الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن لغات البرمجة وانواعها

بواسطة: نشر في: 10 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث عن لغات البرمجة

نقدم لك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة بحث عن لغات البرمجة وانواعها ، والبرمجة هي مجموعة أوامر وهو ما يطلق عليه الشيفرة أو الكود code، ومن خلال الأوامر يتم تحديد سلوك البرنامج وتشكيله وقيادته، فهذه اللغات، وتكون مهمة الحاسب الآلي، أو الجهاز الإلكتروني أن يترجم كافة الأوامر التي يتلقاها، ويقوم بتنفيذها.

وخلال السطور التالية سنعرض بشيء من التفصيل بحث عن لغات البرمجة وتعريفها وانواعها، فتابعنا.

ما هي لغات البرمجة

  • لغات البرمجة تسمى بالإنجليزية Programming language، وهي اللغة التي يتم يتعرف عليها الحاسوب، فلهذه اللغة قواعد وارشادات معينة، وتتكون من مجموعة متنوعة من الأوامر، يتم ترجمتها بهذه اللغة حتى يستطيع الحاسوب فهمها وتنفيذها.
  • وتعتبر هذه اللغة هي الممر أو الطريق بين الإنسان وبين الحاسوب، فهي تترجم الأوامر التي يريد الإنسان تنفيذها بطريقة يفهمها الحاسوب، واللغة التي يفهمها الحاسوب تسمى Language Binaries.
  • فكل الأوامر تمر في البداية على جهاز المترجم، ويقوم بترجمتها وتحليلها بما يلائم الحاسوب المستخدم ليكون قادر على تنفيذ هذه الأوامر، وهذه العملية تسمى النظام الثنائي.

بحث عن لغات البرمجة وانواعها

  • نعرض لكم كل ما يخص لغات الترجمة وأنواعها وتصنيفاتها واستخداماتها المختلفة، فنحن الآن في عصر البرمجة والتكنولوجيا، وكل ما نحتاج إليه في حياتنا اليومية من خدمات يتم بسهولة بإستخدام التكنولوجيا الحديثة.
  • ولقد ادركت البلاد المتقدمة أهمية البرمجة ولذلك كرس العلماء جهودهم لشرح لغات البرمجة المختلفة وتوضيح مفاهيمها، فهي أساس كل التطبيقات والبرامج التي نستخدمها.
  • وتستخدم بشكل كبير في تنظيم قواعد البيانات في الهيئات الكبرى، ولها مزايا متعددة في المجال التجاري والاقتصادي والاجتماعي أيضًا، وكلما تقدمت البلاد كلما زاد اهتمامهم بهذا العلم الذي ليس له نهاية.

تعريف لغات البرمجة

  • تحتاج عملية البرمجة إلى لغات خاصة يطلق عليها لغات البرمجة programming languages، وهي تحمل قواعد معينة، ومفردات من شأنها توجيه جهاز الحاسب الآلي، لكي يُنفذ عدد من المهام المتنوعة المحددة>
  • وكل لغة لها عدد من الكلمات keywords المرتبطة بها وطريقة في كتابتها syntax ، ومن خلالها يتم التعرف على تنظيم كافة أوامر البرنامج.

تصنيف لغات البرمجة

تدخل لغات البرمجة في عدد من المجالات المختلفة حسب الأهداف والاستخدامات، فهي يتم الاستعانة بها في تطوير التطبيقات، والبرامج المختلفة، وأيضاً لها دور في تطوير برامج التعريف وقواعد البيانات وألعاب الفيديو، وغيرها، وسنتحدث عن كل مجال على حدا خلال النقاط الآتية:-

مجال الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

هناك عدداً من لغات البرمجة التي يتم الاعتماد عليها في هذا المجال، ومنها لغة سي، لغة AIML ، وبايثون PYTHON، وبرولوغ Prolog، ويتم استخدامها في برامج الحوار الآلي، وألعاب الفيديو.

مجال التطبيقات والبرمجيات

يتم الاستعانة بها في تطوير البرامج مثل متصفحات الويب Web browsers، ومن بين لغات البرمجة التي يتم الاستناد عليها #C، وسي C، و ++C.

مجال ألعاب الفيديو

نستعين بلغات البرمجة في برمجيات التسلية المتنوعة، وألعاب الفيديو، ويتم استخدام لغة البرمجة #C ، C، وأيضاً جافا، ++C، و DarkBasic.

النصوص Scripts

هناك عدد من لغات البرمجة المختلفة التي يتم الاستعانة بها في هذا المجال ومن بينها لغة باتش batch ، ولغة باش bash، وبايثون، وبيرل perl، فالنص يختلف عن البرامج فهو يتم تنفيذه بشكل تلقائي، ولا يحتاج لتحول برمجي.

مجال قواعد البيانات

يتم الاستعانة بلغات البرمجة في مجال قواعد البيانات وإنشاءها وتعديلها، ومن بين اللغات التي نحتاجها لغة سيكويل sql ، و دي بيس DBASE، وماي سيكويل MYSQL.

برمجة برامج التعريف Drivers

يتم الاعتماد على لغة البرمجة سي C، ولغة التجميع Assembly، في كتابة برامج التعريف الخاصة بالأجهزة المتنوعة.

إنشاء المواقع الإلكترونية

تُستخدم عدد من لغات البرمجة من أجل تطوير كافة المواقع الإلكترونية، ومن بينها جافا سكريبت، لغة ترميز النص الفائق HTML، وبايثون، وبي إتش بي PHP، جافا، لغة الترميز التي تقبل الإمتداد XML.

تصنيف لغات البرمجة وفقاً للمستوى

  • إن لغات البرمجة تختلف وتنقسم إلى لغات برمجة عالية المستوى high level ، وأخرى low level أي منخفضة المستوى، ويقصد هنا بكلمة المستوى هو إمكانية الإنسان فهمها بسهولة، ومدى تجريد اللغة.
  • فاللغات التي تكون أكثر تجريداً نجد أنها مثل لغة الآلة، ومن خلالها يتم كتابة كافة الأوامر بطريقة مباشرة، بواسطة اللغة التي يفهمها جهاز الحاسب الآلي، وهي الأرقام.
  • ويلي لغة الآلة لغة التجميع ومن خلالها يتم كتابة الأوامر المختلفة بطريقة بسيطة فيتم كتابة جملة ما، تشير إلى أمر ما، بدلاً من كتابة الأرقام المختلفة.
  • وإذا تحدثنا عن لغة البرمجة عالية المستوى سنجد أنها أقل تجريداً، وأكثر بساطة من اللغات الأخرى منخفضة المستوى، وذلك في طريقة قراءتها، وكتابتها، فمن الممكن أن يكتب المبرمج سطراً واحداً، ويجعل جهاز الحاسب الآلي ينفذ العديد من الأوامر المختلفة.
  • وبشكل عام نجد أن لغات البرمجة سواء عالية أو منخفضة المستوى لها فوائد عديدة، فالمنخفضة تساعد في تحكم المبرمج في البرامج، ومنها حفظ البيانات، وتنظيم الذاكرة، وتكون البرامج هنا سريعة.
  • أما اللغات عالية المستوى فنجد أنها بسيطة وسهلة، والبرمجة من خلال تلك اللغات تكون عالية في مستواها، فهي الأكثر بساطة وسهولة وأمان باستخدام هذه اللغات.
  • فهي بها وسائل حماية تمنع المبرمج أن يُسبب أي ضرراً لجهازه، وذلك إذا أخطأ في كتابة أمر ما دون قصد.

أنواع لغات البرمجة

هناك لغات مختلفة للترجمة، ويتم اختيار اللغة المستخدمة حسب احتياجات كل مستخدم، ولكل لغة مميزات وعيوب حسب طريقة الإستخدام، وهناك لغات عالية الجودة ولغات منخفضة الجودة، ومن أكثر أنواع اللغات انتشارًا هي:

  • c

تعتبر هذه اللغة هي أقدم لغة برمجية مستخدمة على الإطلاق، ويكثر استخدامها في كثير من المجالات، وأول إصدار لهذه البرمجة كان في السبعينات، واثبت كفائتها ونجاحها وتم تطوير أكثر من إصدار له.

  • ++c

أو تسمى (Object oriented)، كانت هذه النسخة إصدار جديد ومحسن من لغة البرمجة c، وقام المبرمجون بتحسين كافة عيوب النسخة الأولية والأصلية، فأصبحت هذه اللغة تستخدم في مجالات عديدة، وأكثرالمجالات التي تستخدم فيه هذه اللغة هي الألعاب، وسميت هذه اللغة بكائنيّة التوجُّه.

  • #c

تعتبر هذه اللغة حديثة ومتطورة وقام المبرمجون فيها بتصحيح أخطاء وعيوب النسخ القديمة، ولذلك أصبحت متعددة الإستخدامات ويتم استخدامها بشكل مكثف في الآونة الأخيرة واصبحت من أنظمة الويندوز المتطورة.

  • java

أساس هذه اللغة البرمجية هي قالب Classes، وتستخدم في مختلف المجالات، بداية من تطبيقات الهواتف المختلفة، وحتى تصنيع الألعاب، وهي من أكثر اللغات استخدامًا الآن.

  • perl

أكثر استخدامات هذه اللغة هو المتصفحات والويب، ويستخدمها البعض في مجالات التجارة وفي حساب المعاملات المالية، ويمكن أن يستخدمها بعض المهندسين في رسوماتهم.

  • javascript

تعتبر هذه اللغة من أكثر اللغات المستخدمة في صنع أفلام الكارتون والرسوم المتحركة، كما يُستخدم في مواقع الويب وفي التطبيقات.

  • python

تعتمد هذه اللغة على الداعم Server-side scripting، وهي من لغات البرمجة التي تصنف بأنها عالية المستوى، ورغم أنها عالية المستوى فهي تعتبر من اللغات السهلة واليسيرة في القراءة والإستخدام، ويتم استهلاكها بكثرة في التطبيقات والمواقع.

  • Ruby

تستخدم هذه اللغة في أغلب الأحيان في وضع النصوص الإلكترونية وتعديلها، وتسمى باللغة كائنية التوجه.

  • sql

يتم استخدامها في الأعمال الإدارية وخاصة في ادخال البيانات، ويتم استخدام هذا النوع من البرمجة في الشركات والمصانع الكبرى.

خصائص لغات البرمجة

  1. ادخال البيانات وتخزينها: فالبيانات والمعلومات يتم تخزينهم في الحاسوب على شكل أرقام ثابتة وهم (0،1)، ويتم اعتماد هذه الأرقام على جميع الأنظمة، وفي تخزين المعلومات يتم الإعتماد على المعادلة 8 بت = 1 بايت، والبايت هو أصغر وحدة تخزين يتعامل معها الحاسوب.
  2. ترتيب وتنفيذ الأوامر: يتم تنفيذ أوامر المستخدم بالإستعانة بلغات الترجمة التي تقوم بتفسير كافة الأوامر، سواء كانت أوامر حسابية أو إدارية أو غيرها، ويتم تنفيذ هذه الأوامر بالتتابع الذي قام به المستخدم.
  3. تصميم فريد: لكل لغة من اللغات المختلفة تصميم واستخدام خاص به، ولكل لغة مميزات وسلبيات، ويختار المبرمج ما يلائم احتياجاته، فلكل مشكلة في الحاسوب طريق محدد يقوم المبرمج بإتباعه لإحداث الفارق المطلوب.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (بحث عن الفيجوال بيسك Doc جديد شامل، بحث عن الوسائط المتعددة doc شامل مع المراجع، بحث عن الفيجوال بيسك جاهز للطباعة، ما هي اكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2020، مقارنة بين لغات البرمجة من حيث السهولة والاستخدام والامكانات، بحث عن لغات البرمجة وانواعها، أنواع لغات البرمجة للمبدئين والمحترفين، بحث عن لغات البرمجة وتعريفها وانواعها، أهم أنواع لغات البرمجة والفرق بينهما، ترتيب لغات البرمجة من حيث السهولة).

المصدر: 1.