الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة استخدام شاي ماتشا وفوائده

بواسطة: نشر في: 10 فبراير، 2020
mosoah
طريقة استخدام شاي ماتشا

إليكم طريقة استخدام شاي ماتشا والذي أصبح من أكثر أنواع الشاي اليابانية شهرة في عالمنا العربي الآن، وهو كالشاي الأخضر والأحمر والأزرق لكل منهم أهميته وفوائده وطريقة تناوله والعناصر الغذائية التي تميزه عن غيره وتجعل له مكانة بين أنواع المشروبات المتعددة.

ولشاي الماتشا الكثير من الفوائد وغني بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم فوائد شاي الماتشا وطريقة استخدامه بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

طريقة استخدام شاي ماتشا

شاي ماتشا الاصلي

شاي الماتشا أو أنواع الشاي الأخضر كلاهم من نبتة كاميليا سينينسيس فإذا كان الشاي الأخضر هو أوراق تلك النبتة الخضراء فإن شاي الماتشا هو تلك الأوراق ولكنها مطحونة كالبودر.

ويمكننا أن نشرب شاي الماتسا كما نشرب الشاي الأخضر ولكن هناك اختلاف بسيط أن الشاي الأخضر نقوم بنقعة في الماء الساخن حتي نحصل على الشاي.

أما شاي الماتشا فهو يمتزج مع الماء الساخن ويتحول لشراب، وهو ينتشر بكثرة في الصين واليابان بوجه خاص وذلك لأنه يعد من المشروبات الاحتفالية لديهم.

فوائد الماتشا الشاي الاخضر

يحتوي شاي الماتشا على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي لا يمكن لجسم الإنسان الاستغناء عنها ومنها:

  • يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها على تقوية الجهاز المناعي ومحاربة الجزور الحرة وحماية الجسم من الكثير من الأمراض.
  • كما أنه من الأنواع الخالية من الصوديوم بالإضافة لغناه بالكربوهيدرات وذو سعرات حرارية قليلة فيوفر الإفادة الكاملة لجسم الإنسان دون زيادة وزنه.

ومن أهم فوائده أيضًا:

فوائد شاي الماتشا للسرطان

الماتشا من أنواع الشاي الغنية بمضادات الأكسدة وأهم تلك المواد هي الكاتيكين وخاصة المركبات الكيميائية إبيغالوكاتشين غالاتي EGCg وهي من المواد التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسبب الأول والرئيسي في الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة، سرطان المثانة والمعدة والقولون.

فوائد شاي الماتشا للتنحيف

من المعروف أن الشاي الأخضر يستخدم في أغراض التنحيف وإنقاص الوزن، ولكن شاي الماتشا من الأنواع التي تستخدم بكثرة وأثبتت نتائج في عمليات التخسيس والحميات الغذائية وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • أنه يعمل على زيادة معدلات حرق الدهون الثلاثية بفضل مضادات الأكسدة، لذا يعيد معدلات الكوليسترول الضار بجسم الإنسان ويضبط معدلات السكر في الدم فتعود معدلات الحرق لطبيعتها وتحفزها على الزيادة.
  • تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعمل على زيادة معدلات الأيض وتنشط العمليات الحيوية وتزيد كفاءتها.
  • يتميز بوجود مادة الأبيغالوكاتكين غالاتيمع كميات معتدلة من الكافيين مما يزيد من معدلات حرق الدهون ومد الجسم بالطاقة اللازمة ليعمل بكفاءة.

ومن فوائده أيضًا:

يعمل شاي الماتشا بفضل مضادات الأكسدة على زيادة كفاءة الجهاز المناعي مما يعزز من حماية الجسم ويقيه من الكثير من الأمراض خاصة الأورام والأمراض المناعية المزمنة.

يعالج الالتهابات ويقي الجسم منها ويدمر الخلايا السرطانية ويعالج الالتهابات التي تصيب المفاصل.

يحمي الدماغ من الإصابة بأمراض الشيخوخة أو تقدم السن كالزهايمر أو الشيخوخة أو الشلل الرعاش وغيرها من علامات وأمراض تقدم السن.

متى يشرب شاي الماتشا

يمكننا شرب شاي الماتشا بعد الوجبات الأساسية يومياً لمدة ثلاث مرات أو مرتين على الأقل بعد وجبة الفطار وبعد الوجبة الرئيسية،

ويفضل أن يشرب بعد تناول الطعام بفترة لا تقل عن ساعتين للاستفادة من الفوائد الموجودة بها ويزيد من معدلات الحرق فيخلص الجسم من الدهون الضارة الموجودة في الوجبات.

كما ينصح بعدم الإفراط في تناوله حتى لا يصبح مُضرًا، ويمكن تحضيره بطريقة مميزة وإليكم الطريقة بالتفصيل:

طريقة تحضير شاي ماتشا

  • نحضر ملعقتين صغيرتين من شاي الماتشا المطحون ناعم ونضعهم في الكوب أو ما يعادل من 2 وحتي 4 جرام.
  • نقوم بتحضير مقدار فنجان أو كوب من الشاي لا يزيد عن 60 ملي من الماء المغلي الساخن ونقوم بإضافته داخل الكوب.
  • يقلب جيداً ويغطي لمدة دقيقتين حتي يمتزج الخليط ثم يشرب ساخناً، ويمكن تحليته بالسكر الدايت أو ملعقة صغيرة من عسل النحل.

استخدامات شاي الماتشا في الأطعمة

يوجد استخدامات أخري للماتشا كصنع المثلجات أو الأيس كريم والعصائر والمشروبات والبسكوت كما سنوضح بالصور فيما يلي:

كوكيز أو بسكويت من الماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا

عصائر من الماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا

أيس كريم ماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا