مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دجاج مشوي على الفحم زي المطاعم

بواسطة:
دجاج مشوي على الفحم زي المطاعم

طريقة عمل دجاج مشوي على الفحم زي المطاعم سهلة وسريعة ، يعتبر الدجاج من ألذ الوجبات وأشهاها، ويفضل الكثير تناولها ملا لها من طرق متعددة للصنع، فيمكن تناولها مسلوقة، أو مشوية، ويمكن إضافة العديد من الخلطات إليها لصنع وصفات متعددة، ومن أشهى طرق صنع الدجاج هو الدجاج المشوي، كما يحرص العديد من النحاس على تناوله لما له من سعرات حرارية قليلة، ولذل نعرض من خلال موسوعة في هذا المقال دجاج مشوي على الفحم زي المطاعم.

طريقة عمل دجاج مشوي على الفحم زي المطاعم :

  • المقادير:

دجاجة كاملة منظفة ومغسولة بالليمون والخل، التتبيلة وكون من ليمونة، ملعقة كبيرة من الملح، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقة من الكزبرة، نصف ملععقة من الخرقم الأسود، بصلة صغيرة الحجم مبشورة، مياه، فص ثوم عشر حبات مطحون.

  • طريقة التحضير:

  1. تقسيم الدجاجة الكاملة من الصدر وفرشها، خلط مواد التتبيلة وهي عصير من الليمونة، ملعقة كبيرة من الملح، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وتحضير الدجاجة من خلال ملعقة صغيرة من الكزبرة، وبصلة صغيرة الحجم، ونصف ملعقة من المصفر، كوب مياه، فص ثوم به عشر حبات، وخلطهم معًا ووضعهم على الدجاجة، ثم وضع الوعاء في الثلاجة لمدة 6 ساعات حتى تتشرب الدجاجة التتبيلة.
  2. ثم شوي الجداجة على الفحم على الجانب أولًا لمدة عشر دقائق، ثم قلبها على الظهر وشويها على حرارة متوسطة لمدة 20 دقيقة وحتى 30 دقيقة.

طريقة الدجاج المشوي على الفحم:

  • المقادير:

750 جرام من لحم الدجاج بدون عظام أو جلد، ملعقتان كبيرتان زيت كانولا، ملعقتان كبيرتان بودرة كاري، ملعقتان صغيرتان فلفل أحمر، ربع ملعقة صغيرة فلفل حار، فلفل أسود وملح، قطعتان من الخبز، شريحة خيار، بصلتان أخضر مشرح، ربع كوب نعناع مفروم طازج، ملعقة كبيرة زيت زيتون، ملعقة كبيرة عصير ليمون، فص من الثوم المفروم، زبادي، وشرائح الليمون للتزيين.

  • طريقة التحضير:

  1. يتم تسخين الشواية على نار متوسطة- عالية، ثم تقطيع اللحم إلى ثلاثة أجزاء، وإضافة زيت الكانولا، والفلفل الحار، والفلفل الأحمر، والكاري، والفلفل الأسود والملح إليه، ثم غرز اللحم على الأسلاخ الحديد، وتشويتهم وقلبهم بين فترة وأخرى لمدة تتراوح بين 8 دقائق وحتى 10 دقائق حتى ينضج اللحم.
  2. ثم شوي قطع الخبز وتحميصها بين دقيقة وحتى دقيقتين، وفي تلك الأثناء يتم تحريك الخيار مع البصل الأخضر، مع زيت الزيتون، مع النعناع، مع الثوم، مع عصير الليمون، ورش الملح والفلفل الأسود، ثم تقديم الطبق وتزيينه بشرائح الليمون والزباي.

تتبيلة الدجاج المشوي على الفحم:

  • المقادير:

8 رؤوس ثوم مهروس، ثلاث ملاعق زيت زيتون، ملعقتان من إكليل الجبل المفروم الطازج، ملعقة ونصف من الخردل، ملعقة ونصف من عصير الليمون، ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، ثمن ملعقة صغيرة من الملح الخشن، 4 صدور دجاج منزوعة الجلد والعظم.

  • طريقة التحضير:

  1. يتم تسخين الشواية على حرارة متوسطة- عالية، ودهنا بالزيت القليل، ثم خلط الثوم، مع إكليل الجبل، مع الزيت، مع الخردل، مع عصير الليمون، مع الملح، والفلفل الأسود.
  2. وضع صدور الدجاج في كيس من البلاستيك قابل للغلق، ثم سكب الثوم فوق الدجاج، والاحتفاظ بثمن فنجان منه، ثم غلق الكيس وتدليكه، وتركه لمدة نصف ساعة.
  3. وضع الدجاج على الشواية لمدة أربع دقائق، وهنيه بالخليط، ومتابعة الشوي لمدة خمس دقائق، ثم تغطيته بور الألومنيوم لمدة دقيقتين قبل تقديمه.

دجاج تكا مشوي على الفحم بالطريقة الأصلية:

  • المقادير:

فصين أو ثلاثة من الثوم، نصف ملعقة صغيرة زنجبيل، رشة كزبرة مطحونة، ملعقة صغيرة عشبة ليمون، فليفلة حمراء مفرومة، رشة فلفل أحمر، ملعقتان كبيرتان زيت زيتون، 200 جام فخذ دجاج منزوع العظم، ملعقتان صغيرتان عجينة ثوم وزنجبيل، ربع كوب زبادي، ملح.

  • طريقة التحضير:

  1. يتم مزج الزنجبيل، مع الثوم، مع عشبة الليمون، مع الفليفلة، مع الكزبرة، مع زيت الزيتون، مع الفلفل وخلطهم معًا حتى صنع عجينة ناعمة.
  2. غسل الدجاج جيدًا نقعه في عجينة الزنجبيل والثوم لمدة نصف ساعة، ثم تصفية المياه الزائدة وترك الدجاج، خلال ذلك يتم تحضير عجينة من الزبادي، والكزبرة، والملح، ونقع الدجاج بها لمدة أربع ساعات.
  3. قم وضع الدجاج في الأسياخ الحديدية وشويها على الفحم.

دجاج مشوي على الفحم على الطريقة اللبنانية:

  • المقادير:

دجاجة كاملة، ملعقتين خل تفاح أو خل عادي، ثلاث ملاعق زيت زيتون، ليمونة، ملعقة كبيرة ملح، ملعقة متوسطة بهار أسود.

  • طريقة التحضير:

تنظيف قطع الدجاج بالخل جيدًا حتى يصبح لونها أبيض، تقطيع الليمونة إلى شرائح وخلطها بالدجاج، وضع الزيت والبهار  والملح على الدجاج، ثم تركها في الثلاجة لمدة ربع ساعة، ثم إخراجها وشويها على الفحم.

دجاج مشوي على الفحم على طريقة أهل مكة:

  •  المقادير:

دجاجة كاملة مقسمة إلى نصفين، ملعقة من بهارات المشاوي، ملعقة من البابريكا، ملعقة من الزعتر الناعم، ملعقة من الخل الأبيض، ربع كوب من الزيت النباتي، ورق زبدة وورق ألومنيوم.

  • طريقة التحضير:

خلط الزيت، والتوابل، والملح، والخل معًا ودهن الدجاج بهم، ثم تغليف الدجاج بورق الزبدة، ثم تغليفها بورق الألومنيوم، ثم وضعها في الصينية وشويها لمدة ساعة وربع تقريبًا على درجة حرارة 250 درجة مئوية.

دجاج مشوي على الفحم على الطريقة الإيرانية:

  •  المقادير:

كيلو من الدجاج المنظف بالليمون والملح ومنزوع العظم، نصف كوب من الأرز المسلوق، رذاذ الطبخ لورباك، ربع كوب من الزرشك، ربع من الكشمش الأسود، أعواد للأسنان، بصل مفروم، ثلاث ملاعق من سائل الطبخ لورباك، نصف ملعقة صغيرة من البهارات، حبتين هيل، حبتين قرنفل، زعفران، نصف ملعقة صغيرة فلفل، ربع ملعقة صغيرة من الكركم، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ورقتين غار، ثلاث مكعبات مردقة دجاج مذابة في مياع مغلية، ملح، خضراوات مشكلة من البطاطس والطماطم والكوسا والجزر.

  • طريقة التحضير:

  1. يتم تتبيل الدجاج بالفلفل والملح والكركم، ثم وضع حبوب الهيل والقرنفل في فتحات صغيرة في الدجاج، ثم وضع ورق الغار في داخلها.
  2. وضع سائل الطبخ، وإضافة البصل المشوح قليلًا، والكشمش، والزبيب والمرقة في وعاء ونحركهم معًا، ثم وضع القليل من البهار والزعفران والفلفل في الخليط والأرز المسلوق، وتقليبهم معًا لمدة خمس دقائق ثم تركهم جانبًا.
  3. حشو الدجاج بالأرز وربطها بأعواد الأسنان، ودهن الدجاج بالزعفران، ورشها برذاذ الطبخ، وتقطيع الخضراوات المشكلة ووضعها في صينية وتتبيلها بالبهار والملح والفلفل ورشها بالرذاذ للطبخ.
  4. وضع الدجاجة في أسفل الخضراوات، وتغطيتها بالألومنيوم، ثم وضعها على الفحم حتى تنضج.

دجاج مشوي على الفحم على الطريقة التركية:

  • المقادير:

ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ملعقتان كبيرتان من الفلفل الأحمر،  ملعقتان كبيرتان من الزبادي، ملعقتان صغيرتان من الثوم المهروس، ملعقة صغيرة من الكمون، نصف ملعقة صغيرة من السماق، نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، ملعقتان صغيرتان من الملح، كيلو جرام وربع دجاج مقطع، ملعقة كبيرة من الكاتشاب.

  • طريقة التحضير:

  1. وضع زيت الزيتون والزبادي والثوم والكاتشاب في وعاء، وإضافة الكمون والفلفل الأسود والسماق والملح، ثم خلط المكونات معًا للحصول على خليط متماسك.
  2. ثم تزيع الخليط ي كيس وإضافة الدجاج إليهم ثم غلق الكيس مع خلط المكونات، ثم وضع الكيس في الثلاجة لليلة كاملة، ثم شوي الدجاج على الفحم لمدة 25 دقيقة.