الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة صوابع زينب بالخطوات السهلة

بواسطة:
طريقة صوابع زينب

طريقة صوابع زينب في البيت سهلة وسريعة ، تعتبر حلوى صوابع زينب من الأكلات الشعبية التي اشتهرت عند العرب ويستمتعون بتناولها لما لها من مذاق شهي لذيذ، ويمكن أن يضاف إليها العسل ليكسبها المزيد من الحلاوة، وخلال ذلك المقال نعرض طريقة صوابع زينب على موسوعة.

طريقة صوابع زينب :

أصابع زينب على طريقة الشيف غادة مصطفى:

  • المقادير: 100 جرام من سميد البسبوسة، ملعقتان كبيرتان من السمن، 250 جرام من الدقيق الأبيض، ملعقتان كبيرتان من الزيت المقدوح البارد، ملعقة كبيرة من السكر، ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية، رشة من الملح، ثلاثة أربع كوب من المياه الدافئة، زيت للقلي ساخن، شربات مكون من كوب وربع من المياه، ثلاثة أكواب من السكر، فانيليا، وعصير ليمون.
  • طريقة التحضير: يتم تجهيز الشربات في البداية، فيتم وضع المياه والسكر على النار دون تقليب حتى مرحلة الغليان، ثم إضافة عصير الليمون، وتركهم لمدة ربع ساعة حتى الغلي، ثم إطفاء النار وإضافة الفانيليا.
  • ثم إضافة سميد البسبوسة، والدقيق الأبيض، والسكر، والخميرة الفورية، ورشة الملح في إناء آخر، ثم قد ملعقتين من الزيت وتركه حتى يبرد، ثم إضافة الزيت إلى المكونات وملعقتين من السمن وعجن الخليط مع وضع المياه الدافئة تدريجيًا، ثم التغطية لمدة نصف ساعة.
  • ثم تقطيع العجينة على شكل كور وتشكيلها على هيئة أصابع، وتغطيتها بالبلاستيك، وتركها لمدة ساعة، وتحميرها في زيت ساخن كثير حتى تحصل على لونها الذهبي، ثم وضعها في الشربات لثلاث دقائق، ثم تصفيتها للتخلص من الشربات الزائد وتقديمها.

أصابع زينب بزيت الزيتون:

  • المقادير: 2 كوب من السميد، 3 اكواب من الطحين، كوب زيت زيتون، ملعقتان كبيرتان يانسون مطحون، ملعقة كبيرة قزحة، كلعقتان كبيرتان شومر مطحون، ملعقة صغيرة كربونات الصوديوم، زيت ذرة للقلي، كوبين من المياه الدافئة، قطر.
  • طريقة التحضير: وضع السميد، والطحين، واليانسون، والشومر، وزيت الزيتون، وحبة البركة، والقزحة، وكربونات صوديوم في إناء وتقليبهم معًا جيدًا، ثم إضافة المياه تدريجيًا، وإعادة العجن، ثم تغليف الإناء وترك العجينة لمدة نصف ساعة.
  • ثم تشكيل العجينة بمقدار ملعقة على شكل إصبع، ثم تسخين الزيت وقلي أصابع زينب حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم وضعها في القطر لثلاث دقائق حتى تتشربه، ثم إخراجها وتقديمها.

أصابع زينب على الطريقة الخليجية:

  • المقادير: نصف كوب قمح، كوب دقيق، ملعقتان كبيرتان سكر، بيضة، ملعقة كبيرة زيت، ربع كوب حليب سائل، ملعقة صغيرة خميرة فورية، نصف ملعقة صغيرة خلاصة فانيليا، زيت قلي، سكر بوردة.
  • طريقة التحضير: وضع الخميرة مع القليل من المياه الدافئة وملعقة كببرة سكر في إناء وتركها خمس دقائق حتىى تصير رغوية، ووضع القمح والدقيق الأبيض في إناء كبير، وإضافة ملعقة سكر وبيضة والزيت وخلاصة فانيليا، وإضافة خليط الخميرة معهم وعجنهم معًا، ثم سكب الحليب بالتدريج للحصول على عجينة متماسكة.
  • ثم تكوين كرة كبيرة من العجينة ودهنها بقليل من الزيت، ثم تغطيتها ووضعها في إناء وتغطيتها بالنايلون، وتركها لمدة ساعة.
  • وضع زيت القلي في إناء، وفرد العجينة على سطح صلب رش عليه الدقيق، ثم قطع العجينة إلى قطع بقياس ثلاثة سنتيمترات، ثم وضع قطع العجين في الزيت الساخن، وتقليتها حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم إخراجها وتصفيتها من الزيت، ورشها بالسكر البودرة.

أصابع زينب على الطريقة السورية:

  • المقادير: كوب من سميد ناعم، نصف كوب دقيق أبيض، نصف كوب مياه فاترة، نصف ملعقة كبيرة خميرة فورية، ملعقة كبيرة سكر، مصف ملعقة كبيرة ماء ورد، ربع ملعقة صغيرة ملح، كوب قطر، أربع ملاعق صغيرة زيت نباتي، ملعقة كبيرة جوز هند، كوبان زيت ذرة للقلي.
  • طريقة التحضير: إضافة الزيت إلى السميد والملح والدقيق ووضعهم في وعاء وخلطهم معًا، ثم وضع السكر وماء الورد والمياه والخميرة في إناء وتحريكهم معًا حتى ذوبان الخميرة، ثم إضافة خليط الخميرة إلى خليط السميد وعجنهم معًا.
  • ثم تغطية العجينة المتماسكة بكيس بلاستيك، وتركهم لساعتين، ثم تقطيع العجينة إلى قطع صغيرة، وتشكيلها على هيئة أصابع، ثم تسخين زيت الذرة على النار، وقلي أصابع زينب به حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم إخراجها وتصفيتها من الزيت الزائد، ووضعها في القطر، ثم تقديمها في طبق مزين بجوز الهند.

أصابع زينب على طريقة الشيف نجلاء الشرشابي:

  • المقادير: كوب من السميد، كوب من الدقيق، ربع كوب من الزيت، ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، رشة من السكر، رشة من الملح، مياه، فانيليا، زيت، الشربات ويتكون من كوبين من السكر، كوبين من المياهن ليمونة، ملعقة صغيرة من ماء الورد، واستخدام جوز الهند للتزيين.
  • طريقة التحضير: يتم خلط مكونات العجينة معًا جيدًا، ثم ترك العجينة لتتخمر، ثم تقطيع العجينة على هيئة أصابع، وقلي القطع في الزيت على النار، ثم وضعها في الشربات، الذي يتم تحضيره عن طريق وضع السكر ونصفي الليمونة في المياه على النار ثم إضافة ماء الورد، ثم ترك الخليط حتى يبرد، تقدم أصابع زينب بعد تصفيتها من الزيت الفائض، وتزين بجوز الهند.

أصابع زينب على طريقة الشيف سالي فؤاد:

  • المكونات: 100 جرام من الدقيق، 50 جرام من السميد الناعم، 50 ملم من المياه الدافئة، 20 ملم من الزيت، ملعقة صغيرة خميرة، ملعقة صغيرة من السكر، شربات ثقيل، زيت قلي، ذرة ملح.
  • طريقة التحضير: يتم خلط السميد والملح والدقيق معًا، وتقليبهم في الزيت، ثم تقليب الخميرة مع السكر والمياه، ثم إضافتهم إلى خليط السميد وعجنهم حتى تتشكل عجينة متماسكة، ثم تغطيتها وتركها لنصف ساعة.
  • ثم تشكيل العجينة على هيئة أصابع، ثم قليها في الزيت المغلي حتى تكتسب اللون الذهبي، ثم وضعها في الشربات البارد وتقديمها.