أين يباع شاي الماتشا في الكويت

فريق التحرير 5 أكتوبر، 2022

أين يباع شاي الماتشا في الكويت

يباع شاي الماتشا في الكويت في مجمع عبد الوهاب الذي يعد من أشهر المحلات التجارية في الكويت، ويقع قبل مركز سلطان وبعد السالمية بلس، كما يوجد موقع إلكتروني يمكن الحصول من خلاله على شاي الماتشا وهو iHerb.

ما هو شاي الماتشا؟

يعتبر شاي الماتشا هو من أحد أنواع الشاي الأخضر وهو يشبه الشاي الأخضر، ويتميز شاي الماتشا أنه مصنوع من نفس شجرة الشاي الأخضر والذي يتميز بارتفاع الكلوروفيل في الأحماض الأمينية، وذلك بسبب نمو شجرة الشاي في الأماكن المظلة، ويتم صنع بودر الماتشا من أوراق الماتشا ويكون مذاقه أكثر قوة من الشاي العادي، حيث يقوم المزارعون قبل الحصاد بأسبوعين بإقامة هيكل حول النباتات وتركهم في الظلام وذلك يرجع إلى اعتقادهم أن ذلك سوف يجعل الأوراق ناعمة ورقيقة، ويتم تجفيف تلك الأوراق عن طريق طبخها على البخار ويتم وضعها في الفرن الحراري لمدة عشرين دقيقة، كما يتم تقديمه بأكثر من طريقة مثل لاتيه الشاي، بالإضافة أنه يدخل في تكوين العديد من الأطعمة مثل الأيس كريم ويتم تتبيل السلطة به لما له من فوائد صحية رائعة، ويعتبر شاي الماتشا كان يشرب في الاحتفالات اليابانية التقليدية لعدة قرون ولكنه اشتهر في جميع أنحاء العالم .

كيفية تحضير شاي الماتشا؟

يمكن تحضير شاي الماتشا بأكثر من طريقة مثل:

  • يتم وضع كيس من شاي الماتشا في الكوب.
  • ثم يضاف إليه الماء الساخن بمقدار 59 جرام من الماء.
  • يتم خلط المزيج جيداً ثم يشرب الشاي.

هناك طريق أخرى يمكن من خلالها تحضير شاي الماتشا وهي:

  • شاي الماتشا المثلج وذلك عن طريق أحضار معلقة صغيرة من بودرة الماتشا وإضافتها إلي ثلث كوب من الماء الساخن ثم إضافة إليه مكعبات الثلج.
  • يتم أستخدام بودر الماتشا في صنع تتبيلات السلطة وذلك نظراً لفوائدها الصحية المختلفة.
  • يمكن إضافة شاي الماتشا إلي الشوفان بالحليب أو السموذي.

ما هي فوائد شاي الماتشا؟

هناك العديد من أنواع الشاي التي كانت مشهورة في اليابان حيث كان يتم الاستمتاع به في الصين واليابان لسنوات طويلة، ولكن اليوم يمكن الحصول على العديد من أنواع الشاي في كثير من البلدان، وظهر شاي الماتشا في شكل كبير وأصبح الكثير من الناس يبحثون عنه، وذلك لأن شاي الماتشا له الكثير من الفوائد والاستخدامات حيث يحقق شاي الماتشا فوائد غير طبيعية للجسم مثل تسريع عملية التمثيل الغذائي وفوائد أخري مهمة للجسم منها:

  • تعزيز قدرات التركيز: حيث يحتوي شاي الماتشا علي الحمض الأميني ليثانين الذي يعمل على زيادة الاسترخاء والراحة للجسم، وفي حال خلط شاي الماتشا مع الكافيين، فذلك يعمل على زيادة اليقظة والقدرة على التركيز بشكل كبير، حيث أشارت كريسي سميث وهي شريكة في شركة Bird & Blend tea co أو تخمير شاي الماتشا في الصباح يساوي ثلاثة أضعاف الطاقة التي يقوم بها كوب قهوة الإسبرسو، حيث أشارت دراسة نشرت عام 2007 وكانت تشمل على 17 حيث وجد أن أخذ 200 مليجرام من الحمض الأميني الذي يحتوي على الحمض الأميني ليثانين يعمل على ارتفاع اليقظة والقدرة على الاستيعاب والتركيز حيث لاحظ الباحثون أن مع إضافة الكافيين إلى المشروب تكون النتيجة أقوى.
  • تخفيض خطر الإصابة بالسرطان: حيث يحتوي الماتشا على مضادات أكسدة تسمى إبيكاتشن-3- غاليت والتي لها فاعلية كبيرة في خفض خطر الإصابة بالسرطان، حيث أن هذه المضادات تساعد في منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم وباقي الأورام الخطيرة ولكن يجب القيام بمزيد من الدراسات والأبحاث في هذا التخصص.
  • الوقاية من أمراض القلب: أن الشاي الأخضر بشكل عام يساعد على في حماية القلب من الأمراض المختلفة وتنطبق تلك الفوائد أيضاً على شاي الماتشا وذلك لأنه يحتوي على مواد فعالة تساعد في تقليل نسب الكوليسترول الضار من الجسم وأيضاً تقليل الدهون الثلاثية وذلك يؤدي إلى حماية القلب من الأمراض بشكل كبير.
  • يساعد على إنقاص الوزن: فيعرف الشاي الأخضر أنه يحتوي على مضادات أكسدة ولكن شاي الماتشا يحتوي على مضادات أكسدة مضاعفة للشاي الأخضر، حيث أثبتت بعض الدراسات أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثير إيجابي على مؤشر كتلة الجسم وبالتالي يساعد على تقليل السمنة وزيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي.
  • يعمل على خفض ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.
  • يعمل على تعزيز صحة الفم والأسنان.
  • تقليل فرصة الإصابة بمرض السكر.
  • يعمل على حماية الكبد.

فوائد شاي الماتشا للنساء

  • يحسن من المزاج: يعمل شاي الماتشا على تحسين المزاج لدى النساء لأنه يحتوي على الحمض الأميني الثيانين الذي يعمل على أنتاج هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين وتعتبر تلك الهرمونات من هرمونات السعادة في الجسم.
  • يساعد على خسارة الوزن: يعتبر شاي الماتشا مفيد جداً للنساء حيث يعمل على إنقاص الوزن عن طريق ترطيب الجسم وزيادة نشاط عملية الإيض ومعدل حرق الدهون وذلك يؤدي إلي خفض مؤشر كتلة الجسم وخسارة الوزن.
  • تحفيز اليقظة والقدرات الإدراكية: يعمل شاي الماتشا على تحفيز القدرات الإدراكية واليقظة داخل الجسم لأنه يحتوي على الثيانين والكافيين وهم يساهموا في الزيادة من مشاعر اليقظة والتنبيه والأداء العقلي خاصة عند قيام المرأة بعدد من الأعمال معاً.
  • يحمي من السرطان: من أهم فوائد شاي الماتشا للنساء أنه يعمل على حماية الجسم ضد جميع أنواع السرطان لأنه يحتوي على مركبات البوليفينول والكاتيكين مثل غالات إيبيغالوكاتيكين التي يوجد بها مواد مضادة للأكسدة وبذلك تساعد على التقليل من حجم الخلايا السرطانية وسرعة نموها ومن أنواع السرطان الذي يساعد شاي الماتشا في الحماية منها هي سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان الكبد..
  • يعزز من صحة الكبد: يعمل شاي الماتشا على حماية الكبد من خلال أكسجة خلايا الجسم والكبد لأنه يحتوي على مادة فعالة وهي الكلوروفيل التي تساعد على حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلي جميع أنحاء الجسم، كما يعمل شاي الماتشا أيضاً على تقليل مستوى أنزيمات الكبد وذلك يؤدي إلي حماية الجسم من أمراض الكبد.

أضرار شاي الماتشا للنساء

هناك الكثير من الفوائد التي يقوم بها شاي الماتشا للجسم مثل الحماية من السرطان وتعزيز القدرة الإدراكية واليقظة وتحسين المزاج وخسارة الوزن أيضاً ولكن هناك بعض الأضرار لشاي الماتشا يجب أخذها في الاعتبار مثل يعمل شاي الماتشا على تقليل امتصاص الحديد في الجسم ويمكن ظهور أعراض تسمم الكافيين والتي تؤدي إلي إصابة الجسم بالأرق وحدوث أضرابات في نبضات القلب.

فوائد شاي الماتشا للبشرة

  • تعزيز صحة البشرة: يعد الماتشا نوع من الأعشاب التي تساعد على تحسين صحة البشرة من خلال ترطيبها كما يعمل على تجديد خلايا البشرة وتقشير خلايا الجلد الميتة.
  • تقليل ظهور علامات الشيخوخة: حيث يحتوي الماتشا على مادة الكاتيشن التي تعمل على بطئ ظهور علامات الشيخوخة على البشرة عن طريق تعطيل الجذور الحرة في الجسم وتخفف من الإجهاد التأكسدي الذي يسرع من ظهور شيخوخة الخلايا.
  • علاج حب الشباب: تعتبر من فوائد شاي الماتشا أنه يخفف من ظهور الحبوب على البشرة وعلاجها، حيث يعمل شاي الماتشا على تضييق المسام والتقليل من أفرازتها الدهنية مما يحسن بنية الجلد، كما يحتوي شاي الماتشا على مركبات مضادة للبكتيريا تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب.
  • تقليل الهالات السوداء تحت العين: يساعد شاي الماتشا على التخفيف من هالات العيون والسواد تحت العين وذلك لاحتواءه على نسبة عالية من فيتامين ك الذي يعمل على تعزيز الدورة الدموية في الدم.

أسئلة شائعة

شاي الماتشا كم ينزل من الوزن؟

يعمل شاي الماتشا على زيادة معدل الأيض حيث أن شرب كوبين من شاي الماتشا في اليوم يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بنسبة 4% وذلك لاحتوائه على مركب EGCG وهو من أنواع مضادات الأكسدة.

متى يشرب شاي الماتشا للتخسيس؟

يشرب شاي الماتشا في الصباح قيل تناول وجبة الإفطار وكوب بعد الظهر قبل تناول وجبة الغداء ويشرب شاي الماتشا أيضاً قبل النوم بساعة واحدة.

ما هي أضرار شاي الماتشا؟

يمكن أن يسبب شاي الماتشا أضراراً على الصحة، وذلك للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكافيين، كما أن شرب شاي الماتشا بإفراط يمكن أن يسبب الأرق والصداع وخفقان القلب والإسهال، وأيضاً لا يجب شرب شاي الماتشا على معدة فارغة لأنه يحتوي على مادة العفص التي يمكن أن تسبب تهيجاً في المعدة.

المراجع

أين يباع شاي الماتشا في الكويت

الوسوم