مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشهر حلويات تركية تقليدية

بواسطة:
حلويات تركية تقليدية

أسماء حلويات تركية تقليدية ،دولة تركيا تعد من الدول الشهيرة جداً بالحلويات، حيث أن المطبخ التركي يعد واحد من أشهر المطابخ العالمية التي تشتهر بصنع الكثير من أنواع الحلويات المميزة جداً والتي لن تستطيع أن تتناولها سوى في تركيا، حيث أنك بمجرد ان تتناول قطعة من الحلويات التركية تذوب في هواها من اول لحظة، وهذا سوف تتأكد منه بمجرد أن تتناول قطعة واحدة من الحلويات التي سوف نتكلم عنها من خلال هذا المقال.

أشهر حلويات تركية تقليدية  :

1-البقلاوة:

تعد واحدة من أشهر أنواع الحلويات في دولة تركيا حيث أنك تشاهدها في كل مكان، وهي عبارة عن نوع من المعجنات الخفيف المحشو بجوز الهند والمقلاة في الزيت، بعد ذلك يتم تغريقها في الشربات الحلو، ويمكنك أن تتناول العديد من أنواع البقلاوة حيث أنه يتم تقديمها مع الايس كريم ومع الشوكولاتة، ولكن إذا اردت أن تتناول أجمل بقلاوة في تركيا عليك ان تجرب بقلاوة غازي عنتا المحشوة بالفستق التركي.

2-حلوى الدجاج تبوك:

يعد هذا الطبق واحد من أقدم الأطباق في دولة تركيا، حيث أنه قد كان واحد من الأطباق المميزة جداً والتي كان يتم تقديمها لسلاطين الدولة العثمانية القديمة، وهي تشبه إلى حد كبير المهلبية ولكن يحتوي على شرائح من الدجاج المفروم، وقد تستغرب كثيراً من وجود الدجاج في الحلوى، ولكن بمجرد أن تقوم بتناولها لا تشعر نهائياً أنها تحتوي على دجاج، لدرجة أن كثير من الأشخاص الذين يتناولونه لا يعرفون أن الدجاج مكون أساسي في هذه الحلوى.

3-البهجة التركية ” الحلقوم”:

يشبه الحلقوم الملبن المصري، حيث أنه يتكون من النشا مع السكر، ولكن يتم تقديمه مع عدد كبير من النكهات والحشوات المختلفة حيث أنه يتم تطعيمه بالمكسرات والفاكهة وغيرها من الحشوات، ويقدم الحلقوم مع الشاي أو القهوة التركية على المقاهي.

4-البسبوسة التركية ” لامبالي”:

لا أحد يغفل عن كون البسبوسة التركية هي واحدة من أشهر أنواع الحلويات التي يتم تقديمها في دولة تركيا، وهي تشبه البسبوسة التقليدية، ولكنها تختلف قليلاً عنخا في المقادير، كما أنه يتم تحضيرها بالعسل الأبيض ومربي العسل ومكون يسمى خل العسل لكنه عسل!

5-الأرز بلبن التركي:

كل منا يعشق تناول طبق من الأرز بلبن، ولكن طبق الأرز بلبن في دولة تركيا مختلف كثيراً عن أي طبق ارز بلبن تناولته في حياتك، حيث أنه يتم اعداده مع النشا والسكر الأحمر، ويتم تقديمه في اطباق صغيرة وعليه طبقة من المكسرات التركية التي لا غنى عنها من أجل اكتمال الطعم، ويعد الأرز بلبن التركي واحد من اهم الأطباق التي يتم تقديمها في جميع المطاعم التركية.

6-بلح الشام الغارق في العسل:

يعد بلح الشام من الحلويات التركية القديمة جداً، حيث أنه يعد من أقدم الأطباق التي كانت تقدم في المطبخ العثماني القديم، ويتكون من الدقيق والبيض والماء الساخن، ثم يتم تشكيله على هيئة أصابع تقلى في الزيت ويتم تغريقها بعد ذلك بالشربات الحلو، ويمكنك أن تقوم بتناولها مع الكريمة والفستق، ويعد بلح الشام واحد من أهم الأطباق التي يتم تقديمها في جميع الأماكن حتى انها تباع في الشوارع من قبل الباعة الجائلين.

7-الكنافة:

لا غني عن تناول طبق من الكنافة التركية أو بمعنى اصح الكنافة العثمانية القديمة، حيث أن دولة تركيا تعد واحدة من الدول المتميزة في صنع الكنافة، وقد تم صنعها في كثير من بلاد الشرق الأوسط مع إضافة التعديلات عليها، ولكن الكنافة التركية الأصلية عبارة عن خيوط من الكنافة مع الفستق المطحون مع إضافة طبقات من الجبن، ثم يتم بعد ذلك طهوها على الفحم مع وضع الشربات عليها، وايضاَ يتم تقديما مع الأيس كريم ويعد من الأطباق القديمة جداً حيث أنه يرجع تاريخه إلى القرن العاشر الميلادي.

8-حلوى ارمك:

من الممكن أن تكون اول مرة في حياتك تسمع هذا الاسم، ولكنه يعد من الحلوى التركية التقليدية القديمة، والتي تتميز بها دولة تركيا عن باقي الدول، حيث أنه عبارة عن دقيق السميد لذي يدخل في كثير من الحلويات والمأكولات التركية، والتي يتم تغطيتها بطبقة من الحليب والفستق، ويتم صنعها من السميد والفستق والبندق والسمن ومجموعة كبيرة من المكسرات والتي تذوب معها.

9-الايس كريم التركي:

على الرغم من أن الايس كريم يعد من الحلويات المشهورة والتي يتم تقديمها في كثير من البلدان العربية والشرقية والغربية، إلا أن مذاق الايس كريم التركي مذاق متميز، حيث أنه يتكون من السحلب المضاف اليه المستكة والتي تعمل على حمايته من الذوبان السريع، ويعد من أشهر الأشياء التي يمكن أن تتناولها في فصل الصيف في تركيا، ولكن من أشهر الأماكن التي تقدم الايس كريم التركي على أصله هي مدينة قهرمان.

10-الحلاوة الطحينية:

ايضاَ تعد من الحلويات التركية التي لا يمكن أن تنسى طعمها بمجرد أن تذوقها، حيث أنها تذوب في مجموعة كبيرة من أنواع المكسرات والحشوات المختلفة، ولكن من الغريب أنه في تركيا يتم توزيع هذه الحلوى على الجيران في حالة وفاة أحد الأشخاص.

كنا معكم في جولة سريعة مع أشهر 10 حلويات واطعمة مختلفة من الحلوى التقليدية التركية القديمة.