الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح اوامر Excel

بواسطة: نشر في: 14 أكتوبر، 2018
mosoah

أصبح الكثير منا اليوم يحتاج لإستخدام برنامج Excel في مختلف الأمور و المجالات، و أصبحنا في حاجة لتعلم أهم الأوامر و الأدوات الأساسية به، حتى نعمل في وقت أقل و بأكبر سرعة، فبرنامج الإكسل به الكثير من المميزات، و التي سوفنا نقدمها لكم اليوم مع عرض شرح اوامر Excel في المقال التالي على الموسوعة العربية الشاملة .

شرح اوامر Excel  :

أمر  ctrl+A :

عليك استخدام هذا الأمر، عندما تريد تحديد كل يوجد في الصفحة لديك، فنادرا من يعرف أنه من خلال ضغطه واحدة فقط، ستستطيع تحديد كل بيانتك خلال ثانية واحدة.

أمر enter :

عندما تريد العمل على أكثر من ملف في آن واحد، فمن خلال تحديدهم ثم الضغط enter، سيتم التعامل معهم جميعا على التساوي.

أمر  ذ+Ctrl :

يقوم هذا الأمر بإظهار كل المعادلات الموجودة عبر المستند، لكي تستطيع مراجعة البيانات بسرعة وسهولة، حيث يصعب مراجعة كل خلية بمفردها، فمن خلاله نستطيع رؤية كل المعادلات الموجود عبر الورقة.

أمر  ctrl+Tab : 

عندما تعمل على العديد من الملفات، تكون عملية الإنتقال بين تلك الملفات باستخدام الماوس أمر مزعج، لذلك من خلال ذلك الأمر تستطيع الإنتقال بين الملفات المختلفة أو أكثر من برنامج بكل سهولة.

أمر Constance :

نستطيع من خلال هذا الأمر تحدي و اختيار الخانات التي لا تحتوي على صيغ و تكون ثابته، و يتم اختيار أمر( ثوابت ) من خلال الواجهة العربية.

أمر File->Options->Quick Access Toolbar : 

باستخدام هذا الأمر يمكنك عمل قائمة تكون مختصرة و خاصة لكي تسهل عليك التعامل مع شيت الإكسيل، و يكون اختصار الحفظ و أيضا التراجع في شيت الإكسيل من الأعلى، بالاضافة تستطيع تحديد الأزرار المراد نقلها عن طريق الماوس من اليسار إلى اليمين.

 أمر insert : 

إذا أردت أن تضيف أكثر من عامود أو صف لملف الإكسيل من خلال التحديد لعدد الأعمدة المطلوبة و عدد الصفوف التي ترغب في إضافتها، ثم الضغط كليك يمين و بعد ذلك اختار أمر insert و سوف يتم تنفيذ طلبك بكل سهولة .

أمر  ctrl+f : 

عندما نريد البحث عن شيء محدد و سريع، نقوم باستخدام هذا الأمر المميز من خلال الضغط فقط.

أوامر upper , lower , proper :

يتم استخدام أمر upper لكي نجعل حروف في الكلمة capital، و أمر lower لكي نجعل الحروف في الكلمة small، و أخيرا أمر proper لكي نجعل أول حرف فقط فى الكلمة capital ، فعلى سبيل المثل إذا أردت استخدام أمر upper للصف A2 نقوم بكتابة (UPPER(A2= .

أمر hide :

يتم استخدام ذلك الأمر عندما يريد المستخدم أن يخفي بعض البيانات في شيت الإكسيل، و ذلك من خلال كليك يمين ثم اختيار أمر hide .

أهم أسرار excel :

لطباعة الخطوط الموجودة بين السطور : 

في بعض الأوقات نحتاج طباعة الخطوط الموجودة بين الأعمدة و الصفوف في شيت الإكسيل، وهنا في إكسيل نمتلك أمر مهم يسر علينا تلك المهمة عن طريق اتباع الأتي:

  • عند استخدام واجهة إنجليزية: Page Layout → Print Title → Gridlines
  • عند استخدام واجهة عربية: تخطيط الصفحة ← الطباعة للعناوين ← تفعيل أمر خطوط الشبكة

لنسخ عمود أو صف :

إذا كنت تريد نقل عمود أو صف في مكان أخر ثم نسخه، كل ماعليك هو قم باختيار الصف أو العمود المراد نقله، ثم تقوم بتحريك الماوس عند حدود الععمود إلى أن يتغير شكل الماوس و يصبح شبيهب المعين، تقوم بالضغط و تمسك العمود أو الصف، ثم تتركه في المكان المراد النقل إليه، و لنسخه عليك الضغط على أمر  ctrl خلال ذلك.

لكي تساوي الصفوف أو الأعمدة :

 عليك تحديد الأعمد ( من عند الأحرف حتى يتم تحديد كل العمود )أو الصفوف التي تريد أن تساويها في الحجم، و بعد ذلك نحرك المؤشر على حدود العمود حتى يتغير شكلها، ثم نصغر أو نكبر و سنجد في النهاية كل الأعمدة أو الصفوف لها حجم متساوي.

استخدام  ctrl من أجل التنقل بين البيانات :

عندما يكون لديك العديد من المعادلات و البيانات عبر شيت الإكسيل، و ترغب في الوصول لها بأسرع وقت، فعندما تريد مثلا ذهاب لأخر عمود أو صف، فقط ىقم بالضغط على زر  ctrl مع اختيار الاتجار الصائب، سوف تنتقل لما تريد الوصول له.

قلب الصفوف لأعمدة والعكس : 

اذا اراد المستخدم لملف الإكسيل تحول بياناته من صفوف لأعمدة أو من أعمدة لصفوف، فذلك سوف يتم بسهولة بواسطة قيامك بالنسخ لتلك الأعمدة أو الصفوف، ثم تذهب لخيارات الصفحة الأساسية ( Home ) ثم تختار أمر التحويل ( Transpose ) .