الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أنظمة التشغيل المشهورة

بواسطة: نشر في: 20 ديسمبر، 2019
mosoah
أنظمة التشغيل

تعرف على أبرز أنواع، مهام أنظمة التشغيل المشهورة ، أو ما تسمى Operating System والتي يتم التعبير عنها اختصاراً بالرمز OS وهي البرمجيات “Hardware” المسؤولة عن التحكم في الموارد التقنية وإدارتها، كما أنها تمثل حلقة الوصل بين جهاز الحاسوب والمستخدم.

بالإضافة إلى اعتبارها المُشغل الأول لمختلف البرامج الحاسوبية مثل متصفحات الإنترنت، محركات البحث، برامج الوسائط المرئية والمسموعة، وغيرها من البرامج، فتجد نفسك غير قادراً على استخدام الحاسوب أو تصفح مواقع الإنترنت إلى في حالة وجود نظام تشغيل مُفعل على الحاسوب.

وتتعدد أنماط وسائل التشغيل ما بين الأنظمة أحادية المهام التي لا يُمكن استخدامها سوى من قِبل مستخدم واحد ولأداء مهمة محددة واحدة في البرامج والتطبيقات الحاسوبية، وبين الأنظمة متعددة المهام والتي تسمح لأكثر من مستخدم التشارك في أستخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب وتتمكن من أداء العديد من المهام التقنية في الوقت ذاته.

واستكمالاً للحديث عن أنظمة التشغيل تابعونا في السطور التالية من موسوعة.

أنظمة التشغيل المشهورة

هناك العديد من أنظمة التشغيل الخاصة بالحاسوب والأجهزة الذكية عموماً ويعود هذا التعدد إلى كثرة استخدامات هذه الأجهزة وتطبيقاتها الذكية في العديد من المجالات في الحياة البشرية مما جعل هناك قابلية لإنتاج العديد من أنظمة التشغيل تلبيةً لهذه الاستخدامات والاحتياجات، ويتميز كل نظام تشغيل بعدد من الخصائص والمميزات التي تميزه عن غيره ويجعل له قاعدة عريضة من المستخدمين.، ومن أبرز أنواع أنظمة التشغيل:

نظام تشغيل DOS

من أقدم أنظمة التشغيل المُستخدمة في تشغيل الكثير من الأجهزة الحاسوبية مثل الأجهزة الحاسوبية الشخصية IBM ، ويُعد من ألنظمة أحادية المهام التي تعتمد بشكل أساسي على تشغيل الأوامر النصية بطريقة مباشرة.

قام بيل جيتس مؤسس ميكروسوفت بتحديثه عام 1981 ليُصبح اكثر تطوراً تحت اسم MS-DOS ليكون هذا النظام بمثابة النواة المؤسسة لشركة ميكرسوفت التي كانت ولا زالت رائدة في عالم أنظمة التشغيل الحديثة.

نظام تشغيل LINUX

من أكثر أنظمة التشغيل الحاسوبية انتشاراً لشهرته الفائقة بين المستخدمين حيثُ أنه نظام مفتوح المصدر، ذو واجهة استعراضية رسومية وأنيقة، كما صدر منه العديد من الإصدارات المتنوعة.

ويتمتع مستخدميه الأمان والسرية عند استخدامه، كما أنه قابل للتعديل نظراً لكونه نظام مجاني بشكل كامل.

نظام تشغيل WINDOWS

أشهر أنظمة التشغيل عالمياً الذي انتجته ميكروسوفت الرائدة في هذا المجال، والذي كانت بداياته في عام 1985 عندما كان مقتصراً على كونه لوحة رسومية تعاون نظام DOS في كتابة الأوامر النصية.

لتقوم الشركة في 1995 بإطلاق Windows 95 باعتبارها نظاماً تشغيلياً مُستقلاً وتتوالى بعدها الإصدارات مثل Windows 2000 – Windows 2003 – Windows 7

نظام تشغيل Mac OS X

نظام التشغيل المُخصص لتشغيل أجهزة Appel فقط دون غيرها في مقابل دفع رسوم مالية، فليس نظاماً مجانياً.

نظام تشغيل Haiku 

يمثل Haiku نظام تشغيل مفتوح المصدر ومجاني مثل نظام لينكس، والذي تم إطلاقه عام 2001 ليكون من أنظمة التشغيل الشخصي التي تتميز بالأداء السريع والبساطة وجمال الواجهة الاستعراضية.

وظائف نظام التشغيل

تتمثل وظائف أنظمة التشغيل للأجهزة الذكية في:

  • يتحكم نظام التشغيل في مسار البيانات وتدفقها داخل الحاسوب من خلال السيطرة على كيفية انتقالها بين وحدات الجهاز الداخلية.
  • يتحكم في وحدات الإدخال والإخراج بالحاسوب وذلك من خلال السيطرة على عملية دخول البيانات عبر وحدات الإدخال مثل الفارة أو لوحة المفاتيح، والقيام بمراقبة عملية معالجة هذه البيانات، ثم متابعتها حتى يتم عرضها عبر وحدات الإخراج مثل الطابعة أو الشاشة.
  • يختص باكتشاف الأعطال الحادثة داخل برمجة الجهاز أثناء التشغيل وكتابة تقرير عن العطل والسبب المؤدي لحدوثه.
  • يتحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية بالجهاز من خلال توزيع مساحة الذاكرة التخزينية الكبرى على جميع البرامج المُشغلة والمستخدمين لها في حالة تشغيل أكثر من برامج من قبل أكثر من مُستخدم.
  • يمثل وسيلة التواصل ما بين جهاز الحاسوب ومستخدميه، حيثُ يساعد المستخدم على متابعة الإجراءات والأوامر التي يتم تنفيذاها داخل الجهاز من خلال عرضها في رسالة على الشاشة، ليتمكن المستخدم من توجيه الأوامر الصحيحة إلى النظام .
  • يعمل على نقل البرمجيات التطبيقية من الوسائط التخزينية للذاكرة الرئيسية للجهاز ثم نقلها من الذاكرة إلى وحدة المعالجة المركزية للحاسوب ليتمكن من تنفيذها بشكل سليم.

المراجع

1،2،3،4،5