الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين معدل النسبة المئوية ومعدل الربح الثابت

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2017
mosoah
الفرق بين معدل النسبة المئوية ومعدل الربح الثابت

تعرف على الفرق بين معدل النسبة المئوية ومعدل الربح الثابت حيث يمكن تعريف فائدة البنك بانها عبارة عن ارباح يمكن الحصول عليه من المال كما تعرف فوائد البنوك بأنها مقدار الزيادة التي يستفاد بها العميل على أصل المبلغ ويتم حساب هذه الفائدة بشكل سنوي اي كل اثني عشر شهرا وتكون هذه المدة الزمنية قابلة للزيادة او النفص طبقا لاتفاق مسبق بين العميل والبنك.

• كما تعرف ايضا فائدة البنك بأنها تكلفة مالية يقوم العميل بتحملها بنفسه أو تقوم الشركة التي تقترض من البنك مبلغ من المال بتحملها. هذا ويتم حساب قيمة اضافية مالية تترتب على السداد وهي كذلك يتم تحديدها بشكل مسبق بناء على السياسة المالية الخاصة بالبنك وتحدد كذلك بناء على الطريقة التي يتبعها البنك في التعامل مع القروض والفترة الزمنية المخصصة لسداد المبلغ المالي.

• هذا وتعتبر الفوائد التي يحصل عليها البنك من القروض من اهم المصادر التي تحقق ارباح البنوك في جميع أنحاء العالم حيث انه يعتبر من اهم أنواع الإيرادات المالية التي يقوم البنك بالاستفادة منها في تسيير عملياته التجارية والمصرفية,  هذا وتتنوع أنواع الفوائد التي يقدمها البنك والطرق المخصصة لحسابها طبقا لنوعها وطبقا لطبيعة السياسة المصرفية المتبعة في البنك.

أنواع الفائدة

يتم تقسم الفوائد البنكية الى نوعين هما كما يلي

الفائدة البسيطة 

• وتعتبر الفائدة البسيطة هي قيمة مالية يقوم البنك بإضافتها على القيمة الأصلية للمبلغ المالي ويكون ذلك في اخر الفترة المالية. ويتم استخدام الفائدة البسيطة في العمليات المالية التي تتطلب فترة قصيرة من الوقت والتي في الغالب تكون لمدة سنة واحدة. هذا وتعتبر الفائدة البسيطة فائدة ثابتة ولا تتغير نسبة الفائدة في فترة السنة المالية حيث انها ترتبط بقيمة القرض الأساسية.

الفائدة المركبة 

• الفائدة المركبة هي الفائدة التي يتم حسابها بعد القيام بإضافة قيمة الفائدة السابقة إلى هذا المبلغ المالي أو القرض بعد نهاية الفترة المالية المحددة. ويتم اضافة فائدة جديدة في السنة المالية التالية حيث انه كلما زادت المدة الزمنية المخصصة لسداد القرص كلما زادت قيمة الفائدة التي يحصل عليها البنك بزيادة نسبية. هذا وتكون القيمة المالية الجديدة بعد حساب الفائدة المركبة هي القيمة القديمة للقرض ويضاف اليها القيمة السابقة للفائدة والتي تفرض عليها الفائدة المركبة.

ما هو معدل الفائدة السنوية المئوية 

• ويعتبر معدل الفائدة السنوية المئوية هو معدل الفائدة التي يتم فرضها على القروض او الارباح من خلال الاستثمار. هذا ويعبر عن معدل الفائدة السنوية المئوية باستخدام النسبة المئوية وهي تعبر عن تكلفة التمويل السنوية طوال مدة القرض. كما تشمل معدل الفائدة السنوية المئوية اضافة أي رسوم أو تكاليف إضافية.

• هذا وتختلف القروض أو إتفاقيات القروض من حيث معدلات الفائدة ورسوم الفوائد المركبة وغرامات التأخير كما ان هناك عدد كبير اخر من العوامل المؤثرة على انواع القروض. هذا ويوفر الحساب الموحد لعملائه كما هو في معدل الفائدة السنوية قروض بقدر من الدخل الصافي حيث يمكن ان يتم مقارنتها بسهولة مع معدلات الفائدة التي يفرضها المقرضين الآخرين.

حساب نسبة الربح المئوية

• هذا وتعتبر نسبة الربح من أفضل الطرق لتقييم النتائج المالية والنتائج الاقتصادية لعمل المنشآت. كما يتم حساب نسبة الريح باستخدام المعادلة نسبة  الربح = صافي الربح / صافي المبيعات × 100% وهذا يعني ان قيمة نسبة الربح تساوي صافي الربح أي القيمة الإجمالية للربح والتي قد تم الحصول عليها لصالح المنشأة مقسومة على قيمة المبيعات ومضروبة 100%.

• اي انه اذا وصلت قيمة المبيعات للمنشأة في سنة 2016 حوالي 250,000 ألف دينار وكانت قيمة صافي الربح 150,000 ألف دينا فأن نسبة الربح = صافي الربح / صافي المبيعات × 100% وهي تكون كما يلي 150,000 / 250,000 × 100% = 0.6 أو 6% وهي تعتبر النسبة المئوية للربح.

معدل الربح الثابت

• ويعتبر ما يطلق عليه في البنوك الاسلامية لفظ المرابحات وهي عبارة عن البيع الذي يعتمد على أساس معرفة الثمن الأول وزيادة ربح ومن شروطه انه يجب أن يكون الثمن والربح فيها معلومين ويكون طبقا لاتفاق بين المتعاقدين. ومثال على ذلك : “يصح بيع المرابحة بأن يشتري شيئاً بمائة مثلاً، ثم يقول لغيره وهما عالمان بذلك: بعتك بمائتين، أو بما اشتريت، أي بمثله، أو برأس المال، أو بما قام عليَّ أو نحو ذلك، وربح درهم لكل عشرة”