الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن انظمة تشغيل الاجهزة الذكية وأنواعها

بواسطة: نشر في: 28 ديسمبر، 2019
mosoah
بحث عن انظمة تشغيل الاجهزة الذكية

نقدم إليك عزيزي القاري بحث عن انظمة تشغيل الاجهزة الذكية ، والتي يطلق عليها بالإنجليزية مصطلح operating system أو اختصاراً الـ os وهو أهم برنامج يتم من خلاله التحكم في الأجهزة الذكية مثل الهاتف النقال والكمبيوتر فمن خلال هذا النظام يقوم الجهاز بتنفيذ كافه التعليمات التي يُكلف بها.

وهو يعتبر مكون رئيسي وأساسي في كافه الأجهزة الذكية سواء كان الموبايل أو جهاز الكمبيوتر فبدونه لا يعمل الجهاز، كما أنه الأساس الرئيسي الذي يعمل الجهاز من خلاله أما البرامج العادية فهي إضافة يتم تشغيلها من خلال نظام التشغيل، وفي مقالنا اليوم سوف نعرض أهم أنظمة التشغيل الذكية عبر موسوعة فتابعونا.

بحث عن انظمة تشغيل الاجهزة الذكية

أنظمة التشغيل operating systems

هو الأداة التي من خلالها يتم برمجه البرامج مثل برامج الإعلام ومتصفح الأنترنت ومحررات النصوص وغيرهم ومن دون نظام التشغيل لن نتمكن من العمل على أجهزه الحاسوب والأجهزة الذكية.

لذلك فإن كافه التطبيقات التي يتم العمل بها من خلال الأجهزة الذكية تحتاج لنظام تشغيل مناسب لنتمكن من استخدامها لذلك فمن الممكن أن نُعرف نظام التشغيل على أنه وثيقه تعاون بين الأجهزة الذكية ومستخدميها.

أنواع أنظمه التشغيل

بفضل الطلب الكبير والتوسع الهائل في استخدام الأجهزة الذكية في شتى مجالات الحياة تعددت أنظمة التشغيل وفُتح أمامها المجال لكى تعمل على تلبية مختلف الاحتياجات حسب طبيعة البرمجة ونوعيتها، ولكل نظام تشغيل ما يميزه عن غيره من باقي الأنظمة، وتتنوع أنظمة التشغيل المُستخدمة في الأجهزة الذكية كالاتي :-

نظام لينكس  LINUX

يعتبر هذا النظام من أشهر أنظمة التشغيل وأكثرها انتشاراً،  ويتميز بأن له واجهة رسومية بسيطة وجميلة وله العديد من الإصدارات كما أنه يتميز بالقدر العالي من الآمان والحماية في استخدامه.

نظام Disk Operating system

يستخدم هذا النظام لتشغيل الكثير من البرامج وهو واحداً من أقدم أنظمة التشغيل، فكان يستخدم في تشغيل أجهزه IBM وقد قامت شركه مايكروسوفت في عام 1981 بتطوير هذا النظام على يد صاحبها بيل جيتس وقد أطلقوا عليه أسم النظام المطور MS-DOS هو من الأنظمة الأحادية المهام.

اندرويد android

تمتلك شركه حوجل هذا النظام وقد قامت الشركة بالإعلان عنه في عام 2007 وهو واحداً من أكثر الأنظمة المستعملة حديثاً في العديد من الأجهزة الذكية بسبب سهولة التعامل معه وتصميمه الرائع .

نظام  Windos

هو أشهر نظام تشغيل على الإطلاق، ويتبع في ملكيته شركة مايكروسوفت وقد بدأ هذا النظام في عام 1985 حيث كان في بادئ الأمر عبارة عن لوحة رسومية تقوم بالمساعدة في نظام التشغيل دوس في كتابة الأوامر، وفي عام 1995 قامت الشركة بإطلاق نظام تشغيل جديد وأطلقت عليه اسم نظام تشغيل ويندو 95 ثم في عام 98 أطلق عليه اسم ويندو 98 ومروراً بالعديد من الإصدارات حتى وصل في نهاية الأمر إلى إصدار ويندوز 10

ويعد نظام التشغيل ويندوز أكثر الأنظمة شيوعاً واستخداماً على مستوى العالم وذلك لاعتماده بشكل رئيسي على الواجهات الرسومية والتي تسهل على المستخدمين وتبسط من استخدامه كما أنه هو النظام الوحيد على مستوى العالم المعتمد الذي يمكن تشغيل تطبيقات وألعاب الفيديو من خلاله.

وظيفه نظم التشغيل

لكى يتمكن الإنسان من استخدام الحاسوب فلابد من أن يعرف أولاً اللغة التي يفهما هذا الجهاز، وبالطبع فإن لغة الجهاز تختلف عن لغة البشر، ولتتمكن من التعامل معها فلابد من وسيط بين المستخدم والجهاز فتسمى باللغة البرمجية ويعمل نظام التشغيل على القيام بعمليات الإخراج والإدخال مثل التعامل مع وحدات الصوت ولوحه المفاتيح والشاشة والتعامل مع المشكلات البرمجية التي تحدث أثناء تنفيذ المهام المختلفة وعلاجها .

أقسام نظم التشغيل

لقد تم تقسيم أنظمه التشغيل على أساس قدره كل نظام على أن يؤدى أكثر من مهمة في وقت واحد، وقُسمت كالاتي :

أنظمه لها مهمة واحدة ومستخدم واحد

وهى الأنظمة التي لا تقبل أن تؤدى أكثر من مهمة في نفس الوقت ولا تسمح إلا لشخص واحد أن يقوم باستخدام التطبيقات والبرمجيات المتواجدة على الجهاز.

أنظمه لأكثر من مستخدم ولها مهام متعدده

هي أنظمه لها القدرة على تنفيذ مهام متعدده في آن واحد والسماح للعديد من الأشخاص باستخدام تطبيقات وبرمجيات الجهاز في نفس الوقت.