الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو

بواسطة: نشر في: 21 يناير، 2020
mosoah

وسط ترقب محلي وعالمي لمعرفة كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكو السعودية، سنوضح على موسوعة في هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الطرح في البورصة، فقد كشفت شركة ساميا المالية للأصول وإدارة الاستثمار “ساميا كابيتال” باعتبارها المدير الرسمي لشركة الزيوت السعودية “ارامكوا” أنها قررت طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام وبيع 0.5 بالمائة من حصتها المخصصة للافراد.

ويشر بعض المتخصصين فى سوق المال والأعمال إلى أن هذالاكتتاب تقدر قيمة السوقية بـ تريليوني دولار  تقريباً حسب توقعات الخبراء والذي اعتبروه  الأكبر على مستوي العالم لشركة أرامكو موضحين أنه يعد حجر الزاوية في الكثير من الخطط المستقبلية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية، فضلاً عن انه يساعد فى تنوع موارد الاقتصاد العربي بالإضافة إلى ضعف الاعتماده على موارد النفط.

كم سهم للفرد في اكتتاب ارامكوا

  • أعلنت سامبا كابيتال، عن تحديد سعر الاكتتاب النهائي لسهم الفرد عند 32 ريالا سعودياً مشيره إلى أنه سيتم تخصيص قيمة الأسهم المكتتب لـ 1,500 سهم لكل فرد، وهو يمثل نسبة  97.5% من إجمالي تخصيص عدد المكتتبين أما فيما يتعلق بتخصيص الأسهم المتبقية فقالت أنه سيكون بـ 10.941% تقريباً.
  • أوضحت كابيتال أن العدد النهائي للمكتتبين الأفراد وصل لـ  5,056,000 مكتتب كما لغت نسبة اسهم الاكتتاب بعدد 1,537,107,430 سهم بقيمة إجمالية 49,187,437,760 ريالاً، أما بالنسبة للتغطية بلغت نحو 153.7% من إجمالي حجم الأسهم المطروحة للأفراد.
  • وقالت الشركة فى بيان رسمي لها إن نسبة المشاركة في عملية الاكتتاب للأفراد عبر الوسائل الإلكترونية بلغت 65.9% من إجمالي العمليات التى تمت ونفذت.
  • أوضحت الشركة ان النسبة توزعت على الفروع لغرض الاكتتاب والتى بلغت 34.1% كما أيضاً تتردد بعض الأفراد على أجهزة الصرف الآلي بنسبة 36.1%، أما عن طريق الإنترنت فقد بلغت 28.4%، ومن خلال الهواتف المصرفيةكانت تقريباً 1.4%.

 احتمالات سعر الاكتتاب للأفراد

ويرصد بعض المتخصصين في أسواق المال أن هناك عدة احتمالات لسعر اكتتاب أرامكو  للفرد والتى بلغت ما يعادل 10-5 دولار أو ما يعادل بالريال السعدوي 37.5 لـ 18.75 ريال ومن المرجح زيادتها ومن أبرز تلك الاحتمالات هيى وجود اموال غير نشطة، مزيد من التدفاقت لرؤس المال الأجنبية واسهم مجانية للسعوديين وزيادة النفقات الاستثمارية.

أموال غير نشطة

  • وتوقع الخبراء بأسواق المال أن الاكتتاب يجذب 40 مليار ريال تقريباً من الأموال غير نشطة وذلك وفقاً لأداء مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.
  • من المرجح بعد أن قامت أرامكو  بإدراج 3 بالمائة أبرفع تمثيلها فى في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.
  • وفى نفس السياق قال بعض المحللين الماليين أن طرح أرامكو نصف بالمائه من حصتها أى ما يعادل مليار سهم للطرح فيما أكدوا على انه لا توجد قيمة مضافة على هذا الاكتتاب.
  • وفى هذا السياق أشاروا إلى أن الاندماج بين شركة ارامكو وسباك بدوره سيؤدي إلى قلة التكاليف المدفوعةوسوف يؤدي بدوره إلى دمج عدد من الأقسام الاستشارية والإدارية والذ من المحتمل أن يؤدي إلى زيادة الأرباح.
  • من جهة آخري أوضح خبير أسواق المال،أن الاكتتاب في أرامكو يعد أحد الفرص الاستثمارية المختلفة وذلك لعدة أسباب أهمها الميزة التنافسية المستدامة بسبب قلة تكلفتها عالمياً، يمكن لهذه الاكتتاب أن يبني ثروات طائله لمالكيها على السنوات البعيدة، مشيراً إلى أنها تعطي الفرصة للمستثمريين الجدد إعادة استثمار أموالهم بشكل مستدام وذلك بسبب أن شركة ارامكوا حددت جزء من ارباحها للمساهمين والتى سيتم توزيها كل 4 أشهر فى السنة.

تدفقات أجنبية قوية

  • أصدر معهد التمويل الدولي تقريراً ييشير فيه إلى نسبة رأس المال فى السوق السعودي وصلت إلى 75 مليار دولار خلال العام فيما اعتبره مؤشراً على زيادة تدفقات المال الأجنبي.
  • وأشار هذا التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي الأكثر استفادة من هذه التدفقات فقد ارتفعت نسبتها من الارباح من 165 مليار دولار في عام الماضي والذي وصل نتيجة لهذه التدفقات إلى 200 مليار دولا والذي اعتبرها التقرير أنه قد تساهم فى تغطية المخاطر التى تتعرض لها تلك المنطقة.

أسهم مجانية للسعوديين

ووفقاُ لما ورد في بيان شركة ارامكوا فاعتبره بعض خبراء سوق المال أن يحصل على سهر مجاني إذا كان يملك 10 اسهم له فى هذا الاكتتاب مرفقه ذلك بشرط هام وهو ليس من حق المستثمر السعودي التصرف في هذه الاسهم التى يملها لمدة 180 دقيقة من لحظة التى تم غدراجه فيها.

النفقات الاستثمارية

  • تري شركة ارامكوا انه من المحتمل أن تكون حجم نفقاتها فى السوق يتراواح ما بين 35 مليار دولار إلى نحو 40 مليار دولار وتلك النسبة قد تكون متماثله فى العاميين المتتالين.
  • فعلي الرغم من هبوط اسعار النفط عالمياً فأنشركة ارامكو تتوقع أن تصل إلى نحو 45 مليار دولار تقريباً بحلول عام 2021 مشيره إلى ان عمليه الاستحواز على شركة سابك ستساعد فى حصه الاستثمارات الخاصة بها.