مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا يفعل الليمون داخل المعدة

بواسطة:

يعتبر الليمون من نباتات الحمضيات، فهو معروف بطعمه الحامض، ورائحته الشهية، ويعتبر الليمون أحد أنواع الفواكه الحامضة الطعم، وتعتبر شجرة الليمون صغيرة الحجم، يبلغ طولها ستة أمتار على الحد الأقصى، وهو اطول طول يمك ان تصل اليه، وتكون ثمارها على شكل بيضوى ذات اللون الأصفر.

ويعتبر الليمون غنى بالفيتامينات المفيدة جدا لجسم الانسان، فهو غنى بفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين سى، وبالاضافة الى احتواء الليمون على الفيتامينات، فهو يحتوى أيضا على المواد الكربوهيدراتية، وعلى عدد من المركبات المعدنية مثل: البوتاسيوم والكالسيوم، وتعتبر اشهر الدول فى انتاج الليمون هى: المكسيك، الهند، إيران، اسبانيا، الارجنتين، ايطاليا، وتركيا بالاضافة الى دول أخرى عديدة.

فوائد الليمون للمعدة

يعمل الليمون كمعالج لحالات الامساك، فهو يعمل على قبض المعدة وبالتالى التخلص من مشاكل الامساك، كما انه يستخدم للتخلص من نزلات البرد والوقاية منها، فينصح بتناول الليمون لعدم الاصابة بالبرد وخاصة فى فصل الشتاء، فهو غنى بفيتامين سى الذى يعمل على وقاية الجسم من نزلات البرد. كما انه علاج لحل مشاكل الهضم، حيث ينصح به لمن يعانى بمشاكل وصعوبة فى عملية الهضم بتناول عصير الليمون ساخنا، حيث يعمل على التخلص من انتفاخ البطن، والتخلص من الغازات الضارة الموجودة بالبطن، ويؤدى الى التخلص من الغثيان وعسر الهضم، فهو يعمل على الراحة الشديدة وذلك عند تناول عصير الليمون ساخنا. كما انه يعمل على تسهيل وانتظام عملية الاخراج من المعدة بشكل جيد. وينصح الكثير من الاطباء بعدم تناول الليمون على الرق أو على المعدة الفارغة، حيث يسبب الكثير من المشاكل، فيؤدى الى الارتجاع المريئى، والشعور بالحرقة فى الصدر، أو التى تعرف بحرقة المعدة، وذلك بسبب ارتفاع الحموضة المعوية، كما انه قد يسبب قرحة بالمعدة.

أضرار الليمون على المعدة

يعتبر تناول الليمون او عصيره من الاخطاء الشائعة التى يقوم بها الكثير وخاصة لمن يعانون بزيادة فى الوزن، حيث يظنون ان تناول الليمون على الريق يؤدى الى زيادة معدل الحرق طول اليوم، وبالتالى انخفاض وزن الجسم بسرعة، للحصول على الرشاقة السريعة، ولكن ذلك من الامور الخاطئة التى يجب الابتعاد عنها، وذلك لاحتواء الليمون على نسبة عالية من الحموضة والاوكسالات، لذلك يتم عرض الأضرار الناتجة عن تناول الليمون على الريق، وهى كما يلى:

  • يؤدى تناول الليمون او عصيره الى ضعف قوة الأسنان، ويجعلها اكثر حساسية للمأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة، فيؤدى الى الشعور بالآم اثناء تناول المأكولات او المشروبات الساخنة او الباردة، وعدم القدرة على تناولها، كما يفضل عند تناول عصير الليمون ان يتم استخدام الشفاطة البلاستيكية لعدم التصاق الحمض بالأسنان، ومروره مباشرة الى الحلق والجهاز الهضمى.
  • عند تناول الليمون او عصيره وخاصة على الريق فأنه يؤدى الى الشعور بحرقة الصدر أو مايسمى بحرقة المعدة، ويكثر ذلك فى الحالات التى تعانى من مشاكل بالمعدة كالارتجاع المريئى أو ارتفاع الحموضة المعوية.
  • يؤدى تناول الليمون او عصيره الى جفاف فى الحلق، وذلك لأنه يؤدى الى تخليص الجسم من الكثير من السوائل والأملاح الموجودة به، لذلك يفضل تناوله بعد تناول الوجابات، وينصح بشرب المياه بكثرة والسوائل الكافية لتعويض ذلك النقص الذى يسببه الليمون فى الجسم.
  • كما يؤدى تناول قشر الليمون فى الصباح الى مشاكل كبيرة، حيث يعمل على تكوين الحصوات فى الكلى والمجارى البولية، وذلك لاحتواء تلك القشور على الأوكسالات التى تساعد على ذلك، كما ينصح اصحاب الضغط العالى عدم تناولهم لليمون المخلل، حيث يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم الشريانى لاحتوائه على نسبة كبيرة من املاح الصوديوم.