الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الحجامة الجافة واضرارها

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2020
mosoah
فوائد الحجامة الجافة

نقدم لكم اليوم فوائد الحجامة الجافة والفرق بينها وبين الحجامة الرطبة فالحجامة يرجع تاريخها إلى الفراعنة حيث تدل نقوش المعابد على استخدامها في علاج مختلف الأمراض كذلك الحضارة الآشورية والصينية فالحجامة تعتبر من أهم ركائز العلاج الصيني بالطب البديل وحالها كحال لدغات النحل والإبر الصينية فهو أسلوب علاجي من الأساليب العلاجية المتعارف عليها ومعتمد حتى الآن في الصين، وقد امتد استخدام الحجامة حتى وصل للحضارة العربية حيث فصل أبو بكر الرازي لها فصلا كاملا في كتبه، كما وضع ابن سينا ثلاثة شروط أساسية للحجامة و أولها: الاستفراغ من نفس العضو، وثانيها: استنقاء جوهر الروح من غير استفراغ تابع لاستفراغ ما يستفرغ من الأخلاط، وثالثها: تركها التعرض للاستفراغ من الأعضاء الرئيسية.
كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر بالحجامة في حديثه الشريف : “خيرُ ما تداويتم به الحجامة”، وفي هذا المقال من موسوعة نقدم لكم فوائد الحجامة.

أنواع الحجامة

وتتعدد أنواع الحجامة فهناك الحجامة الرطبة والحجامة الجافة.

الحجامة الجافة

  1. وترتكز الحجامة الجافة على فكرة مفادها احداث فارق في الضغط على الجلد بين داخل الجلد وخارجه حيث يتم تثبيت كاسات زجاجية أو بلاستيكية على مواضع الحجامة في الجسم.
  2. ثم يقوم الحجام بتفريغ الكاسات من الهواء عن طريق شفط الهواء باستخدام ذراع في نهاية الكأس ويترك الكأس على حاله لمدة لا تقل عن 10 دقائق فينكمش الجلد ويمتص داخل الكأس.
  3. مما يسبب ضغط على الأعصاب وتجميع الدم في هذه النقطة وهذه طريقة مستحدثة من طريقة أصلية تعتمد على نفس الفكرة ولكن باستخدام كأس زجاجي عادي.
  4. ويوضع على الجلد وبداخله ورقة مشتعلة ويقوم احتراق الورقة باستهلاك الأكسجين الموجود داخل الكأس فيؤدي إلى تفريغه مما يسبب انكماش الجلد أيضا وتجمع الدم.

الحجامة الرطبة

  1. وفيها يتم استغلال وجود بعض المناطق في الجسم التي تقل فيها سرعة سريان الدم للتخلص من الدم الفاسد عن طريق احداث بعض الجروح السطحية على سطح الجلد.
  2. ثم وضع كأس هوائية لتجميع الدم الذي عادة ما يكون متجلطا ويمكن بعدها ممارسة عملية تشبه الحجامة الجافة ولكن للتخلص من الدماء الفاسدة

فوائد الحجامة الجافة للنساء

تعاني نسبة كبيرة من النساء من آلام الرحم والجهاز التناسلي وأغلب هذه الآلام يسببها اضطراب الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية الأمامية فهي تسبب أمراضا مثل التهابات الرحم وتكيس المبايض.

فالحجامة تساعد على الوقاية وعلاج هذه الأمراض مما يقدم الكثير من الفوائد للنساء ومن بينها:

  • تنظيم الهرمونات مما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.
  • كما تساعد على  تنظيف الرحم والتخلص من السموم وبقايا الأدوية.
  • بالإضافة إلى أنها تساعد على تنظيم الهرمونات في العمود الفقري وتعالج مشاكل الإفرازات المهبلية.

أضرار الحجامة الجافة للنساء

كما أن للحجامة الجافة فوائد متعددة فإن لها أضرار أيضا على النساء فلذلك ننصح باستشارة الطبيب دائما قبل ممارسة أي نشاط أو عمل يندرج تحت الطب البديل، ومن أهم الأضرار التي تتسبب فيها الحجامة للمرأة، ما يلي:

  • تمنع الحجامة للحامل حفاظا عليها وعلى جنينها فهي قد تضر المرأة أو الجنين.
  • كما تمنع أيضا على النساء في فترة النفاس وكذلك في فترة الحيض فالحجامة قد تصيبهن بفقر الدمالشديد والأنيميا.
  • كما تمنع الحجامة بعد تناول الطعام مباشرة بل يجب أن تكون المعدة فارغة قبل بدأ الحجامة ويفضل تناول الأطعمة الدافئة بعدها والأطعمة التي تعزز الدم وتعوض ما يفقد أثناء الحجامة.
  • كما تمنع الحجامة على مريضات السكري أو من يعانون من التهابات الكبد وفيروس سي.
  • وتمنع الحجامة أيضا في فترات الإصابة بالبرد والانفلونزا لأن المناعة تكون ضعيفة في ذلك الوقت.
  • كما تمنع الحجامة أيضا لمرضى سيولة الدم، لأنها قد تتسبب في النزيف الذي لا يمكن السيطرة عليه ويؤدي إلى مضاعفات كثيرة.

ايهما أفضل الحجامة الجافة والرطبة

يتسائل الكثير من الأشخاص حول الطريقة الأفضل لإجراء الحجامة، هل هي الحجامة الجافة أم الرطبة؟والإجابة أن لكل نوع منهما فوائده ولكن للحجامة الرطبة فائدة أكبر حيث أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بها في عدة مواضع حيث روى جابر عن النبي محمد:
“إن كان في شيء من أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم أو الكوية بالنار، وما أحب أن أكتوي ”
كما روى عن ابن عباس قوله:
“الشفاء في ثلاث : شربة عسل وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي “.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم هذا المقال الذي عرضنا لكم من خلاله أبرز الفوائد التي تحتوي عليها الحجامة الجافة نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول الموضوعات المختلفة عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.