدقيق بالزيت، ومن ثم يتم رش بشر البرتقال به، ويضاف إليه العسل ويقلب جيداً مع الخليط وبعد عشر دقائق، تضاف الحلبة الناعمة بشكل تدريجي، مع التقليب المستمر، وبعد أن يصبح القوام غليظاً، ترفع من على النار، ويتم تحميص السمسم والمكسرات سوياً وتضاف بعد ذلك لخليط الحلبة، وقلبيهم سوياً وتترك حتي تبرد قليلاً وتوضع بعلب زجاجية بالثلاجة.