مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مشروبات تريح القولون

بواسطة:
مشروبات تريح القولون

يعد القولون من الأمراض المنتشرة جدا لدى الكثير والتي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يؤدى إلى الشعور بألم وانتفاخ في البطن، مع حدوث الإسهال أو الإمساك، وتعتبر مسببات القولون كثيرة، قد تكون بسبب الضغوط النفسية والتوتر والقلق، أو بسبب بعض من المشروبات والمأكولات (المشروبات الغازية، القهوة والشاي، البقوليات، المقليات، وغيرها)، أو بسبب التدخين وشرب الكحول، كما توجد بعض الأدوية التي تعمل على حدوث آلام بالقولون لهذا يجب استشارة الطبيب فور الشعور بالألم.

مشروبات تريح القولون

  1. فوائد الكراوية للقولون

تعتبر الكراوية من الأعشاب الطبيعية المفيدة جدا والتي تعمل على تهدئة وراحة القاولون والتخلص من انتفاخ البطن، وتوجد طريقتان لتحضيرها وتناولها، وهما مايلى:

  • طريقة التحضير الأولى مشروب الكراوية المنقوعة

ويتم ذلك من خلال أضافه سبع ملاعق بذور كراوية لكل نصف كوب ماء بارد ثم يتم نقعها لمدة كافية، ثم يتم تصفية المشروب بكأس و يتم تناوله ، كما يمكن إضافة السكر إليه حسب الرغبة أو تحليته بالعسل حتى يكون مفيد وصحى أكثر، ويمكن تناول هذا المشروب أكثر من مرة في اليوم.

  • طريقة التحضير الثانية الكراوية المغلية

يتم غلى بذور الكراوية وذلك بمعدل ملعقتان لكل كوب ماء، ويتم غليه جيدا لفترة كافية، ثم يتم تصفيته ويتم تناوله ساخنا، ويمك أيضا إضافة السكر حسب الرغبة أو تحليته بالعسل، ويمكن استبدال الماء للعلي بالحليب، حتى يكون أكثر فائدة وصحة، ولكن فى هذه الحالة يجب زيادة نعدل بذور الكرواية إلى ستة ملاعق لكل كوب لبن للوصول إلى نتيجة رائعه، ثم يصفى ويتم تناوله، ويمكن أيضا تحليته حسب الحاجة كما ذكرنا سابقا.

  1. فوائد القرفة للقولون

تعتبر القرفة أيضا من الأعشاب الطبيعية المريحة للقولون وانتفاخ البطن، وأيضا تستخدم لعلاج الآم الطمث، فتعمل على الراحة السريعة بدلا من اللجوء إلى المسكنات، ويتم تحضير مشروب القرفة كما يلي:

طريقة تحضير مشروب القرفة

يتم نقع ملعقتان من القرفة في كوب من الماء المغلي، ويمكن  تصفيته لمن يفضل ذلك وننتظر حتى يدفى ثم يتم تناوله، ويمكن تقليل كمية القرفة في البداية لإدراك متى تقبل الجسم لها.

ملحوظة:

في حالة الحوامل لا ينصح بتناوله لأنه يسبب عند البعض بعض الحساسية، أو يمكن استشارة الطبيب أولا.

  1. فوائد النعناع للقولون

يعتبر النعناع من المشروبات المريحة جدا للقولون والبطن، فهو يعمل على التخلص من الغازات والمغص وانتفاخ البطن، ويمكن تحضير النعناع بطريقتين، وهما:

طريقة التحضير الاولى منقوع النعناع

يتم نقع أوراق النعناع في الماء وذلك بمعدل ملعقتان إلى ثلاث ملاعق لكل كوب ماء، ويتم تركه عدة ساعات حتى يتم نقعه جيدا والاستفادة منه بشكل جيد، ثم يتم شرب كوب إلى كوبان يوميا، ويمكن إضافة السكر حسب الرغبة، أو تحليته بالعسل، ويتم تكرار ذلك يوميا لمدة شهرين.

الطريقة الثانية: مغلى النعناع

يتم غلى أوراق النعناع بالماء جيدا ولكن لفترة قصيرة، ثم يصفى بالكأس ثم يتم تناوله، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل حسب الحاجة.

  1. فوائد اليانسون للقولون

يعتبر اليانسون أيضا من الأعشاب الطبيعية المريحة جدا للمعدة، فهو يعمل على التخلص من الآلام البطن والقولون، كما أن له الكثير من الفوائد، حيث يعتبر أيضا مطهر رائع للحلق فيمنع التهابات الحلق، واليكم طريقتان للتحضير، وهما:

  • الطريقة الاولى منقوع اليانسون

ويتم ذلك من خلال نقع ملعقة من بذور الينسون بكوب من الماء الساخن، ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يصفى ويشرب، ويمكن تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة.

  • الطريقة الثانية مغلى اليانسون

يتم غلى ملعقة من اليانسون بالماء، ويترك ليغلى جيدا، ثم يتم تصفيته ويشرب دافئا، وينصح بتغطية الكوب لمدة ربع ساعة للاستفادة الكاملة منه، حتى لا تتطاير المواد المفيدة منه، ويتم تحليته بالسكر أو العسل حسب الرغبة.