الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دراسة جدوى مشروع محل خضار ناجح مع متطلبات المشروع

بواسطة: نشر في: 26 سبتمبر، 2020
mosoah
مشروع محل خضار

في المقال التالي سنعرض لكم دراسة جدوى مشروع محل خضار ، فيقدم الكثير من الأشخاص على القيام بإنشاء المشاريع التجارية التي تحقق لها ربحاً كبيراً، ومن ضمن تلك المشاريع إنشاء متجر لبيع الخضروات والفاكهة، وما يميز هذا المشروع هو أن تكلفته بسيطة مقارنة بالمشاريع الأخرى، كما أن ربحه مضمون، فلا يستطيع أي شخص العيش بدون متاجر بيع الخضروات والفاكهة، فهي شيء أساسي في حياة كافة الأشخاص، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية نجاح المشروع، مثل الموقع الجيد، وجودة المنتجات التي يتم بيعها، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية دراسة جدوى كاملة لإقامة متجر لبيع الخضروات والفواكه، وسنوضح لكم ما هي أهم العوامل التي ستساعد على نجاح هذا المشروع، فتابعونا.

عوامل نجاح مشروع محل خضار وفاكهة

نسبة الأرباح التي يحصل عليها صاحب مشروع متجر الخضروات والفاكهة تتوقف على العديد من العوامل، مثل موقع المتجر الجيد، وجودة المنتجات التي يتم توفيرها به، بالإضافة إلى الأسلوب الذي يتعامل به البائع مع الزبائن، ومن العوامل أيضاً أسعار المنتجات الموجودة في المتجر مقارنة بالأسعار الموجودة في المتاجر الأخرى بنفس المنطقة، كما تتوقف نسبة الربح على المستوى المادي الذي يمتلكه السكان المقيمين في نفس المنطقة، وسنوضح لكم في الفقرات التالية ما هي أبرز العوامل التي تساعد على نجاح المشروع.

موقع المحل

الموقع الذي يوجد به المحل من أبرز العوامل التي تساعد على جلب نسبة كبيرة من الأرباح، فإذا تم فتح محل بيع الخضار والفاكهة في أي مكان فإنه سيجني الأموال، ولكن تختلف نسبة الأموال وفقاً للموقع، فعند قيامك باختيار موقع لإنشاء متجر الخضروات والفاكهة الخاص بك، احرص على تأجير أو شراء متجر موجود في شارع رئيسي، ولا يفضل أي يكون المحل قريباً من سوق بيع الخضروات والفاكهة، ولا يفضل أن يكون قريباً من أي متجر أخر يقوم بنفس النشاط التجاري، وذلك حتى لا تتم مقارنة الأسعار.

وإذا كنت ستقوم بافتتاح المتجر في منطقة سكنية، فاحرص على أن يكون في منطقة تتسم بالمستوى المادي المتوسط، وأن تكون تلك المنطقة مأهولة بالسكان، ولا ينصح باختيار متجر صغير الحجم، وذلك لأنه لن يسع كافة المنتجات، كما سيشعر الزبائن بالضيق والانزعاج عند الوقوف والتزام به.

تجهيز المحل

بعد القيام باختيار الموقع الذي سيتم افتتاح المشروع فيه، وتوفر كافة الشروط التي تساعد على أن يكون الموقع جيداً، يجب الانتقال إلى الخطوة التالية، وهي القيام بتجهيز المتجر، وذلك من خلال تجهيز الديكور، ودهن الحوائط بالألوان الزاهية، وتركيب الأرفف الخشبية في الجدران، والتي يتم تعليق صناديق الفاكهة والخضروات عليها.

ومن ثم القيام بتوفير الإضاءة الجيدة في المكان، والتي تجعل الرؤية واضحة، وتساعد على جعل صناديق الخضروات والفاكهة واضحة للجميع، وقد يرغب صاحب المتجر بشراء جهاز كمبيوتر، وذلك حتى يقوم بتسعير المنتجات عليه، وتسجيل مبيعات كل يوم، وتسجيل النواقص التي يرغب في شرائها من جديد.

ويُنصح بالقيام بشراء ثلاجة كبيرة ووضعها في المتجر، ففي بعض الأحيان قد يحتاج البائع إلى تخزين البضاعة لفترة طويلة، أو وضعها في الثلاجة حتى لا تتلف وتفسد، كما يجب الحرص على شراء ميزان لوزن المنتجات قبل بيعها، وشراء مجموعة من مقاسات الأكياس المختلفة، والتي سيتم تعبئة الخضروات بها، كما يُفضل بشراء مكتب صغير بالإضافة إلى كرسي، وذلك للجلوس عليه عند محاسبة الزبائن ووضع النقود والربح في المكتب.

شراء المنتجات

أما عن الخطوة التالية في تجهيز متجر بيع الخضروات والفاكهة، فهي القيام بشراء المنتجات التي سيتم بيعها في المتجر، وينصح بأن تكون تلك المنتجات طازجة، وشرائها بشكل يومي، ويمكن القيام بعمل الاتفاقيات من متاجر الجملة القريبة من منطقتك، والتي توفر لك كافة المنتجات والكميات التي تحتاج إليها بشكل يومي.

ويمكن أيضاً القيام بعمل الاتفاقيات مع المزارعين بطريقة مباشرة، وشراء الخضروات الطازجة والفواكه منهم، فالتعامل مع المزارعين سيساعد على توفير الكثير من النفقات، فشراء الخضروات والفاكهة من أصحاب المزارع سيكون ثمنه أقل من شراء المنتجات من التجار.

كما يمكن القيام بشراء سيارة صغيرة تساعد على نقل الفواكه والخضروات من متجر الجملة أو من المزرعة إلى محل بيع الخضروات، فتأجير سيارة لنقل المنتجات بشكل يومي قد يكلف الكثير من الأموال الباهظة.

توفير العمالة

ما يميز مشروع بيع الخضروات والفاكهة هو أنه لا يحتاج لأكثر من شخصين لإدارة المشروع بالكامل، ويُفضل أن يكون صاحب المحل منهم، وذلك لتقليل النفقات والرواتب، فيتولى صاحب المحل الحسابات، ويقوم بعملية البيع للزبائن، ويساعده عامل أخر للقيام برص البضائع والمنتجات والقيام بتنظيف المحل، وتعبئة المنتجات للزبائن وبيعها.

ويمكن الاستعانة بعامل إضافي في حالة توفير خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل، فتلك الخدمة ستساعد على زيادة الأرباح بشكل ملحوظ، كما أنها ستساعد على التسويق للمتجر في المناطق المحيطة به، وسيجعله يكتسب شريحة كبيرة من الزبائن، وبخاصة ربات البيوت اللاتي تحتجن إلى شراء الخضروات والفواكه والحصول عليها في أقرب بدون الخروج من المنزل والتوجه إلى المتجر.

وضع خطة للتسويق

ما يميز مشروع بيع الخضروات والفاكهة هو أنه لا يحتاج إلى وضع الكثير من الخطط لتسويق البضائع، وذلك لأن تلك المتاجر تقوم ببيع منتجات ضرورية لا يستطيع أحد الاستغناء عنها، فالخضروات والفواكه من الأساسيات التي يجب توافرها في كل بيت، وينصح فقط بالقيام بطباعة بعض الأوراق التي تحتوي على اسم المحل ورقم الهاتف والعنوان، وتوزيع تلك الأوراق على المارة وعلى أهل المنطقة.

ومن الجدير بالذكر أن كيفية تعامل البائع مع الزبائن من أهم العوامل الرئيسية التي تساعد على كسب ثقة الزبائن، وزيادة أرباح المتجر، فتعامل البائع بأسلوب مهذب وودود سيجعل الزبائن يُفضلونه عن أي بائع أخرى، كما أن سمعته الطيبة ستنتشر بين الناس بسرعة.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك عزيزي القارئ من خلال مقالنا ما هي أبرز عوامل نجاح مشروع متجر لبيع الخضروات والفاكهة، والتي يمكن الاستعانة بها عند القيام بوضع دراسة جدوى لتأسيس هذا المشروع المربح.