الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي لغات البرمجه وأنواعها وتصنيفها حسب الإستخدام

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2020
mosoah
بحث عن لغات البرمجه

بحث عن لغات البرمجه

  • معلومات عن لغات البرمجه وكل ما يتعلق بها ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنشير إلى التعريفات المختلفة لعلم البرمجة، ولغات البرمجة المختلفة والأسس العلمية لتصنيفها، فهناك أنواع مختلفة للبرمجة.
  • فيمكن أن يصنفها البعض على أساس المستوى، أو على أساس الإستخدام، ولغة البرمجة هي لغة الآله التي يتم استخدامها عند التعامل مع الأجهزة الإلكترونية، بغرض توجيه الأوامر وترجمة الأفكار.
  • والمبرمجين دائمًا ما يبحثون عن كل ما هو جديد ويتعلق بلغات البرمجة، وذلك يكي يكونوا قادرين على مواكبة التطورات التكنولوجية في المجالات المختلفة، وتعتمد هذه اللغة على الشفرات والأكواد.

ما هي البرمجة

  • البرمجة أو Programming هي الطريقة التي يتم من خلالها التعامل مع الحاسوب ومع الأجهزة المختلفة، فهي تعتبر الوسيط ما بين الإنسان وبين الجهاز، وعن طريقها يتم إرسال الإشارات والأوامر ويتم إتمام العمليات المختلفة.
  • ومن خلاله يتم التعامل مع التعامل مع البيانات، وذلك لتنفيذ الأوامر والإشارات، والمبرمج هو من يقوم بإختيار لغة البرمجة التي تلبي إحتياجاته والتي تساعده في إتمام المهام بدقة وسرعة ومهارة.
  • فلكل لغة خصائص تميزها عن غيرها من اللغات، وبعد دراسة كافة اللغات يقع إختيار المبرمج على اللغة التي تكون الأنسب عند التعامل مع الحاسوب.
  • وكلما تطور الحاسوب تطورت معه لغات البرمجة، فالحاسوب قديمًا في الأربعينات والخمسينات يختلف بشكل كبير عن الحاسوب اليوم.
  • تقوم البرمجة في عملها على إستخدام لغة الآلة أو ما يطلق عليه اللغة الثانية، وهي اللغة التي يتم كتابة أكواد البرمجة بها، والأكواد تتكون بشكل أساسي من رقمين الصفر والواحد، يختلف ترتيبهم حسب طبيعة كل أمر وحسب الهدف من التعاملات.
  • ومع الوقت تطورت لغة الآلة وتم تقسيمها بناء على تصنيفات مختلفة، ومع مرور الوقت صغر حجم الحاسوب وتطورت اللغة البرمجية، والبحث وإنتاج الأفكار الجديدة والمتميزة ما زال مستمر حتى الآن، وكل يوم نجد ما هو جديد في هذا العالم.

لغات البرمجة

  • لغات البرمجة أو Programming language يطلق على العملية التي يتم من خلالها القيام بالبرمجة، وتحمل هذه اللغات عناصر وشروط وطرق مختلفة، تعمل على تنفيذ الأوامر والعمليات والمهام من خلالها.
  • وهناك لغات مختلفة، تتنوع وتختلف بتنوع الحاسوب وحسب طبيعة كل مبرمج وإحتياجاته العملية، وهذا النوع من اللغات مثلها مثل باقي اللغات، فيكون لها كلمات ومفردات خاصة بها ومصطلحات تميزها، كما يكون لها طرق مدروسة ودقيقة يتم من خلالها تنفيذ الأوامر والمهام التي توجه لها.

المجالات المختلفة للغات البرمجة حسب المستوى

  • هناك مستويين من مستويات لغات الترجمة، مستوى منخفض ومستوى عالي، فهناك لغات للبرمجة من السهل أن يتعرف عليها الإنسان وأن يفهمها ويتعامل معها، وهناك لغات آخرى يصعب فهمها.
  • وكلما زاد فهم الإنسان للغة البرمجة كلما قل مستوها، كما أن لغة التجميع تحدد أيضًا مستوى لغة البرمجة، وهي أسلوب أقل تعقيدًا، فهو أبسط بكثير من لغة الآلة.
  • وظهر ذلك واضحًا في طريقة الكتابة والتعامل مع الحاسوب، ففي لغة الآلة تعتمد طريقة الكتابة والبرمجة على رقم الواحد والصفر، ويقوم الحاسوب بترجمة هذه الأكواد، أما بالنسبة إلى لغة التجميع فيتم استخدام العبارات بدلًا من الأرقام.
  • اللغات عالية المستوى تكون أسهل وأبسط بكثير من اللغات منخفضة المستوى، ويرجع السبب وراء ذلك إلى أنها سهلة في الكتابة وسهلة في القراءة ويستطيع الكل قراءتها والتعامل معها.
  • وهذا المستوى يتم فيه إستخدام الكثير من العمليات الوسيطة مثل الدوال، وحفظ القيم والمعادلات، ويقوم الحاسوب بتجميع كافة الأوامر ثم يقوم بعدها بتنفيذها بشكل منطقي وبالترتيب، وتوفر اللغات عالية المستوى أمان كبير للمستخدم فيحافظ على حمايتها بجانب سهولة التعامل في تنفيذ الأوامر.
  • اللغات منخفضة المستوى تختلف قليلًا عن اللغات عالية المستوى، فيكون التحكم في البرامج والأنظمة أيسر بكثير، كما يتم الإعتماد عليها في معالجة البيانات، وذلك لأنها تتميز بالسرعة والكفاءة.
  • ويتم استخدامها بشكل مكثف في إعداد وتعديل نظم التشغيل وإعداد التطبيقات والبرامج المختلفة،

أنواع لغات البرمجة

لغة سي C

وتعتبر من أول وأقدم اللغات التي تم إنشائها وإستخدامها في المجالات المختلفة.

لغة سي بلس بلس ++C

وهي النسخة المتطورة للنسخة الأولى، وتم تطويرها بسبب التغيير الكبير الذي حدث في عالم الحاسوب، ويتم الإستعانة بها بكثرة في برمجة ألعاب الفيديو وفي تعديل هذه البرمجة.

لغة Java

وهي من أكثر لغات البرمجة إستخدامًا ويستعان بها المبرمجون في العديد من المعادلات والمعاملات المختلفة، مثل برمجة الألعاب والتطبيقات والبرامج.

لغة #C

وهي نسخة متطورة للغات البرمجة التي اعتاد استخدامها مثل لغة C ولغة ++C، وجاء هذا التطور في لغات البرمجة بسبب التطور الكبير في أنظمة التشغيل وفي صناعة الحاسوب.

لغة Perl

هذه اللغة تستخدم في تطوير وتحسين وتعديل صفحات الويب، ومن أكثر لغات البرمجة إستخدامًا في التعاملات المالية في الجهات المختصة.

لغة JavaScript

وهي اللغة التي يستخدمها المبرمجون في صناعة الرسوم المتحركة، ورسومات الكارتون.

لغة Python

تستخدم بشكل أساسي في البرامج والتطبيقات التي يتم تطبيقها على الهاتف المحمول، وتقوم بالعمل على تقديم نموذج أفضل للنصوص الإلكترونية.

لغة Ruby

وهي من لغات البرمجة التي يسهل التعامل معها وقراءتها وتعلمها وكتابتها، وتستخدم بشكل مكثف في النصوص الديناميكية.

لغة SQL

هي اللغة الأساسية التي تستخدم في معالجة والتطوير والتعديل على قواعد البيانات.

تصنيف لغات البرمجة حسب الإستخدام

يختلف الهدف من وراء استخدام البرمجة، وهناك العديد من الإستخدامات المختلفة في المجالات المختلفة، وكلما تطورت البيانات كلما تطورت البرامج المستخدمة وبناء على ذلك يتم اختيار لغة البرمجة المناسبة، ومن أشهر المجالات التي يتم فيها الإستعانة بالبرمجة:

  • تطوير البرامج والتطبيقات ويتم فيها إستخدام متصفحات الويب، ولغة سي، ولغة سي شارب، ولغة سي بلس بلس.
  • مجال الذكاء الاصطناعي ويعتبر هذا المجال من أحدث وأهم المجالات التي يحتاج فيها المستخدمين إلى الإستعانة بالبرمجة، ويحتاجوا إلى القيام بأبحاث طويلة للوصول إلى اللغة الملائمة التي تسد حاجتهم، والذكاء الاصطناعي هو المسئول الأول عن إنتاج ألعاب الفيديو، ويتم فيها استخدام لغة AIML، ولغة سي، ولغة برولوغ، ولغة بايثون.
  • في إنشاء وتعديل ومعالجة قواعد البيانات يتم استخدام لغة سيكويل، ولغة ماي سيكويل، ولغة دي بيس وغيرها من اللغات المتطورة.
  • عند ابتكار والتعديل على ألعاب الفيديو يجب الإستعانة بلغة سي، ولغة سي شارب، ولغة سي بلس بلس، ولغة جافا، ولغة دارك بيسيك.
  • لإبتكار المواقع الإلكترونية وتطويرها والتعديل عليها يجب استخدام لغة HTML، ولغة جافا سكريبت، ولغة بي إتش بي، ولغة بايثون.
  • لتنظيم برامج التعريف في الحاسوب يجب الإستعانة بلغة التجميع، وبلغة سي.
  • كتابة النصوص بصورة تلقائية يتم عن طريق استخدام لغات البرمجة الحديثة مثل لغة باش، ولغة باتش، ولغة بيرل، ولغة بايثون.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن البرمجه مفهومها وأهميتها، اهم لغات البرمجه المطلوبة في سوق العمل، ما هي اكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2020، بحث عن برمجة الشبكات، كيف أتعلم البرمجة، مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات، بحث عن برمجة الاجهزة الذكية، بحث عن تقنيات وبرمجة الاجهزة الذكية، بحث عن برمجة الحاسوب شامل، ما هو تعريف لغات البرمجة، مفهوم لغة البرمجة وأنواعها، أنواع لغات البرمجة للمبدئين والمحترفين، بحث عن البرمجة وأهم لغاتها).

المصدر: 1.