الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن لغات البرمجة وانواعها

بواسطة: نشر في: 24 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن لغات البرمجة وانواعها

نقدم لك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة بحث عن لغات البرمجة وانواعها ، والبرمجة هي مجموعة أوامر وهو ما يطلق عليه الشيفرة أو الكود code، ومن خلال الأوامر يتم تحديد سلوك البرنامج وتشكيله وقيادته، فهذه اللغات، وتكون مهمة الحاسب الآلي، أو الجهاز الإلكتروني أن يترجم كافة الأوامر التي يتلقاها، ويقوم بتنفيذها.

وخلال السطور التالية سنعرض بشيء من التفصيل بحث عن لغات البرمجة وتعريفها وانواعها، فتابعنا.

بحث عن لغات البرمجة وانواعها

تعريف لغات البرمجة

تحتاج عملية البرمجة إلى لغات خاصة يطلق عليها لغات البرمجة programming languages، وهي تحمل قواعد معينة، ومفردات من شأنها توجيه جهاز الحاسب الآلي، لكي يُنفذ عدد من المهام المتنوعة المحددة.

وكل لغة لها عدد من الكلمات keywords المرتبطة بها وطريقة في كتابتها syntax ، ومن خلالها يتم التعرف على تنظيم كافة أوامر البرنامج.

تصنيف لغات البرمجة

تدخل لغات البرمجة في عدد من المجالات المختلفة حسب الأهداف والاستخدامات، فهي يتم الاستعانة بها في تطوير التطبيقات، والبرامج المختلفة، وأيضاً لها دور في تطوير برامج التعريف وقواعد البيانات وألعاب الفيديو، وغيرها، وسنتحدث عن كل مجال على حدا خلال النقاط الآتية:-

مجال الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

هناك عدداً من لغات البرمجة التي يتم الاعتماد عليها في هذا المجال، ومنها لغة سي، لغة AIML ، وبايثون PYTHON، وبرولوغ Prolog، ويتم استخدامها في برامج الحوار الآلي، وألعاب الفيديو.

مجال التطبيقات والبرمجيات

يتم الاستعانة بها في تطوير البرامج مثل متصفحات الويب Web browsers، ومن بين لغات البرمجة التي يتم الاستناد عليها #C، وسي C، و ++C.

مجال ألعاب الفيديو

نستعين بلغات البرمجة في برمجيات التسلية المتنوعة، وألعاب الفيديو، ويتم استخدام لغة البرمجة #C ، C، وأيضاً جافا، ++C، و DarkBasic.

النصوص Scripts

هناك عدد من لغات البرمجة المختلفة التي يتم الاستعانة بها في هذا المجال ومن بينها لغة باتش batch ، ولغة باش bash، وبايثون، وبيرل perl، فالنص يختلف عن البرامج فهو يتم تنفيذه بشكل تلقائي، ولا يحتاج لتحول برمجي.

مجال قواعد البيانات

يتم الاستعانة بلغات البرمجة في مجال قواعد البيانات وإنشاءها وتعديلها، ومن بين اللغات التي نحتاجها لغة سيكويل sql ، و دي بيس DBASE، وماي سيكويل MYSQL.

برمجة برامج التعريف Drivers

يتم الاعتماد على لغة البرمجة سي C، ولغة التجميع Assembly، في كتابة برامج التعريف الخاصة بالأجهزة المتنوعة.

إنشاء المواقع الإلكترونية

تُستخدم عدد من لغات البرمجة من أجل تطوير كافة المواقع الإلكترونية، ومن بينها جافا سكريبت، لغة ترميز النص الفائق HTML، وبايثون، وبي إتش بي PHP، جافا، لغة الترميز التي تقبل الإمتداد XML.

تصنيف لغات البرمجة وفقاً للمستوى

إن لغات البرمجة تختلف وتنقسم إلى لغات برمجة عالية المستوى high level ، وأخرى low level أي منخفضة المستوى، ويقصد هنا بكلمة المستوى هو إمكانية الإنسان فهمها بسهولة، ومدى تجريد اللغة.

فاللغات التي تكون أكثر تجريداً نجد أنها مثل لغة الآلة، ومن خلالها يتم كتابة كافة الأوامر بطريقة مباشرة، بواسطة اللغة التي يفهمها جهاز الحاسب الآلي، وهي الأرقام.

ويلي لغة الآلة لغة التجميع ومن خلالها يتم كتابة الأوامر المختلفة بطريقة بسيطة فيتم كتابة جملة ما، تشير إلى أمر ما، بدلاً من كتابة الأرقام المختلفة.

وإذا تحدثنا عن لغة البرمجة عالية المستوى سنجد أنها أقل تجريداً، وأكثر بساطة من اللغات الأخرى منخفضة المستوى، وذلك في طريقة قراءتها، وكتابتها، فمن الممكن أن يكتب المبرمج سطراً واحداً، ويجعل جهاز الحاسب الآلي ينفذ العديد من الأوامر المختلفة.

وبشكل عام نجد أن لغات البرمجة سواء عالية أو منخفضة المستوى لها فوائد عديدة، فالمنخفضة تساعد في تحكم المبرمج في البرامج، ومنها حفظ البيانات، وتنظيم الذاكرة، وتكون البرامج هنا سريعة.

أما اللغات عالية المستوى فنجد أنها بسيطة وسهلة، والبرمجة من خلال تلك اللغات تكون عالية في مستواها، فهي الأكثر بساطة وسهولة وأمان باستخدام هذه اللغات.

فهي بها وسائل حماية تمنع المبرمج أن يُسبب أي ضرراً لجهازه، وذلك إذا أخطأ في كتابة أمر ما دون قصد.