الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد اكتتاب ارامكو العام

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2019
mosoah
فوائد اكتتاب ارامكو

إليكم بالتفصيل كافة المعلومات المتعلقة بـ ” فوائد اكتتاب ارامكو ” ، تُعد الكيانات الاقتصادية الكبرى هي الأساس الذي تقوم عليه نهضة الدول وتقدمها لتصبح في المراكز الأولى مع كافة الدول المتقدمة اقتصادياً، وقد جاء إعلان الحكومة السعودية في الأول من يناير 2018 عن تحويل شركة ارامكو إلى شركة مساهمة ليمثل ذلك خطوة أولى لطرح نسبة من أسهم الشركة للاكتتاب العام كما كان مُخطط له فترة، ليلاقي هذا الإعلان العديد من الآراء ووجهات النظر المختلفة ما بين مؤيد ومعارض في كافة الأوساط الاقتصادية والاجتماعية والتي لم تقتصر على داخل المملكة فقط بل امتدت إلى خارجها أيضاً.

وفي المقال التالي سنحاول تكوين رؤية شاملة للقارئ حول أبرز الفوائد العائدة من طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام من موقع موسوعة.

فوائد اكتتاب ارامكو

معلومات عن شركة الزيت العربية السعودية ARAMCO

  • تمثل شركة أرامكوا السعودية (ARAMCO) أو شركة الزيت العربية السعودية رسمياً واحدة من أكبر الإمبراطوريات الاقتصادية في المملكة العربية السعودية والتي تعمل بشكل أساسي في مجالات الغاز الطبيعي والنفط والبتروكيماويات وما ما يتعلق بها من أعمال تنقيب وإنتاج وتكرير وشحن وتسويق وتوزيع.
  • وقد تم تأسيس شركة أرامكو في عام 1933م ، لتصبح واحدة من أكبر الشركات النفطية في العالم من حيثُ القيمة السوقية، حيثُ بلغ إنتاجها حوالى 13% من إجمالي إنتاج النفط حول العالم، كما أنها الشركة الأضخم من حيثُ حجم الإيرادات على مستوى العالم، ويفوق حجم احتياطها من النفط عشرة أضعاف أكبر الشركات النفطية Exxon Mobil، كما أنها تضم أضخم بنية تحتية لإنتاج النفط والغاز من حيثُ التقدم التقني وموثوقية التشغيل وحجم الإنتاج، وقد تم تأميم شركة أرامكو بمرسوم ملكي في عام 1988م.
  • يقع المقر الرئيسي لشركة أرامكو السعودية في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، وتنتشر أفرعها وأعمالها في مختلف أرجاء المملكة ودول العالم، وتضم هيئة عاملة تزيد من خمسة وستين ألف موظف من مختلف دول العالم.

اكتتاب أرامكو

  • يُعد طرح شركة أرامكو السعودية للاكتتاب العام حدثاً اقتصادياً بالغ الأهمية، وذلك لما تمثله الشركة من إمبراطورية نفطية عظمى عالمياً، فهو ليس طرحاً عادياً ولا يشبهه أي طرح أخر من حيث حجم الشركة أو إنتاجها وقيمتها السوقية التي تفوق كافة الشركات النفطية حول العالم.
  • وقد صرح ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن قرار المملكة اعتزامها إدراج أسهم شركة أرامكوا في سوق الأسهم المالية بعد طرحها للاكتتاب العام، يأتي من ضمن الحملة الإصلاحية الاقتصادية الشاملة التي تأتي ضمن نطاق الرؤية الشاملة للمملكة العربية السعودية التي تسعى لتحقيقها بحلول عام 2030م، وقد دفع ذلك القرار أغلب وكالات التصنيف الائتماني حول العالم للثناء واحترام السياسات المالية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية.
  • ويرى الخبراء الاقتصاديين أن من المنتظر أن يكون طرح شركة أرامكو للاكتتاب العام هو الطرح الأكبر في تاريخ المملكة من حيثُ القيمة المالية، حيثُ توقعوا أن تجمع المملكة العربية السعودية من خلاله ما يقرب من 100 مليار دولار أمريكي.

فوائد اكتتاب ارامكوا

جاءت آراء أغلب المحللين والخبراء الاقتصاديين بأن طرح الشركة الزيت العربية السعودية سيكون له العديد من الفوائد على الوضع الاقتصادي والسياسي السعودي ومن هذه الفوائد:

  • يُعد اكتتاب ارامكوا هو الأكبر تاريخياً، مما يجعله يمثل انتعاشاً اقتصادياً كبيراً للسوق المطروح به، مما قد يصبح تحول كبير في سوق السهم السعودية، حيثُ ستتحول من سوق مالية محلية إلى سوق عالمية يتهافت جميع القائمين على اكبر الأسواق العالمية للوصول إليه.
  • سيزيد طرح ارامكوا للاكتتاب من القيمة السوقية لها مما سيعمل على تعزيز قدراتها وكفاءتها في إدارة الموارد الهيدروكربونية الموجودة بالمملكة العربية السعودية.
  • سيعمل اكتتاب ارامكوا على إضافة المزيد من الشفافية في الأسواق النفطية العالمية وذلك لكونها هي الشركة الأكبر عالمياً، فيعد الكشف عن قدراتها الإنتاجية وإيراداتها وحجم تعاملاتها السوقية عاملاً في إزالة الفكرة السائدة بأنها شركة لا تتمتع بالقدر الكافي من الشفافية والوضوح، كما أن ذلك سوف يُسهم في ترشيد الموارد المالية المُنفقة في الشركة ويزيد من التدقيق والفصح عن أوضاعها الاقتصادية في سوق المال.
  • سيمثل اكتتاب أرامكوا فائدة كبرى للمملكة السعودية حيثُ سيكون بمثابة الضمان البنكي الذي يمكن السعودية من الحصول على أية تمويلات أو قروض بأقل تكلفة ممكنة.
  • من الناحية السياسية سيمنح هذا الطرح الاقتصادي الضخم مكانة المملكة العربية السعودية سياسياً ويُزيد من ثُقلها السياسي بين الدول الرائدة بدافع الحفاظ على مصالحهم الاقتصادية المشتركة معها.
  • سيدعم الاكتتاب زيادة فرص الاستثمار الأجنبي في السوق السعودي و زيادة معدل الأموال المُستثمرة به تدريجياً مما سيعمل على انتعاش السوق الاقتصادي السعودي وتوفير العديد من فرص العمل والوظائف.

عدد أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب

  • أعلنت الحكومة السعودية أنه سيتم طرح 5% من قيمة أسهم شركة أرامكوا للاكتتاب العام وهو ما يبلغ 10 مليار سهم، ووفقاً للتقييم السعودي فإن القيمة السوقية لشركة ارامكوا تبلغ 2 تريليون دولار أمريكي، مما يعني أن قيمة السهم الواحد ستبلغ خمسة دولار أمريكي وهو ما يعادل 19 ريالاً سعودياً.

موعد اكتتاب ارامكو للأفراد

  • قدم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان جدول زمني مفصل حول كافة خططه الاقتصادية المتعلقة بطرح بشركة أرامكوا للاكتتاب العام، والتي أوضح خلالها أنه بداية من أواخر عام 2020 وأوائل عام 2021 ستكون الأيام الأولى للاكتتاب.
  • وأوضح أن ذلك سيكون بهدف الانتهاء من إتمام صفقة شركة سابك أولاً خلال عام 2019، لتتمكن الشركة من التفرغ للمضي قدماً في الاكتتاب وبدء بيع الأسهم للجمهور، وقد حاولت الحكومة السعودية جاهدة أن تطرح الاكتتاب في وقت مبكر عن الجدول الزمني المُحدد مسبقاً، ولكن الوضع الاقتصادي هو ما يفرض عليهم الانتظار حتى الانتهاء والتفرغ له بشكل تام.