الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو شرح جميع اوامر cmd

بواسطة: نشر في: 10 يوليو، 2020
mosoah
شرح جميع اوامر cmd

من خلال هذا المقال يمكنك الإطلاع على شرح جميع اوامر cmd الذي يُعرف باسم “موجه الأوامر” أو “سطر الأوامر” Command Prompt” وهو عبارة عن نظام يتكون من واجهة سوداء تضم قائمة من الأوامر المدخلة من المستخدم وهي تعتمد وظيفتها على تطبيق بعض المهام المطلوبة في نظام ويندوز وهو من أقدم الأنظمة التي أنشأتها شركة مايكروسوفت بعد إطلاق نظام التشغيل وحتى الآن يتم الاستعانة به في تطبيق بعض الأوامر، ومن أبرز مزايا موجه الأوامر أنه يقوم على تنفيذ المهام التي قد تستغرق وقتًا طويلاً في حالة القيام بها بالطريقة العادية حيث أنه يساعد على توفير الوقت والجهد للمستخدم، ومن خلال موسوعة سنعرض لك المهام التي ينفذها هذا النظام.

شرح جميع اوامر cmd

قبل التطرق في شرح أوامر cmd علينا أولاً أن نتعرف على كيفية الوصول له، وذلك يتم عبر 4 طرق وهم:

خطوات الوصول لأوامر cmd

قائمة ابدأ Start

  • وتتمثل الطريقة في النقر على قائمة ابدأ Start ومن ثم الضغط على قائمة All Programs، ومنها تضغط على القائمة الفرعية Accessories.
  • من القائمة السابقة اضغط على واجهة Command Prompt، ومن لوحة المفاتيح اضغط على زر Window وحرف R في آنٍ واحد، ومن ثم ادخل في الحقل الفارغ الأمر cmd ثم اضغط على أيقونة موافق لفتح نافذة الأوامر، مع العلم أنه يمكنك كتابة الأمر cmd  بالحروف الإنجليزية الصغيرة أو الكبيرة.
  • عند فتح النافذة سيظهر لك نافذة موجه الأوامر بداخل المجلد أو التقسيم C في جهاز الحاسوب والموجود في سطح المكتب، ويظهر لك ذلك في أعلى النافذة عبر مسار C:\Users\ Username\Desktop، وإذا رغبت أن تنقل أوامر النافذة من المجلد C إلى المجلد D فيمكنك القيام بذلك بكل سهولة عبر إدخال الأمر 😀 ومن ثم الضغط على زر موافق أو Enter.

لوحة المفاتيح

  • وهي تعد أبسط الطرق للوصول إلى أوامر cmd وتمثل جزءًا من الطريقة السابقة.
  • حيث يتم مباشرةً الضغط على رزي Windows وحرف R في آنٍ واحد من لوحة المفاتيح.
  • ومن ثم كتابة الأمر cmd في نافذة Run والضغط على زر موافق أو Enter لتظهر لك نافذة الأوامر أمامك.

مربع البحث

وهي طريقة أبسط من الطريقة الأولى وتعتمد على كتابة الأمر cmd في الحقل الفارغ الخاص بمربع البحث الموجود في قائمة ابدأ  Start.

زر shift وسطح المكتب

  • وهي طريقة بسيطة أيضًا تعتمد على الضغط على زر shift من لوحة المفاتيح والضغط على جهة اليمين من الفأرة من سطح المكتب في آنٍ واحد.
  • ستظهر لك بعد ذلك نافذة بها عدة خيارات، لتختار منها الأمر الخاص بالأمر cmd وهو الأمر Open Command Window Here ليتم فتح نافذة الأمر مباشرةً.

ما هي أوامر cmd

  • كما ذكرنا مسبقًا أن الوظيفة الأساسية لموجه الأوامر تقوم على تنفيذ بعض المهام في نظام التشغيل.
  • وذلك من خلال عدد من الأوامر التي يتم تنفيذها عبر كتابة عدد من الأوامر الفرعية المتتالية بداخل الواجهة السوداء ومن ثم الضغط على زر Enter.

وتتمثل هذه الأوامر فيما يلي:

الأمر CD

  • وهو الأمر الذي تقوم مهمته على نقل موقع المجلد من مكان إلى مكان آخر وتغيير موقعه Change Directory وتعتمد آلية عمله على كتابة الأمر cd أو chdir حيث يمكن نقل المجلد الرئيسي داخل مجلد ثانوي كالمثال التالي:

C:\>cd Windows

C:\Windows>cd System32\drivers\etc

C:Windows\System32\drivers\etc>

  • أو في حالة نقله إلى داخل إحدى المجلدات الفرعية فيتم كتابة الأمر cd مُرفق به عنوان المجلد على أن يُكتب بداخل علامات التنصيص مثل: “cd “c:\ Downloads
  •  وفي حالة نقل المجلد من تقسيم إلى تقسيم آخر فعلى سبيل المثال في حالة نقله إلى التقسيم C فيتم كتابة الأمر مختصرًا \cd أو \ cd، ومن ثم من لوحة المفاتيح اضغط على رز Enter.
  • كما يمكنك إدخال الأمر المختصر cd.. في حالة رغبتك في الرجوع إلى المسار الرئيسي مثل الانتقال من الأمر C:\ Users \ Username\ Desktop إلى المسار C:\ Users \ Username\ وهكذا حتى يتم الرجوع إلى المسار الأول وهو التقسيم C.

الأمر DIR

  • وهو يُعرف بالمجلد أو Directory وتتلخص مهامه في إظهار ما يشتمل عليه المجلد الفرعي من كافة الملفات، وذلك يتم من خلال إدخال الأمر dir ومن ثم الضغط على زر موافق أو Enter من لوحة المفاتيح.
  • في حالة رغبتك في الوصول إلى جميع الملفات بصيغة txt. وهي الصيغة النصية فيتم ذلك عبر إدخال الأمر بهذه الطريقة: dir *.txt ومن ثم ستظهر لك النافذة كافة الملفات بهذه الصيغة.
  • ملحوظة هامة: إذا كنت ترغب في الاستفادة من كافة الأوامر المختصرة لهذا الأمر فيمكنك إدخال الأمر: ?/  dir والضغط على زر Enter.

الأمر CLS

وهذا الأمر يقوم على إزالة كافة الأوامر المسبقة التي ادخلتها في حالة رغبتك في كتابة أوامر جديدة، وهو يُعرف باسم تنظيف الشاشة Clean Screen، ويتم ذلك عبر إدخال الأمر cls في النافذة ومن ثم الضغط على زر Enter ليتم مسح جميع الأوامر السابقة على الفور.

الأمر RMDIR

  • وهو الأمر Remove Directory المختص بمسح مجلدات محددة من الحاسوب، ويتم ذلك عبر كتابة الأمر rmdir مرفق به اسم المجلد المراد إزالته، وإذا كان اسم المجلد يتكون من مقطعين بينهما مسافة فيجب أن يكون الاسم بين علامة تنصيص، وهذا الأمر يستخدم فقط في حذف المجلد الخالي من أي ملفات.
  • في حالة رغبتك في حذف مجلد يشتمل على عدة ملفات فرعية، فيتم إضافة الأمر المختصر S/ إلى الأمر rmdir، ومن ثم ستظهر نافذة تخطرك بتأكدك من القيام بهذا الإجراء وكل ما عليك أن تدخل حرف y في حالة الموافقة، أو الحرف n في حالة عدم الموافقة.

الأمر MKDIR

  • وهو الأمر Make Directory الذي تتخلص وظيفته في عمل مجلد جديد، وذلك من خلال إدخال الأمر makdir ومن ثم اسم المجلد كمجلد الصور حيث يُكتب الأمر كالتالي makdir pictures.
  • إذا كان عنوان المجلد يتكون من مقطعين بينهما مسافة ففي تلك الحالة يجب أن يرفق به علامة التنصيص “”.
  • أما إذا كنت ترغب في إنشاء عدة مجلدات ثانوية بداخل مجلد فيتم إدخال اسم المجلد الجديد بعد اسم المجلد الفرعي وذلك مثل: makdir\ nature\ sky.

ملحوظة هامة: يجب عند كتابة مسمى جديد للمجلد ألا يكون بنفس اسم ملف بداخل هذا المجلد.

الأمر DEL

  • وهو الأمر Delete المشابه للأمر RMDIR حيث يعمل على حذف المجلدات، وذلك من خلال إدخال الأمر del أو erase مرفق به اسم المجلد، وذلك مثل الأمر: del pictures.
  • ويمكنك الاستعانة بحذف ملفات ذات صيغ محددة مثل txt. أو mp3 عبر كتابة الأمر del أولاً ومن ثم يتبعه صيغة الملف المراد حذفه، ومن ثم الضغط على زر Enter ليتم بعد ذلك إزالة كافة الملفات من الحاسوب التي تحمل هذه الصيغة.

الأمر REN

وهو الأمر Rename المختص بتغيير أسماء الملفات وإعادة تسمتيها، حيث يتم إدخال الأمر ren ومن ثم اسم المجلد المراد تغييره، وذلك مثل تغيير اسمه من new folder إلى pictures على سبيل المثال عبر الأوامر التالية:

“C:\>ren “C:\Users\Username\Desktop\new folder “new name
C:\>cd Users\Username\Desktop
C:\Users\Username\Desktop>ren”new folder” pictures

الأمر Exit

وهو يستخدم لإغلاق واجهة الأوامر عبر إدخال الأمر exit ومن ثم الضغط على زر موافق أو enter.

الأمر Copy

وهو الأمر المختص بنسخ المجلدات ونقلها إلى مكان آخر من التقسيم سواء C أو D، وذلك من خلال إدخال الأمر copy ومن ثم اسم التقسيم، وفي حالة تغيير الاسم عقب نقله يتم إرفاق هذا الأمر يتم كتابة الاسم الجديد له بعد إدخال التقسيم، وذلك مثل نقل الملف Picture إلى التقسيم D وتغيير اسمه إلى Documents كالأوامر التالية:

C:\>copy C:\Users\Username\Desktop\Pictures D:\Documents

C:\>copy C:\Users\Username\Desktop

C:\>copy C:\Users\Username\Desktop > copy Pictures D:\Documents

الأمر XCOPY

وهو مشابه للأمر السابق، ويستخدم في نسخ الملفات التي تشتمل على ملفات ثانوية بداخلها، ويتم إدخال الأمر xcopy ومن ثم الأمر المختصر I\ أو E\ومن ثم يتم كتابة اسم التقسيم واسم المجلد المراد نسخه بجميع ملفاته الفرعية، وذلك مثل الأمر التالي:

“C:\Users\Username\Desktop>xcopy /E /I C:\Folder “D:\New Folder

الأمر PING

  • وهو مختص بالإطلاع على عنوان بروتوكول الإنترنت والتحقق من اتصال كارت الشبكة، ويتم استخدامه في التحقق من اتصال كارت الشبكة عبر إدخال الأمر ping متبوع بهذه الأرقام 127.0.0.1
  • وفي حالة إعادة تسمية عنوان بروتوكول الإنترنت وكتابة اسم نطاق أي موقع إلكتروني لمعرفة سرعة الوصول إليه يتم كتابة الأمر ping يتبعه اسم نطاق الموقع.