الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفكار مشاريع برأس مال صغير

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2019
mosoah
أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة

نقدم إليكم أفكار مشاريع برأس مال صغير ، أصبحت فكرة الاعتماد على الوظائف والمناصب الحكومية بشكل تام أمراً غير مُجدياً خاصة مع الزيادة السكانية الكبيرة التي يشهدها العالم العربي في الآونة الأخيرة، فنجد أن الحكومات تعمل على توفير فرص عمل للشباب حديثي التخرج ولكن لا تستطيع احتواء هذه الأعداد المتزايدة بشكل دوري سنوياً.

لذلك نجد أن معظم الشباب الراغبين في الحصول على مصدر دخل للبدء في تكوين حياتهم ومستقبلهم يعملون على إنشاء بعض المشاريع الصغيرة اعتماداً على أفكاراً مبتكرة تتطلب في بدايتها رأس مال صغير ويستطيعون من خلالها تثبيت أقدامهم في سوق العمل، ولا يقتصر الأمر على حديثي التخرج من الشباب فقط بل أن هناك من لديهم بالفعل وظيفة أو عمل ثابت ولكنهم يسعون إلى إيجاد مصدر آخر للدخل للتمكن من مواجهة متطلبات الحياة المتزايدة يومياً .

أهمية المشاريع الصغيرة

تمثل المشاريع الصغيرة أهمية كبرى في عالم المال والاقتصاد على مستوى الأفراد والمجتمعات حيثُ:

  • تُساهم المشاريع الصغيرة في توفير العديد من فرص العمل ومشاركة الأفراد في تطوير اقتصاد المجتمع، مما يحد بشكل فعال من مشكلة البطالة بين الشباب.
  • تُفيد المشروعات في دعم وتنمية الحياة الاقتصادية للدول من خلال إيجاد مصادر للدعم المالي تسهم في تحسين اقتصاد المجتمع والقضاء على الفجوات الاقتصادية الناجمة عن البطالة .
  • لا تحتاج المشروعات الصغيرة في بدايتها إلى رأس مال كبير أو متطلبات كثيرة مما يجعلها مصدر يسير الإنشاء والتنفيذ وفعال في إيجاد فرص العمل وتوفير مصدر للرزق .
  • تقوم المشروعات الصغيرة في أغلبها على تطبيق الأفكار الشبابية الإبداعية المبتكرة، مما يسهم في تطوير العديد من المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

أفكار مشاريع برأس مال صغير

  • التجارة الإلكترونية

أصبحت التجارة الإلكترونية مؤخراً واحدةً من أشهر المصادر التجارية لإيجاد مصدر رزق بشكل سريع ولا يتطلب جهداً كبيراً، حيثُ لا يتطلب منك الأمر سوى أن تحدد المنتجات والأصناف التي سوف تقوم بالتجارة فيها سواء كانت منتجات غذائية أو ملابس وغيرها ، ثم تقوم بالإعلان عنها من خلال المواقع الإلكترونية الشهيرة أو مواقع التواصل الاجتماعي ، وسوف تقوم بالتدريج ببناء قاعدة جماهيرية كبيرة من المشتريين تساعدك على تنمية وزيادة تجارتك فيما بعد.

  •  سمسار عقاري 

أصبح العمل في المجال العقاري واحداً من أهم متطلبات العصر الحديث وأحد اهم المشروعات الصغيرة التي يمكنك البدء فيها من خلال قيامك بالعمل كوسيط بين البائع والمشتري من خلال تأجير البيوت والمنازل والأراضي بغرض تسهيل عملية بيعها والاستفادة منها في إقامة الأعمال والمشروعات المختلفة .

  • صيانة الهاتف المحمول

من أسهل المشاريع الصغيرة التي يمكنك الاعتماد عليها في إيجاد مصدر رزق  حيثُ لا تتطلب منك في بدايتها رأس مال، ولكن ما عليك سوى أن تكون تتمتع بالحرفية والتقنية اللازمة للتعامل مع الهواتف الذكية وإصلاحها .

  • تقديم الخدمات المنزلية

تُعد فكرة مُصغرة عن الشركات المسئولة عن تنظيف المنازل والشركات ولكن هنا من خلال مجموعة صغيرة من الأفراد، حيثُ يعمل عدداً من الأفراد على تقديم خدمات النظافة والترتيب وتنسيق المناظر خاصة في البيوت الكبيرة التي لا يستطيع مالكيها تنظيفها بأنفسهم، وتعد هذه الخدمة من أكثر الخدمات انتشاراً وتحقيقاً للربح لزيادة الطلب عليها بشكل كبير.

  • صناعة العطور منزلياً

يتم الاعتماد في هذه الفكرة على قيام الفرد بتعلم طرق تصنيع العطور والبرفانات بمختلف أنواعها وصناعتها بنفسه، ويتم تسويق الإنتاج من خلال توزيعها على الأفراد المحيطون بك من الأهل والأصدقاء أو المحلات الخاصة بحلاقة شعر الرجال وكذلك صالونات تجميل السيدات، وهي فكرة مربحة نظراً للإقبال الشديد على مثل هذه المنتجات وبشكل دائم

  • ابتكار وتصنيع الأكسسوارات اليدوية

يتم هذا المشروع من خلال تمتعك بالموهبة اللازمة لصناعة أشكال من الأكسسوارات والحُلي اليدوية المبتكرة سواء كانت أكسسوارات خاصة بالرجال أو الملحقات والكماليات الخاصة بالأجهزة الإلكترونية كالهاتف المحمول والكومبيوتر الشخصي، ويتم البدء في هذا المشروع من خلال التعلم لكيفية تصنيع هذه الأكسسوارات من خلال فيديوهات اليوتيوب ويتطلب في بدايته رأس مال بسيط للحصول على الخامات الأولية اللازمة للتصنيع.

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة للبنات

  • التطريز والكيروشية

القيام بتصنيع الملابس يدوياً من خلال استخدام خيوط الكيروشية وتطريزها يدوياً تُعد من أسهل المشروعات الصغيرة التي يمكن للسيدات البدء فيها منزلياً وتتميز بسهولة تسويقها وبيعها حيثُ تلقى مثل هذه المشغولات رواجاً كبيراً بين الفتيات وتُحقق لذويها نسب عالية من الأرباح .

  • إعداد الطعام المنزلي

واحدةً من أنجح المشاريع المنزلية التي تختص بها المرأة حيثُ تعمل على إعداد الطعام وتوفيره للأسر العاملة التي لا تجد رباتها وقتاً إعداد الطعام بنفسها، وكلما زادت جودة الطعام وطيب مذاقه كلما زاد الطلب عليه واستطاعت السيدة تحقيق نسب ربح أعلى، ويشمل الأمر جميع أصناف الطعام المنزلي من أطباق رئيسية ومقبلات وحلويات طيبة المذاق .

  • خدمات رعاية الأطفال

تقوم بعض السيدات اللاتي يجدن أن لديهم وقتاً كبيراً من الفراغ باستغلاله من خلال استقبال بعض الأطفال الصغار اللذين تعمل أمهاتهم وتخشى عليهم من تركهم بمفردهم في المنزل ، لتعتني بهم وبواجباتهم المدرسية طوال فترة النهار في لقاء مقابل مادي يتم الاتفاق عليه مما يُحقق لها استفادة مادية من وقت فراغها.

  • تصنيع الأكسسوارات والهدايا للسيدات

تُعد الأكسسوارات والهدايا من الأمور التي لا غني عنها بالنسبة للسيدات ، فلا تجدين أنها لا تخلو أية موضة أو صيحة حديثة من الأكسسوارات ، كما أنها مصدر غني بالعديد من الأشكال  التي يمكنك تصنيعها لتلبية الأذواق المختلفة لكل سيدة .

وتتمثل قيمتها في كونها مشروعاً لا يتطلب رأس مال كبير في بدايته، كما أنها من العناصر سهلة التسويق والبيع حيثُ يمكنك تشويقها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو عرضها على الأسرة والمحيطين بكِ لتحققي أرباح مرضية.