مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح لغة سى للمبتدئين

بواسطة:
لغة سى

لغة سى تعتبر أحد أهم لغات البرمجة الأساسية، وسنتعرف من خلال الموسوعة على هذه اللغة وتاريخها واستخداماتها وكيفية تعلمها للمبتدئين، فإذا كنت تفكر في العمل كمبرمج واحتراف البرمجة فأنت في المكان المناسب، والآن دعنا نبدأ…

ما هي لغة سى C

تعتبر لغة سي من لغات البرمجة الهامة للغاية، ويعتبر تعلمها أمر ضروري للعمل كمبرمج محترف. ظهرت على يد بريان كرنيغان، وكن تومسون، ودينيس ريتشي في مطلع السبعينات، لتصبح بعدها واحدة من أهم لغات البرمجة وأكثرها استخداماً.

بداية كانت هذا اللغة تستعمل لتطوير نظام يونكس لتشغيل الحواسب، لكنها أصبحت فيما بعد تستعمل في الكثير من التطبيقات المختلفة الخاصة بالتطبيق وبرامج الكمبيوتر كما أنها جزء من الأنظمة المدمجة.

ظهرت الكثير من لغات البرمجة المكملة لها، مثل لغة سى بلس بلس c++ و لغة الجافا، وساهمت هذه اللغة في تطوير عمل شركات عملاقة مثل مايكروسوفت، وشركة أي بي أم الشهيرة، ولا تزال أساسيات وقواعد لغة السى تُستخدم إلى الآن في شركة مايكروسوفت.

تعتبر لغة سى شارب واحدة من اللغات المنبثقة عن لغة السى، وقد صدرت نسخ عديدة عن هذه اللغة كل واحدة أكثر تطور من السابقة عنها. أما عن اسمها فسبب تسميتها يرجع إلى أن القائمين عليها أستعانوا في تكوينها وصياغتها على لغة السى السابقة لها، فاعتبروا أن تسميتها باسم لغة سى أمر منطقي.

استخدامات لغة سى

إن أهمية لغة سى نابعة من تشعبها واستخدماتها العديدة، ولذلك ينصح كافة الخبراء بدراستها وتعلمها بداية بسبب بساطتها وسهولة تعلمها، وأيضاً بسبب استخداماتها المتعددة.

ومن أهم استخدامات هذه اللغة:

  • تُستخدم هذه اللغة في الأساس لتطوير أنظمة التشغيل.
  • يمكن الاستعانة بها في عمل تطبيقات Apps كاملة بشكل أحترافي.
  • تطوير نظام تشغيل يونكس كان الهدف الأساسي من عمل هذه اللغة في البداية.
  • تقوم هذه اللغة بدعم عمل البرمجة الإجرائية في تطوير الكود.
  • تساعد لغة السى في التعامل مع الذاكرة وقطع الحاسوب.
  • تعتبر الأساس الذي قامت عليه الكثير من لغات البرمجة الهامة مثل سى بلس بلس، ولغة الجافا، ولغة بي اتش ي، ولغة ويندوز ايه بي اي، وبايثون.

كيفية تعلم لغة سى للمبتدئين

إن لغة سى من اللغات المتميزة والتي يمكن تعلمها بسهولة، يمكنك اختيار نمط التعلم الأفضل بالنسبة لك، وأهم هذه الأنماط في التعلم هي:

الكتب المتخصصة

إن الكتب تعتبر طريقة تقليدية في التعلم لكنها من افضل الطرق، حيث أن كتب البرمجة التي قام بكتاباتها الخبراء تحتوي على خلاصة تجاربهم التي لا يمكنك إيجادها في أي مكان آخر، وأهم كتب برمجة لغة سى هي:

  • يعتبر كتاب السي أو A book of C أحد أهم المراجع في تعلم لغة البرمجة.
  • وكتاب البرمجة Object-Oriented Programming With ANSI-C يعتبر مرجع هام لتعلم البرمجة.
  • وبعد الانتهاء من هذين الكتابين يمكنك مراجعة كتاب Secure Coding in C لتعلم البرمجة بأمان وإصلاح أخطاء وثغرات الكود.
  • عند الانتهاء من هذه الكتب يمكنك قراءة أكثر عن لغات البرمجة المكملة مثل السى بلس بلس C++، أو الجافا وغيرها من اللغات لإتمام علمك.

الدورات التعليمية

  • البعض يفضل أن يتعلم البرمجة عن طريق شخص أخر محترف للاستفادة من علمه وخبرته، وتنتشر هذه الدورات في الكثير من المراكز المتخصصة ويكون القائمين عليها مجموعة من الأساتذة الخبراء في مجال البرمجة.
  • لعل أهم هذه الدورات هي دورة المقدمة في عالم البرمجة والتي ستتمكن من خلالها من تعلم أساسيات لغة البرمجة سى وكيفية كتابة الكود.
  • أهم مميزات هذه الطريقة في التعلم خاصة للمبتدئين هي توفر عنصر التعلم المباشر عن طريق معلم يمكن سؤاله والاستفسار منه عن أي شئ ترغب فيه، وهو أمر هام للغاية خاصة حين تتعلم البرمجة لأول مرة بمفردك.

التعلم الذاتي

  • انتشر التعلم الذاتي في الآونة الأخيرة خاصة في مجال البرمجة، فالكثير من الشباب يلجأ للإنترنت للتعلم والاستفادة خاصة تعلم لغة سى لأنها بسيطة وغير معقدة للغاية.
  • كما يمثل اليوتيوب مصدر رائع للتعلم خاصة مع أتجاه كثير من الخبراء لمنصة اليوتيوب لنقل خبراتهم وعمل مقاطع فيديو عن لغة سى وكيفية تعلمها وعمل التطبيقات باستخدامها.
  •  يتوفر كذلك الكثير من المصادر المدفوعة للتعلم الذاتي من خلال بعض المواقع التي توفر دورات تدريبية عن بعد لتعلم البرمجة وخاصة لغة سي، ويوجد الكثير من هذه المواقع مثل موقع ليندا والذي يوجد به اكثر من 700 دورة تدريبية في البرمجة، وموقع يوديمي المتميز.

في النهاية إن التعرف على لغات البرمجة أمر شديد الأهمية في الحصول على عمل وخلق مستقبل حقيقي، ولهذا فاحرص على التقدم والتعلم باستمرار فمجال البرمجة مثله مثل غيره من المجالات في تطور وتحديث مستمر ولابد أن تواكب هذا التحديث إلا تخلفت عن الركب.

المراجع 1 _ 2