الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة حساب فوائد البنك

بواسطة: نشر في: 17 أكتوبر، 2018
mosoah

تعرف على كيفية حساب فوائد البنك ، خلال الفترة الأخيرة انتشر ما يعرف بفوائد البنك أو الفائدة، و لتلك الفائدة نوعان فائدة بنيكة بسيطة، و فائدة بنكية مركبة، و لكل منها استخدامات مختلفة و مميزات، كما يوجد أيضا لكل منها قانون لحساب فائدتها، و سنذكر كل ذلك بالتفصيل من خلال المقال التالي على موسوعة.

ما هي فائدة البنك ؟

ينقسم مفهوم فائدة البنك لقسمين أولا في الغة : يعرف بأنه الربح الذي نحصل عليه من مبلغ المال، و ثانيا اصطلاحا : تدل هنا على قيمة الزيادة على المبلغ الأساسي للمال يتم حسابه بناء على السنة ( لمدة 12 شهر ) ،  و هذه الفائدة قد تنقص أو تزيد و يتم الاتفاق على ذلك.

كما عرف البعض فائدة البنك على أنها التكلفة التي يتحملها العميل بصفة شخصية أو شركة من المال، و يشترط لسداده إضافة مبلغ معين من المال يتفق عليها العميل مع البنك و تكون حسب سياسة البنك وطريقة تعامله في القروض، كما يتم تحديد فترة زمنية محددة من أجل سداد ذلك المبلغ، و من خلال تلك الفوائد يستفيد البنك بصورة كبير و ذلك في مختلف دول العالم .

أنواع الفائدة و استخداماتهم :

يوجد للفائدة البنكية نوعان كالتالي :

  • فائدة بسيطة :

يكثر استخدام تلك الفائدة من خلال بطاقات الاتمان.

  • الفائدة المركبة :

يكثر استخدام الفائدة المركبة خلال التعاملات المادية و تنتشر في البنوك .

برنامج حساب الفوائد البنكية :

نستطيع من خلال تلك الألة الحاسبة القيام بحساب كل المدفوعات إضافة إلى أنها تقوم بحساب قيمة الفوائد البنكية، و تستطيع الدخول لبرنامج حاسبة القروض من خلال الضغط هنا .

طريقة حساب فوائد البنك :

ينقسم حساب الفوائد البنكية الي قسمين حساب فوائد الودائع و حساب فوائد القروض.

اولا : حساب فوائد الودائع : 

نستطيع حساب فوائد الودائع عن طريق الفائدة البسيطه، من خلال استخدامنا لقانون الفائدة البسيطة و هو كالتالي :

قانون حساب قيمة الفائدة البسيطة = القيمة المالية للمبلغ (م) × معدل الفائدة (ع) × الفترة الزمنية (ن)

حيث أن :

( م ) هي قيمة المبلغ الذي تم أخذه من البنك .

( ع ) هي النسبة المئوية للفائدة على قيمة المبلغ .

( ن ) هي الفترة الزمنية التي يتم تسديد المبلغ خلالها و تكون محددة .

كما يتاح للفرد أن يستلم هذه الفائدة شهريا أي أنه في أخر كل شهر من بعد فتحه لحساب الوديعة، أو حتى سنويا أي في أخر كل سنة، و من الممكن أيضا أن يستلم الوديعة كل 3 سنوات مرة واحدة، لكنه لا يتاح للفرد أن يستلم الفائده مقدما .

ثانيا حساب فوائد القروض :

هنا نستطيع حساب الفائدة من خلال استخدام قانون الفوائد المركبة وهو كالتالي :

قانون حساب قيمة الفائدة المركبة = القيمة المالية للمبلغ ( 1 + ع / ن) ^ ن × ت

حيث أن :

( ع ) تمثل النسبة المئوية للفائدة على قيمة المبلغ .

( ن ) تمثل الفترة الزمنية التي يتم تسديد المبلغ خلالها و الفترة تكون محددة .

( ت ) عدد تكرار مرات إضافة الفائدة المركبة كل مدة زمنية معينة تم تحديدها .

و هنا يأخذ البنك مقدار الفائدة من قيمة المال المعطى من العميل، بحيث تكون القيمة المالية التي يأخذها  الفرد هي المبلغ  بعد أن يتم خصم الفوائد .

 

حكم فوائد البنك :

هناك نوعان للبنوك و هما :

أولا بنوك إسلامية :

و هذه البنوك من الجائز التعامل معها و أيضا اخذ أرباحها، بشرط أن لا يكون في البنك معاملة مشبوهة، و ذلك الرأي  حسب اجتهاد لجنة الفتوى، و البنوك الإسلامية تعتبر بديل عن البنوك الربوية، بسبب أنها تعمل على استثمار المال،و ارباح تلك البنوك تتغير كما أنها غير محددة، لذلك عليك أن لا تقوم بأي تعامل مادي معاها إلا في حالة أنك تأكدت من سلامة تعاملها، غير ذلك عليك تركها، استنادا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( من اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه )) .

ثانيا بنوك ربوية :

و تعتبر معظم البنوك في وقتنا الحالي ربوية، و تعاملات تلك البنوك اساسه هو الربا المحرم، لذلك غير جائز التعامل معها،  و الدستور يقوم بوصف طريقة تعاملها  على أنها :  استقراض أموال من المودع و بعد ذلك إقراضها لعميل آخر، و ايضا تخليق للأموال، من خلال الفتح للإعتمادات، والتي يأخذ منها البنك فوائد لم يقوم بقرضها من الأساس،  لكنه وضعها متاحه للعميل و تحت أمره، كما أن هذه البنوك تعاملاتها من خلال فائدة يتم تحديدها في البداية، و  تكون ثابته حتى مع تغير الربح أو الخسارة،  من خلال الضمان لرأس المال، و ذلك أصل الربا.