مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعمل البورصة

بواسطة:
كيف تعمل البورصة
كيف تعمل البورصة ، البورصة هي عالم كبير وغامض بعض الشيء، ولكن إذا قررت أن تدخل هذا المجال سواء من أجل العمل أو الاستثمار أو التمويل لابد أن تعرف أن البورصة هي مجرد سوق للبيع والشراء، يوجد بها شاشات كبيرة تعرض لك جداول بخطوط حمراء وأخري خضراء، يوجد بها أيضا أشخاص سعيدة للربح وأخري حزينة للخسارة، موسوعة تعرفك في هذا المقال عن كيف تعمل البورصة.

ما هي البورصة

من المعروف عن أي سوق أنه مكان للبيع والشراء البضائع والمنتجات وهذه العملية تسمي تبادل تجاري، فالبورصة هي أيضًا سوق لا يختلف عن الأسواق الأخرى إلا من نوع البضائع التي تعرض، أنه سوق لتداول الأوراق المالية، وهناك قوانين تتحكم في هذا السوق، وليس تداول أوراق مالية فقط بل يمكن تداول الأسهم لبعض الشركات وسندات، وذلك لدعم الشركات ودعم رؤوس أموالها، ويأتي ذلك عن طريق شركات تسمي شركات السماسرة أو الوساطة، وتكون مرخصة ومسجلة بحسب قوانين البورصة، وتساعد بذلك المستثمرين علي منح جزء من ملكية بعض الشركات.

أهمية البورصة

للبورصة أهمية كبيرة لذلك تقوم الدولة بالإشراف عليها، وتسن قوانين وأنظمة بخصوص هذا المجال. فهي:

ملتقي للتمويل والاستثمار

  • البورصة هي مكان للاستثمار سواء ممن يرغبون بالتمويل لشركاتهم، أو ممن يبحثون عن الاستثمار في الشركات لزيادة الربح، ويستفيد كلا الطرفي بموجب القوانين.

توفير فرص عمل

  • يوجد العديد من مجلات العمل داخل البورصة، لأنها مجال مفتوح وواسع ويوجد بها كم هائل من العمالة، أيضا العمل في شركات السماسرة، وبخلاف كل ذلك يوجد أشخاص تعمل في المكاتب بشكل إداري.

وسيلة لزيادة الدخل

  • كما ذكرنا أنها سوق تجاري لتبادل المنافع، بين من يرغب في الاستثمار، ومن يريد التمويل للشركته، وفي كلا الحالتين تكون البورصة سبب في زيادة دخل الشخصيين.

مؤشر لاقتصاد البلد

  • تقوم كبرى الشركات بعرض أسهمها في سوق البورصة، وهي بذلك تُقدم دليل قوي على الوضع الاقتصادي في البلد إن كان مُتقدم من عدمه.

وسيلة لتمويل الشركات دون الحاجة للبنوك

  • عندما تريد أي شركة تمويل تقوم بعرض أسهمها للبيع في البورصة، وذلك عن طريق ما يسمي بالاكتتاب، ويوجد منه العام والخاص، وبذلك تتم بيع الأسهم وتمويل الشركة بالعائد المادي من البيع وبدون فوائد بخلاف الاقتراض من البنوك، وهذه تسمي عملية التنازل عن جزء من الملكية.

كيف تعمل البورصة

تنقسم البورصة إلي عدة أسواق ومنها:

السوق الرئيسية

وهو متخصص في بيع الأوراق المالية الجديدة، عن طريق عرض وتطبيق الاكتتاب علي المستثمرين، التي يحصل منها أصحاب الشركات علي التمويل المادي.

السوق الثانويّة

هذا سوق للعمليات اللاحقة للتداول، وهذا يعد للمستثمرين، سواء كانوا أفراد أو مؤسسات، وفي أغلب الأحيان تستطيع البورصة عمل تداول خاص بها عن طريق أسهم الشركات، وفي الأغلب يقوموا بتنفيذها إلكترونيا، وتتضمن أهم عمليات البورصة عمليات شراء وبيع الأسهم بأوراق مالية.

عمليات الشراء

تحدث عمليات الشراء للأسهم عندما يضع أصحاب الشركات أسهم شركتهم في اكتتاب حتي تعرض علي المستثمرين، وتنخفض أو ترتفع عمليات الشراء علي حسب أسعار السهم، ومن أكثر عمليات الشراء المشجعة القطاعات المهنية، وهذا ما يسمي بالتنوع في الشراء، يتم الشراء من خلال الأسهم المتوقع أن ترتفع لتحقق الربح المادي.

عمليات البيع

بيع هو عندما ارتفاع أسعار الأسهم التي قام المستثمرين بشراءها بأقل الأسعار وترتفع قيمتها في البورصة يقوموا ببيعها حتي يتحقق لديهم الربح المادي. وإدا انخفض سعر الأسهم يحاولون التخلص منه عن طريق بيعه.

الوسوم