الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حساب نسبة القرض الشخصي

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2018
mosoah
حساب نسبة القرض الشخصي

تعرف على حساب نسبة القرض الشخصي تجنبا لتفاصيل البنوك الغير مفهومه ، من الممكن أن تكون قد سمعت من أحد أصدقائك أو من والديك لفظ كلمة قرض، لكنك تعرف و تفهم بدقة المعنى الذي يقصد به، و ما أهمية هذا القرض ؟ و ما هي قيمة الفائدة عليه، و كيف تستطيع حساب نسبة القرض الشخصي ؟ من خلال المقال التالي باذن سوف نتعرف عل كل ذلك من خلال موسوعة .

ما معنى القرض؟

قد حياتنا قد تحتاج أن تبدأ مشروع خاص بك حتى تحقق حلمك، أو تريد شراء منزل يكون ملك لك، أو حتى شراء سيارة، أو بسبب ظروف طارئة، و الكثير غير ذلك، لكن هناك مشكلة المبلغ المالي الذي تملكه لا يكفي كل ذلك، عندها يكون القرض أحد الحلول المتاحة أمامك، حيث يتاح لك أخذ قرض من البنك أو المؤسسة، و غير ذلك، و أغلب البنوك توفر تلك الخدمة، لكن في المقابل يكون هناك نسبة فائدة على ذلك المبلغ الذي تم قرضه .

ما معنى الفائدة :

حينما تحصل على قرض من البنك، عندها يقوم البنك بتحديد نسبة محددة للفائدة، مما يدل على أنه عندما تقوم بسداد ذلك المبلغ المالي الذي تم اقتراضه، ستكون قيمته أعلى من  قيمة  المبلغ الأصلي الذي تم اقتراضه.

و هذا الفرق بين قيمة المبلغ المقترض و قيمة المبلغ الذي سوف تسدده، هو ما يطلق عليه قيمة الفائدة، ويرى البنك أن تلك الفائدة هي مقابل لتلك الخدمة التي قام بتقديمها لك .

طريقة حساب نسبة القرض الشخصي :

عليك قبل أن تتخذ خطوة التقديم على تمويل أو قرض شخصي، في البداية تحتاج أن تقوم بحساب نسبة هذا القرض القرض الشخص الذي سوف تقدم عليه، و بإتباع الخطوات القادمة التي سوف تتبعها، سوف تستطيع معرفة نسبة قرضك الشخصي بسهولة و هي :

  1. قيمة مبلغ القرض الذي سوف تقدم عليه × معدل الفائدة للبنك
  2. و  الان بعد أن قمت بحساب ناتج عملية الضرب عليك قسمة هذا الناتج على 100 = عندها سوف تحصل على معدل الفائدة لكل سنة .
  3. و بعد ذلك تقوم بحساب ناتج حاصل الضرب ل (عدد سنوات القرض × معدل الفائدة في كل سنة ) حتى تستطيع حساب المبلغ الكلي للفائدة .
  4. و من ثم نحسب ناتج عملية الجمع ل ( قيمة الفائدة الكلية + مبلغ القرض ) حتى نعرف قيمة المبلغ الكلية .
  5. و لكي نقوم بحساب قيمة القسط لكل شهر = قيمة المبلغ الكلية ÷ عدد شهور القرض .

مثال :

إذا افترضنا ان شخص يرد أخذ قرض من البنك قيمة هذا الملغ تساوي 170,000 ريال. نسبة البنك هي 4% لمدة 6 سنوات مما يعني 72 شهراً، قم بحساب نسبة القرض الشخصي .

الحل :

  • أولا نقوم بحساب حاصل الضرب لقيمة القرض في نسبة الفائدة كالتالي : 170,000 × 0.04 = 6800 ريال
  • و الان علينا حساب ناتج عملية القسمة لذلك الناتج  حتى نحسب نسبة الفائدة لكل سنة كالتالي :  6800 ريال ÷ 100 = 68 ريال
  • و لكي نعرف قيمة افائدة الكلية علينا حساب ناتج عملية الضرب لمعدل الفائدة في كل سننة في عدد السنوات = 68 × 6 = 408 ريال
  • ثم نحسب المبلغ الكلي من خلال إيجاد ناتج عملية الجمع كالتالي : قيمة الفائدة الكلية + مبلغ القرض = 408 + 170,000 = 170,408 ريال .
  • و من أجل معرفة قيمة القسط في كل شهر = 170,408 ÷ 72 = 2366.77778 ريال .

برنامج حساب القروض :

يوفر هذا البرنامج خدمة مميزة، حيث تستطيع من خلال إدخالك لقيمة المبلغ الذي تم اقتراضه، و معدل الفائدة، و فترة السداد، و تاريخ الدفعه الأولى، و ما هي طريقة الدفع أن يقوم بحساب كل المدفوعات، و قيمة كل قسط شهري، و نسبة الفوائد المترتبة على ذلك المبلغ .

و تستطيع الدخول للبرانامج من خلال الضغط هنا .

حاسبة التمويل الشخصي الاهلي :

تتيح لك حاسبة التمويل الشخصي في بنك الأهلى، خدمة مهمة حيث توفر عليك الكثير من الوقت و الجهد، لكي تقوم بحساب قيمة القرض الشخصي، فمن خلاله بكل سهولة و سرعة سوف تتمكن من حساب القرض الشخص و قيمة القسط في كل شهر، و الكثير كل ما هو عليك اضغط هنا للدخول .