مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرب الشاي مع الأكل

بواسطة:

شرب الشاي مع الأكل حيث يعتبر تناول الشاي من الامور الهامة جدا فى حياتنا اليومية، حيث أنه يعد ثانى أكثر المشروبات استهلاكا فى العالم، وذلك بعد الماء، ويوجد نوعان من الشاي وهما: الشاي الاحمر او الأسود، والشاي الاخضر، حيث يتم عمل الشاي الاسود أو الأحمر عن طريق أكسدة وتخمير أوراق نبتة الشاى قبل تجفيفها، بينما يصنع الشاي الاخضر عن طريق تبخير هذه الاوراق واكسدتها دون تجفيفها، لهذا يوجد اختلاف كبير بين الشاى الاحمر او الأسود والشاي الأخضر فى الكثير من الخواص، كما يعد الشاي الأسود او الاحمر هو الاكثر انتشاراً وشيوعاً فى العالم. ولم يتم التعرف على تاريخ انتاج الشاي الاحمر او الأسود حتى الىن، ولكن من المتعارف عليه أن أول ظهور للشاى الاسود او الأحمر كان بأحد الأسواق الصينية فى القرن السادس عشر، حيث كان الشاي الاخضر هو الاكثر انتشاراً واستهلاكاً فى الصين، ولا زال حتى الآن الشاي الاخضر اكثر استهلاكاً من الشاي الاحمر أو الأسود فى الصين، ثم قامت باقى دول العالم بعد الصين بانتاج الشاي الاسود او الاحمر.

فوائد الشاي:

  • يحتوى الشاي على نسبة كبيرة من مادة الكافيين، وهذه المادة لها فوائد وأضرار على جسم الانسان، ومن فوائد هذه المادة ان عند تناول الشاي بكميات قليلة او معتدلة تعمل على تنشيط وتنبيه الجهاز العصبى والقلب، مما يؤدى الى الشعور بالنشاط وزيادة التركيز، والتخلص من شعور التعب والارهاق، لهذا ينصح بتناوله بعد تناول وجبة الافطار بساعة قبل البدأ فى الأعمال المنزلية، أو الذهاب الى العمل.
  • يتوفر فى الشاي مادتى الامينوفيلين والثيوفيلين، حيث أن هذين المادتين يعملان على التخلص من مشاكل صحية بالصدر منها: ضيق التنفس، والربو، لهذا فأن تناول الشاى بكميات قليلة او معتدلة يعمل على التخلص من مشاكل ضيق التنفس والربو.
  • لقد أثبتت الكثير من الدراسات العلمية الحديثة مؤخرا، أن تناول كوب من الشاى مع كوب من البرتقال يؤدى الى حرق كميات الحديدة الزائدة فى الجسم.
  • كما ان تناول الشاى بكميات قليلة يوميا يؤدى الى التخلص من فيروس الأنفلوانزا، ويعطى الجسم مناعة الى عدم الاصابة بالأنفلونزا خاصة فى فصل الشتاء، ويلعب الشاى دور فعال فى القضاء على فيروس الأنفلونزا لأنه يحتوى على مادة الفلافين التى تعمل بفعالية على التخلص من هذا الفيوس، ومنح الجسم المناعة الكافية للوقاية منه.

أضرار شرب الشاي مع الأكل:

شرب الشاي مع الأكل على الرغم من فوائد الشاى الرائعة عند تناوله بكميات قليلة، الا أن له الكثير من الاضرار عند الافراط فى تناوله وهى كالتالى:

  • كا يوجد فوائد لمادة الكافيين كما تم الشرح مسبقا، فأن تناوله بكثرة يؤدى الى أضرار واهمها تنشيط خمائر الكبد، مما يؤدى الى ارهاقه وتعبه وارتفاع انزيمات الكبد، مما يؤدى الى حدوث الكثير من المشاكل الصحية.
  • الاكثار من تناول الشاى يؤدى الى فقدان الشهية وعدم القدرة على الاكل بصورة منتظمة، كما انه يؤدى الى الشعور بالغثيان والتعب والخمول، كما يؤدى الى عدم انتظام الامعاء، وعدم حركتها بشكل منتظم، حيث يحدث احيانا امساك أو اسهال.
  • شرب الشاي مع الأكل بصورة مفرطة يؤدى الى التخلص من الحديد الذى يحتاجه الجسم، حيث يعمل على حرق الكثير من المعادن مثل الزنك والحديد، وبالتالى يؤدى الى تكسير الحديد بالجسم مما يكون له الكثير من الاضرار على صحة الانسان.
  • عند تناول الشاى ساخنا فأن هذا يؤدى الى حدوث مخاطر وضرر بالغشاء المخاطى للمرئ والبلعوم، ويؤدى ذلك الى ظهور مشاكل كبيرة من اهمها زيادة فرصة تكوين الخلايا السرطانية ونموها بشكل سريع.
  • ومن أهم أضرار شرب الشاي مع الأكل أنه يؤدى الى حدوث الاصابة بقرحة الاثنى عشر والمعدة، وخاصة عند تناوله على معدة فارغة، وتعد مشاكل قرحة الاثنى عشر والمعدة من الامور المزعجة جدا للانسان.
  • يؤدى تنال الشاى الى حدوث عسر بالهضم، لهذا ينصح بتناوله بعد تناول الطعام، كما ينصح بعدم تناول الشاى بعد الطعام مباشرة ولكن يترك فترة ساعة على الاقل حتى يستفيد الجسم من جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة بالطعام، وامتصاص الجسم للحديد جيدا، حيث أن تناول الشاى اثناء الطعام او بعده مباشرة يؤدى الى قتل جميع الفيتامينات التى حصل عليها الجسم من الطعام، كما أنه يؤدىالى تكسير الحديد الذى يحتاجه الجسم بصفة مستمرة.

تحذيرات و احتياطات لتناول الشاي:

  • الاطفال:

ينصح الكثير من الاطباء بمنع الأطفال عن تناول الشاى، لأنه يكون ضارا للطفل وذلك لأن جسم الطفل يكون فى مرحلة النمو، أو تناوله للاطفال بكميات قليلة ومناسبة وعدم الاكثار منه.

  • الحمل والرضاعة:

ينصح الكثير من الاطباء بعدم تناول الشاى بكثرة أثناء فترة الحمل، حيث انه من الامور الضارة للجسم، ويعمل على التخلص من جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التى تحتاج اليها المرأة الحامل، لهذا يجب تناول الحامل كميات قليلة منه يومياً، كما ان تناول كميات كبيرة منه فى فترة الحمل يعمل على زيادة فرصة حدوث اجهاضن ويعمل على الاضرار بالجنين ايضا وموته فى بعض الحالات، كما ان الاكثار من تناوله يؤدى الى انقاص وزن المولود وغيرها من التأثيرات السلبية للاكثار من تناول الشاى أثناء فترة الحمل، كما ان الأم المرضعة عليها تناول كميات قليلة من الشاى يوميا حتى لا تضر نفسها ومولودها، وذلك حتى يكون الحليب الذى يتغذى منه الطفل مفيد وصحى.

  • فقر الدم (الانيميا):

يؤدى تنول الشاى الى زيادة فقر الدم (حوث أنيميا) وخاصة لدى الأضخاص المصابين بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حيث يؤدى الاكثار من تناول الشاى الى تكسير الحديد الموجود بالجسم، وعدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منه.

  • اضطرابات القلق:

حيث يؤدى الشاى الى زيادة اضطرابات القلق للمصابين بهذه الاضطرابات.

  • اضطرابات النزيف:

حيث تؤدى مادة الكافيين الموجودة بالشاى والقهوة الى بطء تدفق الدم، لهذا ينصح المصابين باضطرابات النزيف بعدم تناول الشاى أو تناوله بكميات قليلة جدا.

  • السكرى:

يؤدى الافراط فى شرب الشاي مع الأكل الى ارتفاع سكر الدمن لهذا ينصح المصابون بمرض السكرى بمراقبة سكر الدم بصفة مستمرة، وأخد الحيطة والحذر عند تناوله، ومحاولة التقليل منه بقدر الامكان.

  • نوبات التشنج العصبى:

تعمل مادة الكافيين الموجودة بالشاى والقهوة الى زيادة نوبات التشنج العصبى وتقليل كفاءة مفعول الادوية المستخدمه لعلاج هذه الحالات، لهذا ينصح الكثير من الاطباء الأشخاص المصابون بهذه النوبات بتجنب شرب الشاي، أو بشرب كميات قليلة جدا منه لتجنب حدوث أى مشاكل صحية.

  • الاسهال:

قد يتسبب الافراط فى تناول الشاي الى حدوث اسهال.

  • ارتفاع ضغط الدم:

تعمل مادة الكافيين الموجودة بالشاي والقهوة الى ارتفاع ضغط الدم، ولكن هذا الارتفاع يعد ارتفاع مؤقت ثم يعود الضغط الى وضعه الطبيعى، الا أن ينصح مرضى الضغط العالى بالاكثار من تناوله، لمنع حدوث ارتفاع بضغط الدم، مما يؤدى الى حدوث مشاكل صحية كبيرة فى القلب والشرايين وغيرها.

  • القولون العصبى:

يؤدى الاكثار من تناول الشاي الى حدوث أعراض القولون العصبى، وخاصة لمرضى القولون العصبى.

  • هشاشة العظام:

كما ان الاكثار من تناول الشاي أيضا يؤدى الى زيادة فرصة حدوث هشاشة بالعظام.