الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف التأمين على المنزل وانواعه

بواسطة: نشر في: 8 فبراير، 2020
mosoah
التأمين على المنزل

يؤكد المختصين في مجال العقارات على أهمية التأمين على المنزل ومع ذلك فإن الكثير من الأشخاص لا يعتمدون على هذا النوع لعدة عوامل على قائمتها اعتقادهم بعدم أهميه نظرًا لعدم شيوع حدوث الكوارث البيئية أو تعرض المنازل للضرر في مقر إقاميتهم كما أن البعض الآخر لا يلجأ للتامين المنزلي لعدم إدراكه ماهيته؛ لذا فقد خصص موسوعة المقالة الحالية لإلقاء الضوء على تعريف هذا النوع من التامين وتوضيح أنواعه وأهميته أيضًا.

تعريف التأمين على المنزل

هو عبارة عن تأمين على الخسائر والأضرار التي قد يتعرض لها المنزل من مختلف الأنواع مهما كان سببه ومهما كانت درجة شدته. ويتضمن هذا النوع 3 أنواع فرعية يُمكن أن يتضمن التأمين المنزلي جميعها وهو الأمر الموصى به خاصةً في حالة امتلاك منزل في مكان حيوي ومُجهز على مستوى راقي.

أنواع التأمين على المنزل

  • التأمين على المبنى: يتضمن مباني المنزل المختلفة بما في ذلك الحديقة الخارجية. وفي المتوسط تتراوح قيمة هذا النوع من التأمين بين 0.03 و 0.05 من السعر الإجمالي للمنزل في وقت البدء في تسديد رسوم التأمين. ويوفر هذا التأمين الرسوم اللازمة إصلاح الضرر في مبنى المنزل مع توفير مقر إقامة بديل أو منح قيمته المادية في حالة تعرض مبنى المنزل لضرر حاد يؤدي لصعوبة الإقامة في المنزل خلال إجراء الإصلاحات الضرورية.
  • التأمين على المقتنيات: يعني التأمين على مقتنيات المنزل بكافة أنواعها بما في ذلك الأثاث والإكسسوارات المنزلية؛ وتُحدد قيمة هذا التامين تبعًا للقيمة الكلية لسعر المنتجات وفق تقييم المختصين في وقت توقيع عقد وثيقة التأمين. وفي حالة تعرض الممتلكات للسرقة فإن هذا التأمين يتكفل برسوم استبدال كافة الأقفال بالمنزل.
  • التأمين على الممتكات الشخصية: يُشير هذا النوع إلى التأمين على جميع الممتلكات الشخصية التي تُحفظ بالمنزل كبطاقات الائتمان، والنقود، والهواتف النقالة، والذهب والمجوهرات. وبالرغم من أن هذا النوع اختياري ضمن أغلب أنواع برامج التامين المنزلي إلا أنه هام خاصةً في حالة حفظ أغراض ثمينة في المنزل ونظرًا لذلك فإن الكثير من شركات التأمين توفر تأمين على بعض أنواع الممتلكات الشخصية بشكل منفرد.

أهمية التأمين المنزلي

وفقًا للمعلومات الموضحة سابقًا فإن أهميته تكمن في دوره في الحد من أي خسائر من الممكن أن تحدث نتيجة لتعرض مبنى المنزل أو مقتنياته للضرر، خاصةً في المناطق التي تتسم أسعار عقاراتها بالارتفاع والتي يُعد من أبرزها مدينة دبي بصفة عامة وذلك على الرغم من أن تعرض المنزل للضرر الشديد أمر نادر الحدوث في الإمارات، وذلك لأن الضرر في حالة حدوثه عادةً ما تكون خسائره مهولة مقارنةً برسوم التأمين لاسيما في حالة تسبب حدوث الضرر في المنزل في تضرر مبنى أو أكثر من المبتني المحيطة بالمنزل، نظرًا لأن مالك المنزل يتحمل مبالغ مضاعفة في هذه الحالة وقد يفوق الضرر القدرة المالية للمالك.

ومن الجدير بالذكر أن توفير وثيقة تأمين مميزة للمنزل ليس من المسؤوليات الخاصة بالملاك فقط، وذلك لأنه من ضمن مهام المُستأجر أيضًا خاصةً في حالة الاسئجار لعام أو أكثر، ففي هذه الحالة يوصى بأن يوفر المُستأجر وثيقة تأمين على الممتلكات الشخصية.

ويجب الانتباه أن اختيارالشركة الأنسب من أهم العوامل المُتعلقة بتأمين المنزل، وبالنسبة للإقامة في الإمارات فإن يوجد الكثير من الاختيارات نظرًا لأن عدد شركات التأمين بها يفوق 50 في الوقت الراهن، وكل منهم يُقدم خدمات مميزة ويُتيح العديد من برامج التأمينية لاستقطاب أكبر عدد ممكن من  العملاء؛ والحد الأدنى في الفترة الراهنة لبرامج التأمين المنزلي يُقدر بـ 200 درهم على مدار العام، وتزيد قيمة التأمين تبعا لعدة عوامل من أبرزها مساحة المنزل، وقدر الممتلكات الموجودة به، وسعره الإجمالي، وموقعه.

المصادر: 1، 3، 4.