الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي البلاد المالية .. خطوات فتح حساب إستثماري في البلاد المالية

بواسطة: نشر في: 23 نوفمبر، 2020
mosoah
ما هي البلاد المالية

يتساءل الكثير عن من ما هي البلاد المالية التي تعد من أبرز الشركات السعودية الاستثمارية وتعمل على تنفيذ الخدمات المالية من خلال عدد من القنوات أبرزها بنك البلاد الذي يعد من أبرز المصارف الإسلامية في المملكة، ويعود تاريخ تأسيسه إلى عام 2004 بمقره الرئيسي في مدينة الرياض، ومن أبرز الخدمات المصرفية التي يقدمها لعملائه خدمات التمول الشخصي والتمويل العقاري، إلى جانب البطاقات الائتمانية مثل بطاقة ائتمان مدى وبطاقة تمكين، ويتيح لعملائه إلكترونيًا الاستفادة من العديد من الخدمات أبرزها فتح حساب جاري توفيرًا للوقت والجهد، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنكم التعرف على أهم المعلومات عن شركة البلاد المالية.

ما هي البلاد المالية

هي شركة سعودية متعمدة من هيئة السوق المالية السعودي، وهي مختصة بتقديم المنتجات الاستثمارية والمالية سواء للأفراد أو المؤسسات، إلى جانب تقديم أفضل الحلول المالية لعملائها، وتطبق أحكام الشريعة الإسلامية في كافة خدماتها، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2008، ويُقدر حجم رأس مالها بنحو 200 مليون ريال، وتضم الشركة هيئة شرعية لضمان تنفيذ كافة أحكام الشريعة الإسلامية في كافة إجراءاتها.

الخدمات المصرفية الاستثمارية

في الجانب المصرفي الاستثماري تقدم شركة البلاد المالية مجموعة من الخدمات التمويلية لقطاع الأعمال، وتساعد عملائها على اختيار التمويل المناسب من خلال فريق عملها الذي يضم مجموعة من ذوي الخبرة، وفيما يلي يمكنكم التعرف بالتفصيل على الخدمات الأخرى التي تقدمها هذه الشركة:

خدمات أسواق الأسهم

تتمثل خدمات أسواق الأسهم في الاكتتابات حيث أنه على مدار السنوات السابقة كانت شركة البلاد المالية شريك في اكتتاب العديد من المؤسسات أبرزها شركة الاتصالات المتكاملة إلى جانب شركة جيل عمر، وفيما يلي يمكنكم التعرف على أبرز خدمات أسواق الأسهم:

الاكتتابات العامة الدولية في السوق الرئيسية

  • في الاكتتابات العامة الدولية الخاصة بالأسواق الرئيسية تعمل شركة البلاد المالية على مساعدة الشركات المطلوب إدراجها في سوق الأسهم على فهم وضعها المالي وحالة الحوكمة، كما تقوم بدورها الاستشاري في تقديم الحلول المالية لهذه الشركات قبل إدراج أسهمها، فضلاً عن تزويدها بما يتوجب عليها القيام بها عقب الانتهاء من إدراج أسهمها.
  • من أبرز الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة في الاكتتابات العامة الدولية في السوق الرئيسية أنها تشارك في إعداد نشرة الإصدار الخاصة بالشركات المساهمة، إلى جانب العمل على وضع خطة عمل للشركات، فضلاً عن تقييم الوضع المالي للشركات المستهدفة.

الاكتتابات العامة الدولية في السوق الموازية

تختص خدمات الاكتتابات العامة الدولية في السوق الموازية بالشركات الناشئة التي ترغب في إدراج أسهمها في السوق الموازية، ودور شركة البلاد المالية يكمن في تهيئة هذه الشركات في عملية الإدراج من خلال الإشراف على إجراءات الطرح العام الأولي.

اكتتابات حقوق الأولوية

في اكتتابات حقوق الأولوية تقدم الشركة استشاراتها المالية للشركات التي أُدرجت في سوق الأسهم في مساعدتها على كيفية تنمية رأس مالها.

خدمات أسواق الدين

الصكوك

تقدم الشركة في خدمات أسواق الدين كافة أنواع الصكوك التي تساعد عملائها على توفير المزيد من مصادر التمويل لشركاتهم، ومن أبرز أنواع الصكوك في شركة البلاد المالية صكوك المضاربة والمرابحة.

ترتيب الأموال بالدين

تساعد الشركة عملائها على الحصول على أرخص سيولة في أسواق الدين من خلال إدارة عمليات التمويل بالدين والذي تعتمد فيه الشركة على عمليات المرابحة سواء داخل أو خارج المملكة.

الخدمات الاستشارية

استشارات الاندماج والاستحواذ

تقدم الشركة خدماتها الاستشارية في الاندماج والاستحواذ في عمليات البيع أو الشراء، وتتمثل هذه الخدمات في فحص المؤسسة وتقييمها، إلى جانب إجراء المفاوضات سواء مع البائع أو المشتري.

الاستشارات المالية

  • في الاستشارات المالية تقدم الشركة خدمة تقييم المنشآت من خلال مجموعة من الوسائل أبرزها المقارنات، إلى جانب مضاعف الربحية.
  • تقدم الشركة أيضًا خدمة إعادة الهيكلة المالية من أجل التقليل من حجم رأس المال، إلى جانب تنمية العائد على الاستثمار.

الخصخصة

في إطار تطوير الاقتصاد الوطني في المملكة فإن المملكة تؤدي دورها في الاستشارات المالية من خلال الخصخصة، وذلك يتم عبر تحقيق الشراكات في المؤسسات الحكومية أو الخاصة.

خدمات الاستشارات العقارية

تستهدف الشركة في خدماتها الاستشارية العقارية نحو توفير دخل ثابت لأصحاب الوحدات العقارية، وذلك من خلال الاستعانة بالصناديق العقارية مثل صناديق الاستثمار العقاري المتداوية، وصناديق التطوير العقاري.

التسجيل في البلاد المالية

تتيح الشركة إمكانية التسجيل في البلاد تداول إلكترونيًا من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الرسمي لشركة البلاد المالية.
  • في الخطوة التالية يتم النقر على أيقونة البلاد تداول في أسفل الصفحة الرئيسية.
  • في الصفحة التالية اضغط على خيار تسجيل.
  • يتم بعد ذلك إدخال رقم الهوية.
  • في الحقل التالي ادخل رقم العميل المكون من 8 أرقام والخاص برقم الحساب، ومن ثم اضغط على أيقونة “إرسال”.
  • ستتلقى على هاتفك المحمول رسالة نصية بها كلمة السر والتي يتم إدخالها في الخانة المخصصة لها في الصفحة التالية.
  • يتم بعد ذلك إدخال اسم المستخدم وكلمة السر، ومن ثم ادخل كلمة السر مرة أخرى، ثم اضغط بعد ذلك على خيار “إرسال”، لتصبح تلك الخطوة الأخيرة في عملية التسجيل.

كيفية فتح حساب استثماري تسجيل الدخول

  • لفتح حساب استثماري إلكترونيًا يتم الدخول في البداية إلى الموقع الرسمي للبلاد المالية.
  • يتم بعد ذلك الضغط على أيقونة البلاد تداول، ومن ثم في الصفحة التالية انقر على أيقونة “إنشاء حساب”.
  • في الخطوة التالية ادخل اسم المستخدم ثم كلمة المرور لتسجيل الدخول، ثم اضغط على مربع تذكرني، ومن ثم اضغط على خيار “تسجيل الدخول”.
  • يتم بعد ذلك النقر على على خيار موافق للتأكيد على تفعيل الحساب في بنك البلاد، ومن ثم اضغط على أيقونة “التالي”.
  • في الصفحة التالية ادخل رقم الهوية، ثم حدد نوع الحساب، ثم انقر على أيقونة “التالي”.

تعبئة البيانات

  • يتم بعد ذلك الانتقال إلى صفحة البيانات الشخصية من تحديد النوع والجنسية واللقب، ثم ادخل بعد ذلك تاريخ الميلاد هجريًا وميلاديًا.
  • يتم بعد ذلك إدخال اسم العائلة، ثم اسم الأول، ثم اسم الأب ومن ثم اسم الجد، ومن ثم ادخل رقم جواز السفر بالنسبة لغير السعوديين.
  • ادخل بعد ذلك مكان الميلاد، ثم الحالة الاجتماعية، ثم المهنة، ثم حدد عدد أفراد الأسرة.
  • يتم بعد ذلك إدخال نوع التعريف، ثم رقم التعريف، ثم مكان الإصدار، ثم تاريخ انتهاء الهوية والبطاقة الشخصية، ثم انقر على خيار “التالي”.
  • انتقل بعد ذلك إلى مرحلة تعبئة معلومات الاتصال من اسم الدولة والمدينة والرمز البريدي والرقم الإضافي ورقم المبنى.
  • يتم بعد ذلك إدخال رقم الوحدة ورقم الحي واسم الشارع، بالإضافة إلى أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني والفاكس.
  • يتم بعد ذلك التوجه إلى مرحلة تعبئة معلومات الحساب البنكي، ثم معلومات الوظيفة، ثم معلومات الوكيل/ الوصي.
  • في الخطوة التالية يتم تعبئة المعلومات المالية، ثم المعلومات الاستثمارية، ثم تمثيل استثمارات العميل.
  • عقب الانتهاء من إدخال كافة البيانات وإرفاق المستندات المطلوبة ستتلقى على هاتفك المحمول رسالة نصية تفيد بتأكيد إجراء فتح الحساب.

وللاستفسار يمكنك التواصل مع الرقم الموحد لشركة البلاد المالية: 920003636، وللتواصل عبر البريد الإلكتروني: [email protected].

وفي ختام هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم ما هي البلاد المالية، إلى جانب أبرز الخدمات الاستثمارية التي تقدمها الشركة والخدمات الاستشارية، بالإضافة إلى كيفية التسجيل في البلاد تداول وكيفية فتح حساب استثماري إلكترونيًا.