مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة صنع الشوفان – أسهل وصفات لعمل الشوفان

بواسطة:

الشوفان من الحبوب والتي يمكن ادخالها في بعض الأطعمة والوجبات اليومية للإنسان والشوفان يستخدم أيضًا في تغذية الحيوانات التي يربيها الإنسان في المزارع، ويمكن أيضًا استخدام القش الناتج عنه ووضعه لنوم الحيوانات عليه، الشوفان يعد من أنواع النباتات التي تنتمي لفصيلة النجيلية وهو نبات عشبي حولي.

كما أن الشوفان نوع من أنواع الأطعمة التي هي في متناول الجميع وذلك لأنه غير مكلف ومغذي للإنسان كما أنه سريع الهضم، فالشوفان له أشكال عديدة لكن في شكله الخام لا يستطيع الإنسان تناوله حيث يتم تحويله الى رقائق الشوفان وغيرها من الأنواع والأشكال التي تكون مطروحة في الأسواق.

يحتوي الشوفان على عناصر غذائية ذات أهمية كبيرة لجسم الإنسان وصحته، حيث أنه غني بالبروتين والأحماض الأمينية والألياف وأيضًا يحتوي على بعض الدهنيات وغير ذلك من العناصر، كما أنه غني بالفيتامينات، ومن أنواع الفيتامينات الموجودة به فيتامينB1 ويوجد بعض العديد من المعادن منها (الفسفور-والحديد).

أهم فوائد الشوفان :

الشوفان له كثير من الفوائد حيث يعمل على تهدئة الاعصاب ويعتبر علاج للأشخاص سريعي الغضب والذين يعانون من اضطرابات القولون العصبي، يقلل من الاكتئاب وحالات الحزن التي تصيب الانسان، يخفف الشعور بالقلق حيث أنه يؤثر على الأعصاب.

يمكن أيضًا استخدام الشوفان كطريقة لإنقاص الوزن والتخسيس لأنه يحتوي على الياف عديدة غير أنه يعد مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لجسم الانسان ويساعد الجسم على عدم فقدان هذه العناصر من الجسم أثناء تقليل الوزن، الشوفان يساعد على بقاء مع المعدل الطبيعي للكوليسترول في الدم، الشوفان يعمل على الوقاية من أمراض السرطانات مثل سرطان القولون العصبي، يستخدم الشوفان في علاج حالات الإمساك ويحافظ على سلامة الأمعاء.

الشوفان كما اوضحنا لا يمكن استخدامه بشكله الطبيعي لكن يوجد الكثير من الوصفات التي توضح كيفية عمل الشوفان والاستفادة من فوائده والتي منها:

الشوفان واستخدامه مع الحليب :

المقادير:

خمسة ملاعق كبيرة من الشوفان المطحون

كوب واحد من الحليب السائل

3 ملاعق سكر أو حسب الحاجة

طريقة التحضير :

نضع الحليب في قدر صغيرة ونضعه على النار ونتركه، نضيف السكر والشوفان إلى الحليب ثم نقوم بالتقليب ونستمر فيه حتى يصبح الخليط متماسك وسميك، نقدمه ساخنًا لأفراد أسرتك لتناوله والاستفادة من عناصره .

شوربة الشوفان: 

نستطيع عن طريق الشوفان عمل شوربة الشوفان .

مقادير شوربة الشوفان  :

كوب واحد من الشوفان

ملعقة كبيرة دقيق (طحين)

حبة بصلة واحدة حجم متوسط

حبتان بطاطا صغيرة الحجم

حبة جزر واحدة حجم صغير

مكعب من مرقة دجاج

ملعقة زبدة كبيرة

ثلاث كوب ماء

ملح حسب الرغبة

فلفل اسود حسب الرغبة

طريقة التحضير :

نقوم بتقشير البطاطا وتقطيعها إلى مكعبات صغيرة ثم نضعها في قدرة على النار مع الماء ونسلقها، وبعد ذلك نقوم بهرسها عن طريق استخدام خلاط كهربائي أو بأداة هرس البطاطا، نفرم البصل ثم نقشر الجزر ونبشره، وبعد ذلك نضعه مع الزبدة في قدره ونقلب البصل حتى يتغير لونه ثم نضيف اليه بعد ذلك حبات الجزر المبشور مع التقليب ونحرك لمدة خمس دقائق.

بعد ذلك نضيف الطحين إلى البصل والجزر ونقلب حتى يتحول اللون إلى اللون الاصفر الغامق نضع بعد ذلك مكعبات مرقة الدجاج والبطاطا المهروسة والشوفان وقليل من الملح والفلفل الاسود الى هذه القدر مع مزيج البصل والجزر والطحين ونضيف اليها الماء ونتركها على النار مدة نصف ساعة

بعد نضج المكونات نرفع القدر من على النار ونسكب الشوربة في طبق التقديم ونقدمها وهي ساخنة لتناولها

كما أنه أيضًا يوجد الكثير من الوصفات التي يمكن عملها عن طريق استخدام الشوفان والاستفادة بفوائده.