الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شاي الماتشا الياباني

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2020
mosoah
فوائد شاي الماتشا الياباني

يدور مقالنا اليوم حول فوائد شاي الماتشا الياباني ، هو نوع من أنواع الشاي المنتشر في كل من اليابان والصين، ويتم استخلاص بودرة هذا الشاي من أوراق نبات الماتشا وله الكثير من الفوائد الهامة، ولذلك بدأ يظهر الاتجاه إليه في السنوات القليلة الماضية رغم أن في اليابان يتم شربه في الاحتفالات منذ عدد كبير من القرون.

ويتم تناول أوراق الماتشا بطرق مختلفة لا تقتصر على الشاي فقط، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نتعرف على شاي الماتشا وأهميته وفوائده المتعددة لجسم الإنسان بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

القيمة الغذائية لشاي الماتشا

يحتوي شاي الماتشا على الكثير من العناصر والقيم الغذائية الهامة والتي لا غني لجسم الإنسان عنها، فرغم خضار لونه يخلط الكثيرين بينه وبين الشاي الأخضر، ومن أهم العناصر التي يحتوي عليها الماتشا:

  • يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والألياف الغذائية.
  • خالي من الصوديوم والسكر لذا فهو قليل السعرات الحرارية التي تكاد تنعدم نهائياً.
  • يحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم بشكل كامل من الكثير من الأمراض.

فوائد شاي الماتشا الياباني للشعر

  • يحتوي الماتشا على الكثير من المكونات التي تعزز من نمو الشعر، حيث يعزز من نمو الخلايا الجلدية التي تسمي علمياً خلايا الحليمة الجلدية التي تعزز من نمو البصيلات بشكل أكثر قوة وبمظهر صحي.
  • يعمل على تنظيم العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان ويساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يعزز من وصول الدم لخلايا فروة الرأس فيعزز من نموها.
  • يحمي الشعر من التساقط ويمنع تكون الفطريات التي تتسبب في الصلع.
  • بفضل مضادات الأكسدة فإن الشاي قادر على تطهير فروة الرأس وتعزيز قدرتها على محاربة الفطريات والبكتريا لينمو الشعر بشكل أكثر قوة ولمعاناً.
  • يقلل من هيشان الشعر وفقدان لونه ويجعله أكثر قدرة على مقاومة علامات الشيخوخة والتقدم في السن بفضل وجود مركبات البانثينول التي تقدم الدعم الكامل لإعادة نمو الشعر.

فوائد الماتشا للتنحيف

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن الماتشا قادر على المساعدة  في إنقاص الوزن، وذلك بفضل وجود الكثير من العناصر الغذائية التي تعينه على ذلك لعدد من الأسباب أهمها:

  • بما أن الشاي غني بالكثير من الكربوهيدرات فهو يعزز الإحساس الدائم بالشبع والامتلاء لأن الكربوهيدرات لا تحترق بسهولة.
  • كما أن الألياف الغذائية الموجودة بوفرة فيه تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وتزيد من كفاءة المعدة والجهاز الهضمي وتعزز من صحة القولون، مما تمكن الجسم من التخلص من الفضلات بشكل كبير وأمن مما يساعد في حرق الطعام وتحويله لطاقة يستفيد منها الجسم.
  • كما أن مضادات الأكسدة تجعل الماتشا الحل الأمثل لإذابة الدهون الثلاثية التي تتسبب في كثير من المشكلات أهمها زيادة معدلات الكوليسترول الضار بالجسم.
  • كما أن الماتشا خالي تماماً من السعرات الحرارية مما يجعله من أفضل المشروبات التي تمد الجسم بما يحتاج من عناصر ولكن دون أن يزيد الوزن.

متى يشرب شاي الماتشا

يعد شاي الماتشا من أهم أنواع الشاي التي تقدم الكثير من العناصر والمركبات الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان ولكن دون زيادة في الوزن.

وقد نصح الكثير من متخصصي التغذية والرياضيين أن شاي الماتشا حتي نحصل منه على أفضل النتائج يجب علينا أن نشربه بعد نصف ساعة من تناول  الوجبة الأساسية أو وجبة الغداء، ويشرب لمدة مرة واحدة فقط يومياً.

اضرار شاي الماتشا

رغم احتواء الشاي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي توفر الكثير من الاحتياجات التي يحتاج إليها الجسم من المعادن وبعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤثر على معدلات الحديد في الجسم حيث أنها تقلل من قدرة الخلايا على امتصاص الحديد.

ويمكن أن يتسبب الإفراط في تناوله عند الذكور لزيادة معدلات التستوستيرون والتي تؤثر على الشعر ونموه وتتسبب في ظهور الصلع لديهم.