مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح معنى الثريد

بواسطة:
ما هو الثريد

شرح معنى الثريد ، فعلى الرغم من كونه من أشهر الوجبات العربية، إلا أن السبب في جهل البعض به، هو تعدد مسمياته واختلافها ما بين كل بلد عربي وآخر. فهو الطعام الذي ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه وأثنى عليه. إذ يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم. هذا فضلاً عن كونه من ألذ الوجبات طعماً، فإن كنت ترغب في التعرف على الثريد وكذلك طريقة صناعته، عليك أن تُتابع مقال اليوم على موسوعة.

شرح معنى الثريد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه “إِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ”، ومن هذا الحديث يُمكننا الاستدلال على أن الثريد من الوجبات التي شهدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفضلها على غيرها من أنواع الطعام. فيرجع أصلها إلى عصر ما قبل الإسلام.

وهو عبارة عن لُقيمات من الخبر مُقطعة إلى أجزاء صغيرة، تُسقى بالمرق، ويعلوها قطع اللحم اللذيذة. وهي من أشهر الوجبات في البلدان العربية بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بوجه خاص. إذ يعتبرها البعض سنة عن نبي الله.

يُطلق عليه الفلسطينيون، وكذلك المصريون، والسوريون اسم الفتة، بينما يُعرف في المغرب العربي بالشخشوخة. كما تُعرف باسم المثرودة، والتشريب. وعلى الرغم من اختلاف المسميات إلا أن طريقة الطهي والإعداد ثابته لا تتغير. ولكن أدخل عليها بعض الإضافات مثل الخضروات، أو الأرز.

فائدة تناول الثريد

أفاد مجموعة من الأطباء بأن تناول تلك المكونات معاً يُساعد كثيراً في الحصول على أقصى درجة من الاستفادة. إذ تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم. فيُعتبر وجبة غذائية متكاملة. إلى جانب احتواءه على كمية كبيرة من الماء وبالتالي يمنع الشعور بالجوع، مما يجعله من الأطعمة المناسبة لمن يتبعون الحميات الغذائية إذا لم يتم تناولها بكميات كبيرة.

ما هو الثريد كيف يطبخ

على الرغم من تعدد الطرق المستخدمة في طهي وإعداد تلك الوجبة، إلا أن الأصل فيها هو اللحم والخبز. أما ما أدخله البعض من إضافات كالخضروات، أو الأرز وغيرها فتكون حسب الرغبة.

ويُمكنكم الاسترشاد بالمقال التالي على موسوعة لتحضير تلك الوجبة بخطوات سهلة وبسيطة.

الوسوم