الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو مفهوم ريادة الاعمال

بواسطة: نشر في: 13 يونيو، 2019
mosoah
مفهوم ريادة الاعمال

نسمع كثيراً عن مفهوم ريادة الاعمال في مختلف الهيئات والمؤسسات، فتجد المسؤولين يتحدثون عن خطة الدولة في ريادة الأعمال، وسعيهم إلى تدعيم تلك الأفكار الريادية، مما يجعلك تتساءل تُرى ما هو مفهوم الريادة، ولماذا يُثير تلك الضجة الكبيرة. وفي الواقع الريادة تُعني السبق والتفرد، وإن اقترنت بالأعمال فتُعني إنشاء مجموعة من المؤسسات أو المشروعات التي لا يوجد لها مثيل، سواء على مستوى الدولة، أو العالم أجمع، وذلك من أجل تحقيق السبق، ومن خلال مقال اليوم على موسوعة، سنتعرف على ريادة الاعمال بالتفصيل، فتابعونا.

مفهوم ريادة الأعمال Entrepreneurship

من أكثر المصطلحات المتداولة في مجال الاقتصاد والاستثمار، والتي تُعني إقامة منظمة، أو مؤسسة سابقة في مجالها، تهتم بمجموعة من الأعمال التي لم يُعنى بها أحد من قبل. أو تحرص على إدخال مجموعة من التطويرات والتعديلات على المنظمة، مما يُحقق لها الريادة والسبق في مجال عملها.

وعلى الرغم من أنها من المفاهيم التي تقوم على أساس استغلال كافة الموارد المتاحة، وإعداد الدراسات والخطط التي تهدف إلى ابتكار وسائل وآليات حديثة تُساعد على تحقيق الهدف منها إلا أنها تنطوي على مجموعة من المخاطر التي لابد من توقعها، والتعرف على كيفية تجنبها من أجل تحقيق أعلى معدل ربح ممكن.

وهي من المصطلحات الاقتصادية التي قضت على التبعية، وكذلك التقليد، وساعدت على تدعيم روح الإبداع والابتكار. إذ أن من خلالها يُسلط المجتمع الضوء على الرياديين الذين يبحثون دائماً عن الحلول والوسائل المستحدثة، والتي يُمكنهم من خلالها تحقيق قيم مضافة بشكل أكبر من ذي قبل، حتى مع توافر نفس عناصر الإنتاج. فأسلوبهم هو ما يصنع الفارق ليكونوا رواد في مجالهم يتمكنون من تحقيق السبق وقيادة غيرهم.

مهارات ريادة الأعمال

هناك مجموعة من المهارات التي حددها الخبراء، والتي من خلالها يُمكننا قياس مفهوم الريادة، وتتمثل في:

  • الاهتمام بخلق الروح الإبداعية من خلال توفير بيئة عمل تُساعد الموظف على الابتكار والإبداع. فضلاً عن تشجيع وتقدير هذا النوع من الفكر الذي يهدف إلى استحداث مجموعة من الوسائل الحديثة.
  • تحديد الفرص وانتهازها، من خلال اكتشاف الفرض المتاحة في السوق، وتلك الموارد غير المشبعة من أجل انتهاز الفرص، والحرص على تحقيق أقصى استفادة منها وأعلى معدل ربح.
  • وضع دراسة عقلانية تهدف إلى توقع حجم المخاطر التي يُمكن أن تتعرض لها المنشأة، مع تحديد مجموعة من الآليات التي تُساعد على تجاوزها بسهولة دون أن تؤثر تلك المخاطر على ريادتها، فهذا هو التفكير الريادي.
  • كما أن ريادة الأعمال في بدايتها لا يُمكن أن تتم دون وجود مبادرة. فهي من الأشياء التي تُساعد على انتهاز الفرص المتاحة والاستعانة بمجموعة من الموارد لتحقيق أعلى معدل من الربح. مع الوضع في الاعتبار بأنه إن لم تُبادر أنت سيُبادر غيرك وينتهز الفرصة.

أهمية ريادة الأعمال

ينطوي مفهوم ريادة الأعمال على مجموعة من المميزات الهامة، والتي يُمكننا إجمالها فيما يلي:

  • أن وجود فكرة الريادة لدى الجميع يخلق روح تنافسية عالية. فتسعى كل مؤسسة إلى تحقيق الريادة بمنتجاتها مما يُساهم في رفع معدل الجودة.
  • سيادة روح الإبداع والابتكار تُساعد على الاستمتاع بالعمل، وتنمية المهارات العقلية.
  • تحقيق التميز للمؤسسة وذلك من خلال استحداث آلية عمل غير مسبوقة في السوق.
  • الاستمرار في إدخال التعديلات والتطويرات التي من شأنها أن تُحافظ على مفهوم الريادة.
  • وضع المخاطر التي قد تتعرض لها المنظمة في مسيرتها للريادة في الحسبان، وذلك يُجنبها الفشل، أو التعرض للضرر من المنافسين.
  • تشجيع روح التعاون، وفريق العمل، والحرص على تنمية القدرات والمهارات بداخل كل فرد، من أجل تحقيق النجاح، هذا فضلاً عن الروح الإيجابية البناءة التي تُساهم في دفع القدرات وتنميتها.
  • تُحقق قدر كبير من التفرد في السوق، فيكون للمؤسسة نهجها الفريد الذي تتبعه في الإدارة والإنتاج، دون الاتكال على غيرها، أو السير على نفس النهج.

المراجع

1