الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة العصيدة الحساوية أسهل وأسرع الوصفات

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2022
mosoah
طريقة العصيدة الحساوية

سنتناول من خلال هذا المقال طريقة العصيدة الحساوية على موقع موسوعة وسنتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها أن قوم بعمل العصيدة الحساوية، كما سنتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها أن نقوم بعمل العصيدة بالسكر، كما سنتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها أن نقوم بعمل العصيدة والمضاف عليها تمر، كما توجد طريقة جديدة يمكن من خلالها عمل العصيدة الشوفان بالمانجو، وتعتبر العصيدة الحساوية هي من أشهر الأكلات العربية والتي تكون مشهورة بشكل كبير بين كافة الدول العربية وبالتحديد في المملكة العربية السعودية واليمن والسودان، حيث توجد العديد من الطرف التي يقوم بها العديد من الدول حسب الدولة وحسب المكونات التي تضاف إلية، كما تختلف في الطريقة التحضير وكل طريقة لها مذاق يختلف عن الأخر، والتي تميزه عن غيرة من الدول الأخرى في طريقة التحضير، حيث يتم إعداد هذه النوع من الأكلات في المناسبات التي تكون اجتماعية ومن اشهر الاحتفالات التي يتم إعدادها فيها هي الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف، وغيرها من الاحتفالات الأخرى، وسوف نتعرف على المزيد من المعلومات التي تخص تحضير العصيدة، والتي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

طريقة العصيدة الحساوية

يوجد العديد من الطرق الت يمكن من خلالها أن نقوم بتحضير العصيدة الحساوية، وسوف نتبع الطريقة التي تقوم المملكة العربية السعودية بتحضيرها، وهي من الطرق التي تكون لذيذة بشكل كبير، ويعتبر مذاقها رائع لكي تتمكن من تحضير العصيدة الحساوية، يجب عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  • يجب عليك في بادئ الأمر ان تقوم بجلب العديد من المكونات اللازمة لتحضير العصيدة، وهي أن تحضر واحد لتر من الماء ثم تقوم بإحضار كوبين من الطحين الأبيض، ثم تقوم بإحضار ملعقة كبيرة من الزبدة، ثم تقوم بإحضار ملعقة صغير لكلًا من الملح وزيت الزيتون، ثم تقوم بإحضار كوب واحد فقط من الشراب التمر.
  • وبعد أن تقوم بإحضار كافة المكونات تقوم بوضع الطحين الأبيض في إناء ويكون الإناء كبير الحجم، ويجب ان يكون عميق أيضًا ثم بعد ذلك تقوم بسكب الماء في الوعاء الذي يوجد به الطحين، ووضع ملعقة الملح الصغيرة، ثم بعد ذلك تقوم بخلط المكونات التي قمت بوضعها جيدًا حتى يصح خليط، والمدة يجب ألا تقل عن خمس دقائق.
  • وبعد أن تنتهي من خلط المكونات مع بعضها تقوم بوضع القدر على نار، وتكون النار متوسطة مع مراعاة التقليب باستمرار لكي يعمل على خلط المكونات بطريقة جيدة مع استخدام ملعقة، وتكون مصنوعة من الخشب لكي يتم تماسكها تمامًا.
  • ثم بعد ذلك تقوم بجلب الملعقة الكبيرة من الزبدة وتقوم بوضعها على الخليط، ثم تستمر في التقليب جيدا لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا.
  • ثم تقوم بجلب الطبق الخاص بالتقديم وتقوم بدهنها بزيت الزيتون، ثم نقوم بسكب العصيدة التي أنتهيت من إحضارها ووضعها في صحن التقديم.
  • ثم تقوم بتشكيل العصيدة على شكل كرة باستخدام الملعقة الخشبية، والتي تقوم بإضافة كوب التمر عليها من فوق وبذلك قمت بتحضير العصيدة الحساوية.

طريقة عمل العصيدة بالسكر

يمكنك أن تقوم بتحضير العصيدة بالسكر ولكي تتمكن من إعدادها، يجب عليك أن تقوم بإتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن تقوم بإحضار كوب من الطحين وكوبان من السكر نصف كوب من الزبدة ونصف معلقة من هيل المطحون وستة أكواب من الماء ملعقة كبيرة من زنجبيل المطحون وملعقة صغيرة من القرفة والفلفل الأسود.
  • وبعد أن تقوم بإحضار كافة المكونات تقوم بوضع السكر في إناء على النار ويكون الإناء عميق، ثم تقوم بوضع كوبين من الماء ثم تقوم بتقليب جيدًا لكي تتمكن من رؤية الخليط بلون الأصفر، ثم تقوم بوضع ما تبقى من المياه لكي تصبح شكل الكراميل ثم تترك هذا الخليط على النار المتوسطة لكي تتمكن من رؤية يغلي.
  • ثم تقومي بإضافة الطحين بطريقة تدريجية حتى يتم التجانس مع الخليط بشكل أفضل، ثم تستمر في التقليب المستمر مع جميع المكونات بشكل كامل.
  • ثم تقوم بإضافة ربع الكمية من الزبدة، ثم تقوم بعد ذلك بإضافة التقليب حتى لا تتكون هذه الكتل في الخليط.
  • يجب أن تقوم بسكب العصيدة في الطبق الخاص بالتقديم، ثم تقوم بوضع عليها الفلفل الأسود ثم تقوم بتقديمها.

طريقة عمل عصيدة التمر

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن نقوم بعمل العصيدة من التمر ولكي تتمكن من عملها يجب عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  • يجب ان تقوم بإحضار ثلاث أكواب من التمر مع ملعقة صغيرة من الملح وكوب ونصف من الطحين وكوب من الماء وملعقة من السمن.
  • وبعد أن تقوم بإحضار المكونات تقوم بوضع التمر في الخلاط الكهربائي، ثم تقوم بوضع الماء والعمل على خلطها بطريقة جيدة ثم تقوم بوضع الخليط في إناء عميق ويكون على نار وتكون هذه النار هادئة، ثم بعد ذلك تقوم بوضع الملح.
  • ثم تقوم بالتحريك ثم تضيف الطحين تدريجيًا مع التدريج لمدة ساعة تستمر في التقليب وبعد ان يمر الوقت تقوم بوضع الخليط على الطبق الخاص بالتقديم، ثم تقوم برش القليل من السمن على الطبق من المنطقة العليا قبل أن يتم تقديمة، يمكن أن تقوم بوضع القرفة أو الفلفل الأسود وهذا اختياري.

طريقة عمل عصيدة الشوفان بالمانجو

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن نقوم بتحضير الشوفان بالمانجو، ولكي تتمكن من تحضير هذه الوصفة يجب عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  • يجب أن تقوم بإحضار كوب كبير من الشوفان ملعقة من ماء الورد والفستق الحلبي وكوب من الماء مع المانجو الذي يكون قطع صغيرة، يجب أن تقوم بإحضار ملعقة صغيرة من كلًا من العسل والفانيليا وجوز الهند، ويجب ان تقوم بإحضار كوب من الحليب ويكون كامل الدسم.
  • بعد أن تقوم بإحضار المكونات التي قمنا بذكرها تقوم بوضع الحليب والماء في الإناء، وهذا الإناء يجب أن يكون عميق ويوضع على نار متوسطة ثم تقوم بوضع الملح علية ويترك لمدة ربع ساعة حتي يغلي جيدًا.
  • ثم بعد ذلك تقوم بإضافة تعلى الخليط جوز الهند، ثم تقوم بوضع الشوفان والتقليب جيدًا من المكونات مع بعضها البعض لكي يتم تجانس هذا الخليط بصورة جيدة.
  • ثم بعد أن تنتهي من تحضير الخليط تقوم وضع العصيدة على الطبق الخاص بالتقديم، وبعد ان تقوم بوضع تضع القطع الصغيرة من المانجو الطازج.

وفي نهاية هذا المقال طريقة العصيدة الحساوية على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على الطرق التي يمكن من خلالها ان نقوم بتحضير الأكلة العربية المشهورة بين الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية، وهي العصيدة الحساوية، كما سنتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها أن نقوم بتحضير العصيدة بالسكر، كما سنتعرف على الخطوات التي يمكن من خلالها أن نقوم بتحضير العصيدة بالتمر وعصيدة الشوفان ومضاف عليها المانجو، وقد قمنا بسرد العديد والمزيد من المعلومات التي تهم القارئ بشكل كبير من خلال مقالتنا.