الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسماء أجمل حلويات تركية

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2018
mosoah
حلويات تركية

تختلف الحلوى التركية عن كافة الحلويات الأخرى، فهي ذات طابع مميز وخاص حيث يمتزج في الحلويات التركية سحر الشرق مع متعة المذاق الغربي، فالمطبه التركي عبارة عن خليط متكامل من تسعة مطابخ مختلفة، فالأكلات التركية تختلف بحسب القرى والمدن التركية.

يرجع سبب شهرة الحلويات التركية إلى وجود العديد من الحلويات التركية التي من شأنها أحدثت تداخل بين العديد من التأثيرات من كافة أرجاء العالم الأوربي والعربي، فضلاً عن التراث التاريخي لكل من الحضارات القديمة والحديثة، فلكل حلوى يوجد وراءها قصة ما أو أسطورة محلية، والكثير من أنواع الحلوى التركية تعود للمطبخ العثماني وقد يكون أبعد من ذلك حيث أيان الأتراك البدو الرحل، وبمقالنا اليوم على موقع الموسوعة سنتحدث عن العديد من أنواع الحلويات التركية اللذيذة.

أجمل حلويات تركية :

راحة الحلقوم :

تعتبر واحدة من أشهر الحلويات التركية، حيث أن هذه الحلوى اللينة اللزجة ذات الطعم الحلو والقوام المطاطي، وفي العادة ما يتم تقديمها عقب فنجان القهوة من أجل التخفيف من ثقل وحدة الثقل التركية والتي في العادة يتم تقديمها بالمقاهي والمطاعم التركية، حيث أن راجة الحلقوم تحتوي مكوناتها على العديد من المكسرات المتنوعة مثل اللوز والجوز والفستق، ولها أكثر من نكهة مختلفة ومتنوعة، مثل نكهة الفراولة والبرتقال والورد والليمون، كما تأتي حلوى راحة الحلقوم على قائمة الهدايا التذكارية التي عادة ما يقوم السياح بشرائها، حيث يتم بيع ألاف الصناديق منها بكافة أرجاء تركيا، حيث تصل المبيعات منها مئات الأطنان سنوياً.

الكنافة التركية :

الكنافة التركية المشوية بالفرن والتي يتم حشوها بأفضل وأجود أنواع الجبن الموزاريى التركية، حيث تفوح رائحتها صباح كل يوم بكل زقاق أحياء تركيا، هذه الحلوى ذات طريقة الإعداد البسيطة عبارة عن مزيج من المكونات البسيطة وهي المسكرات والقمح المبشور وكذلك الشربات الحلوى جداً، ويتم إضافة الجبن الناعم الأبيض للمكونات كي تصبح تلك الكنافة التركية المشهورة، وتشتهر الكنافة بالعديد من البلدان مثل مصر وسوريا وعدد من بلدان الشرق الأوسط، إلا أنها في تركيا تكون مختلفة تماماً في بمقاديرها وطريقة إعدادها وتقديمها، لأنه في العادة ما تقدم وهي مزينه بالفستق الحلبي.

حلوى السوتلاش :

بكافة أرجاء العالم نجد الكثيرين المحبين لأكلة الأرز بالحليب أو البودنغ بالحليب، وكما نعرف أن هذه الأكلة لكل بلدة أسلوبها الخاص في تحضيرها، بينما في تركيا فتعتبر هذه الأكلة واحدة من أشهر الحلويات التقلدية بها، ويتم صنعها بالفرن، حيث يتم وضع الأرز بالحليب مع الزبيب والسكر وبعض المكسرات مثل الجوز والفستق واللوز والقرفة في طبق من الخزف ثم زجه بالفرن وبعدها يُزين بالمكسرات، وعادة ما يتم تناولها بعد الوجبات الدسمة، مثل الشاورما أو الكباب التركي أو الأضنة التركية، وذلك لما تتميز بهذه الحلوى من سهولة الهضم.

حلوى تريلا تشا :

هذه الحلوى الأسطورية ذات الشهرة الواسعة بدول منطقة البلقان حيث يرجع تاريخها لهذه البلدان، إلى أن استقرت بتركيا وأصبحت واحدة من أشهر الحلويات التركية، والتي تختلف في طعمها وشكلها من بلد أخرى، وتتكون هذه الحلوى من ثلاثة أنواع من الألبان وهي لبن الأبقار ولبن الماعز ولبن الخراف، ومن الممكن صنعها بنوع واحد فقط من هذه الألبان وهذه هي الطريقة بالوقت الحالي، وتعتبر تريلا تشا أو كعكة الحليب هي ملكة الحلويات لمذاقها الطيب، إذ أنها تحظى بإعجاب الجميع حتى الأشخاص الذين لا يفضلون الألبان.

إرمك حلوى :

أو كما تُعرف باسم حلوى السميد وتعتبر واحدة من أشهر الحلويات التركية التقليدية، حيث تتميز بطعمها اللذيذ والخفيف، فيتم تصنيعها من عدة مكونات رئيسية وهي السمنة والسكر والبندق والسميد والجوز والفستق، ومن أكثر ما يميزها هي مقاديرها القليلة وتوافرها الدائم بكل منزل، فضلاً عن سرعة إعدادها وتجهيزيها، فهي متوافرة بكافة المطاعم التركية بخاصة في مطاعم أزمير التي تحرص على أن تقدمها بنكهتها الأصلية.

العاشوراء :

وهي حلي يتم تحضيرها احتفالاً بيوم عاشوراء المقدس لدى المسلمين، ولكنها أصبحت تقدم بكافة الأعياد والمناسبات والاحتفالات، ويتم إعدادها من القمح مع الحبوب مثل الفاصولياء أو الحمص، ويتم تغطيتها بالفاكهة مثل البرتقال والعنب واللوز والرمان والزبيب مع العسل، ويتم تقديمها دون أي أطباق جانبية وذلك لأنها من الحلويات الدسمة.

حلوى شامبالي :

أو البسبوسة التركية وتعد من أشهر أنواع الحلويات التركية، فهي أشبه قليلاً بالسبوسة الشرقية، إلا أن هناك اختلافاً في المقادير وطريقة التحضير فضلاً عن طعمها الرائع، ففي السابق كان يتم تحضيرها بخل العسل أو مربى العسل أو بالعسل.

حلوى تريليتشا :

هذه الحلوى كانت تعرف باسم حلوى البلقان، ومكوناتها الأساسية عبارة عن كراميل وكريمة وحليب، ويتم تقديمها بتركيا بشكل ومذاق مختلف، حيث يتم تغطية الوجه بالكراميل مع مراعاة أن تكون الحلوى خفيفة جداً وهشة، ويتم تقديمها بكافة المطاعم في تركيا بخاصة في إسطنبول وبورصة، حيث تعتبر من الحلى الأساسية للضيافة بكل بيت تركي، ويتم تقديمها مع القهوة التركية.

حلوى الحلقة :

تعتبر واحدة من الحلويات القريبة في الطعم من بلح الشام، وسميت باسم الحلقة لأنه تشبه كثيراً الحلقة، وتعتبر من الحلويات المشهورة بكافة مدن تركيا باختلاف ثقافاتها حيث يتم بيعها على الأرصفة بالشوارع، فهي من أنواع الحلويات الشعبية ذات الشهرة الكبيرة بتركيا، هذه الحلوى يمكن تناولها مع الشاي التركي أو مع القهوة أو مع العيران.

حلوى التولمبا :

أو حلوى بلح الشام، وتعتبر من الحلويات التركية التقليدية، حيث يتم تشكيل العجينة على هيئة بلح، ثم تُسقى بالشربات أو العسل المقطر مع الماء والزبد ويتم تزيينها بالفستق المبشور.

حلوى طاوك جوغوسو :

تعد من الحلويات التركية التي لا يعرفها الكثير من العرب، وتتكون من اللبن والمكسرات، ويرجع تاريخ حلوى صدر الدجاجة أو طاوك جوغوسو إلى عصر السلجوقيين، حيث كانت من الأطعمة المفضلة لدى ملوك وسلاطين السلاجقة، وتشتهر بهذه الحلوى مدينة قونيا بتركيا، حيث تقدم بكافة المقاهي والمطاعم.

البقلاوة التركية :

من أشهر الحلويات التركية حيث انتشرت البقلاوة التركية بمنطقة غازي عنتاب ومن بعدها انتشرت لكافة أنحاء تركيا، وتعتبر من ألذ أنوا ع الحلوى في تركيا حيث تقدم للضيافة، ولها عدد من الأصناف بدءاً من البقلاوة التقليدية حتى المحشوة بالفستق، وتعتبر من أكثر أنواع الحلوى استهلاكاً لدى الأتراك والسياح.

الدندورمة :

وهي عبارة عن آيس كريم، إلا أنه مختلف كثيراً عن أي نوع آيس كريم أخر، وتتكون حلوى الدندورمة من السحلب والمستكة وتتميز بقوامها الصلب واللزج، يتم بيعها بالشوارع بأداء هزلي وبعض المهارات الممتعة، هذه الحلوى بحاجة إلى سكين وشوكة لتناولها.

لقمة القاضي :

ويقوم الباعة المتجولين ببيعها، وهي عبارة عن وجبة عجين خفيفة يتم قليها في الزيت، وفي العادة ما يكون حجمها في مثل حجم حبة الجوز الكبيرة، وبرغم من أنها تحتوي على نسبة سكر عالية إلا أن الكثيرين يجدونها من الحلوى اللذيذة والخفيفة.

حلوى الهاشهشلي :

هذه الحلوى تسمى باسم حلوى الخشخاش، تتميز بطعمها اللذيذ وتتكون هذه الحلوى من مسحوق الخشخاش الأسود، وتعد من أنواع الحلويات التركية التي يعود تاريخها لعهد الدولة العثمانية، ولا يعرفها الكثير من العرب.

رموش الست :

أحد الحلويات التركية المشهورة هناك، وتشتهر أيضاً في العديد من الدول العربية، تتميز هذه الحلوى بسهولة تحضيرها وبساطتها فضلاً عن روعة طعمها، وتُقدم في المناسبات المختلفة.